المدير العام للإيسيسكوسالم المالك : نسعى لتشجيع الأبحاث وتبادل التجارب مع تعزيز الموقع العلمي للجامعة الأورومتوسطية

اتفاقية لاحداث كرسي الايسيسكو للفنون والعلوم والحضارات بالجامعة الأورومتوسطية لفاس

2021-06-17T22:50:30+01:00
2021-06-17T22:50:43+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
17 يونيو 2021116 مشاهدة
المدير العام للإيسيسكوسالم المالك : نسعى لتشجيع الأبحاث وتبادل التجارب مع تعزيز الموقع العلمي للجامعة الأورومتوسطية
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – فاس : وقعت منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) والجامعة الأورومتوسطية لفاس، اليوم الخميس بفاس، على اتفاقية احداث كرسي الايسيسكو للفنون والعلوم والحضارات.
وتروم الاتفاقية التي وقعها المدير العام للايسيسكو سالم المالك ورئيس الجامعة الأورومتوسطية مصطفى بوسنينة تشجيع الابداعات الفنية والبحوث العلمية والابتكارات المتعلقة بالتكنلوجيات والذكاء الاصطناعي وتعميق التفكير حول الحضارات وسبل الإثراء المتبادل.
ويعهد الى الكرسي الجامعي بتطوير أنشطة ابداعية وانتاجات فكرية وأشطة بحثية فضلا عن المعارض في مجال الفن المعاصر.
كما يتطلع الى تيسير فرص التعاون بين الباحثين في المجالين العلمي والتكنلوجي، وبين أساتذة الجامعات المرموقين في مختلف مؤسسات التعليم العالي بالبلدان الأعضاء في الايسيسكو.
واستعرض المدير العام للإيسيسكو، الأهداف السامية لكرسي الفنون والعلوم والحضارات، من قبيل تشجيع الأبحاث وتبادل التجارب مع تعزيز الموقع العلمي للجامعة الأورومتوسطية.
وأكد استعداد المنظمة للتعاون مع الجامعات المغربية وكذا في مختلف البلدان الاسلامية في هذه المجالات.
ومن جانبه، نوه رئيس الجامعة الأورومتوسطية بإطار للتعاون أفرز مشروعا علميا رائدا مذكرا باحداث كرسي الإيسيسكو “النساء في العلوم: الذكاء الاصطناعي والمستقبل”.
وقال منسق كرسي “الفنون والعلوم والحضارات”، عبد الرحمان طنكول، إن هذه الشراكة تتطلع الى النهوض بالثقافة والقيم الانسانية مشددا على دور الفنون ومختلف المظاهر الثقافية في ارساء جسور التعاون والتبادل بين الأفراد والجماعات.
وقد تم على هامش حفل التوقيع الاطلاق الرسمي لكرسي “النساء في العلوم” في رحاب الجامعة الأورومتوسطية.
ويتطلع الكرسي الذي تنسقه مها كميرة الى تشجيع البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي وتشجيع مشاركة الفتيات والنساء في هذا الباب من خلال دورات تدريبية وورشات وأطروحات جامعية.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.