المغرب أصبح “مركزا للأعمال والخدمات المالية” بإفريقيا بفضل دينامية الاصلاحات

اقتصاد
3 سبتمبر 2014wait... مشاهدة
المغرب أصبح “مركزا للأعمال والخدمات المالية” بإفريقيا بفضل دينامية الاصلاحات
رابط مختصر

الرباط  – العرب الاقتصادية –
كتبت المجلة الأمريكية (فوربس ماغازين)، في عددها الأخير، أن المغرب أصبح، بكل تأكيد، “مركزا للأعمال والخدمات المالية” بالقارة الإفريقية بفضل دينامية الإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس.
وأضافت المجلة الأمريكية المرموقة أن “المغرب عرف كيف يستفيد من موقعه الجغرافي الاستراتيجي ومزاياه الاقتصادية وبنياته التحتية لكي يصبح، بمرور السنين، مركزا للأعمال والخدمات المالية في إفريقيا وبوابة عبور نحو غرب إفريقيا”.
في هذا الصدد، أبرز كاتب المقال، عبد المالك العلوي، الجهود “الحثيثة” التي بذلتها المملكة لتأهيل مختلف البنيات التحتية الأساسية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتنويع الاقتصاد، وتشجيع الصادرات، خاصة نحو بلدان غرب أفريقيا.
في السياق ذاته، أشارت مجلة (فوربس) إلى أن المغرب أصبح يتموقع ك “مرجع إقليمي” في مجال صناعة الطيران، كما يدل على ذلك استقرار الشركة المتعدد الجنسيات “بومباردييه” عبر استثمار بقيمة تفوق 200 مليون دولار، خاصة من أجل دعم النهضة التي يشهدها قطاع الطيران بالقارة الإفريقية.
كما ذكر المقال أيضا بالاستثمارات الكبيرة للعديد من الفاعلين الدوليين المشهورين من قبيل المصنع الأمريكي للطائرات (بوينغ) والعملاق الفرنسي في صناعة السيارات (رونو – نيسان).
سياسيا، أشادت (فوربس ماغازين) بالمكتسبات الديمقراطية التي حققها المغرب خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، والتي مكنت المملكة من شق طريقها في سبيل التقدم والتنمية.
وذكرت في هذا الصدد بإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة واعتماد مدونة الأسرة والدستور الجديد.

عذراً التعليقات مغلقة