المغرب : إبراهيم بن إبراهيم عامل إقليم بوجدور يفتتح فعاليات المعرض الجهوي للكتاب على إيقاع نغمات موسيقيه حسانية

4 ديسمبر 2021163 مشاهدة
المغرب : إبراهيم بن إبراهيم عامل إقليم بوجدور يفتتح فعاليات المعرض الجهوي للكتاب على إيقاع نغمات موسيقيه حسانية
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – الرباط : قناة العرب تيفي – الرباط : أشرف السيد إبراهيم بن إبراهيم عامل إقليم بوجدور على افتتاح فعاليات المعرض الجهوي للكتاب في نسخته الثانية عشرة بمدينة بوجدور جنوب المغرب يوم الجمعة 03 دجنبر 2021، حيث قام رفقة الوفد المرافق له و فعاليات المجتمع المدني بزيارة اروقة المعرض. على إيقاع نغمات فرق موسيقيه حسانية شعبية .
بعدها انتقل الوفد الرسمي لخيمة الادب حيث اشرف الأستاذ محمد الإمام ماء العينين، على تقديم فقرات المعرض تلاها النشيد الوطني بعدها اعطيت الكلمة للسيد المدير الجهوي للثقافة، بعدها قدم نشيد المعرض الذي أبدعت فيه مجموعة مواهب للموسيقى بإقليم بوجدور برئاسة السيد جمال عياض كما شنفت مسامع الحضور بالأغنية الوطنية (يا بلادي عيشي).
اثر ذلك انطلقت عملية توقيع عدة إصدارات وكتب من تأليف أبناء الجهة والتي جاءت على الشكل التالي:
-كتاب ” الأدب الشعبي الحساني، جرد وتصنيف” حيث يعد هذا الاصدار ضمن برنامج جرد التراث الشفهي الحساني للمكون الثقافي من النموذج التنموي للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، قدمه الأستاذان ولينة ماء العينين ومحمد مولود الاحمدي حيث سلمت نسخة منه للسيد عامل الإقليم، وتوزيع باقي النسخ على الحاضرين.
-توقيع كتاب “طوبونوميا الساقية و الوادي ” للدكتور خراشي بابي.
-كتاب “موسوعه الصحراء ” الجزء الثالث، للأستاذ محمد البوزيدي ويدخل كذلك ضمن برنامج جرد التراث الشفهي الحساني للمكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء .
-توقيع كتاب “مقالات في الشعر الحساني” للدكتور محمد الأمين ماء العينين ويدخل بدوره ضمن برنامج جرد التراث الشفهي الحساني للمكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء .
– تقديم روايه” تلال وسراب” للأستاذ عبد الله بن هنية القادم من مدينة الدار البيضاء والذي يعتبر ضيف شرف المعرض، قدم قراءة في هذه الرواية كل من الاستاذين الامام البربوشي وعبد الرحمن هري.
بعد ذلك إنتقل الوفد لزيارة المعرض التشكيلي الفني الذي عرض فيه عدة فنانين تشكيليين من الاقليم لوحاتهم الفنية.
عقب ذلك أقيمت أمسية موسيقية في موشحات طربية مع المجموعة المحلية مواهب للموسيقى.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.