اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو تصادق على 57 مشروعا لمحاربة الفقر بالوسط القروي

غير مصنف
12 نوفمبر 2013wait... مشاهدة
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو تصادق على 57 مشروعا لمحاربة الفقر بالوسط القروي
رابط مختصر

الرباط – العرب الاقتصادية –  

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو، خلال اجتماع عقدته مؤخرا، على 57 مشروعا للتنمية تندرج في إطار محاربة الفقر في العالم القروي وتمكين المواطنين من الولوج إلى الخدمات الأساسية. وهمت هذه المشاريع، التي تمت المصادقة عليها خلال هذا الاجتماع، التزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء لفائدة مختلف الدواوير التابعة للجماعات القروية المستهدفة المتواجدة بنفوذ كل من دوائر صفرو وإيموزار كندر والمنزل، بالإضافة إلى إنجاز أشغال تهيئة وإصلاح بعض الطرق والمسالك الوعرة. 
وتماشيا مع الجهود التي تهدف إلى الارتقاء بقطاع التعليم في العالم القروي، خصوصا التعليم الثانوي الإعدادي، تمت، خلال نفس الاجتماع، المصادقة على اقتناء حافلات للنقل المدرسي بالجماعة القروية لأغبالو أقورار. كما وافقت اللجنة على اقتناء سيارة إسعاف مجهزة لفائدة الجماعة القروية لأولاد مكودو، من أجل ضمان ولوج أسرع للخدمات الصحية للمواطنين والمساهمة
في تحسين صحة المرأة والطفل.
وبخصوص البرنامج الأفقي، تمت المصادقة على أربعة مشاريع تهم، بالأساس، تربية النحل وتربية المواشي سيستفيد منها 47 مستفيدا مؤطرين داخل إطار قانوني متمثل في تعاونيات. ومن المنتظر أن تساهم هذه المشاريع ذات البعد السوسيو-اقتصادي في النهوض والارتقاء بساكنة العالم القروي عبر تمكينها من ولوج أسهل وأوسع للخدمات الأساسية ولاستجابة أفضل لحاجياتها اليومية. وكان إقليم صفرو استفاد، خلال المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2005  2010)، من 179 مشروعا بقيمة مالية إجمالية بلغت 7ر88 مليون درهم قدرت مساهمة صندوق المبادرة فيها بمبلغ يصل إلى 7ر57 مليون درهم.
وتوزعت هذه المشاريع، التي استفاد منها 118 ألف و500 نسمة، ما بين البرنامج الأفقي ب101 مشروعا، ومحاربة الهشاشة ب43 مشروعا، ثم برامج محاربة الفقر بالوسط القروي (29 مشروعا) والبرنامج الاستعجالي (ستة مشاريع).
أما المرحلة الثانية من هذه المبادرة، والتي تمتد ما بين 2011 و2015، فقد عرفت تخصيص غلاف مالي إجمالي يصل إلى 5ر149 مليون درهم وجهت، بالخصوص، لإنجاز مختلف البرامج والمشاريع التي تندرج في إطار المبادرة على مستوى الإقليم. وهمت هذه المشاريع برامج محاربة الفقر بالوسط القروي (83 مليون درهم)، ومحاربة الإقصاء الاجتماعي (24 مليون درهم)، والبرنامج الأفقي (28 مليون درهم)، وأخيرا برنامج محاربة الهشاشة (5ر14 مليون درهم). وحسب القطاعات فقد احتلت البنيات التحتية الأساسية الصدارة ضمن المشاريع المبرمجة ب46 مشروعا ثم قطاع التعليم ب12 مشروعا والفلاحة بثمانية مشاريع، فقطاع الصحة (ثمانية مشاريع) والتنشيط السوسيو-ثقافي والرياضي (سبعة مشاريع) والصناعة التقليدية بمشروعين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.