المغرب : اجتماع لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لمجلس جهة فاس مكناس لبحث مشاريع تنموية واقتصادية

لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية تدارست احداث قطب ثقافي ومركز جهوي للإعلام والتواصل بفاس

14 فبراير 2021151 مشاهدة
المغرب : اجتماع لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لمجلس جهة فاس مكناس لبحث مشاريع تنموية واقتصادية
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV قناة العرب تيفي – الرباط : عقدت لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لمجلس جهة فاس مكناس، اخيرا، اجتماعا خصص لبحث سلسلة من المشاريع.
وحسب بيان لجنة التنمية الاقتصادية ، فان هذا الاجتماع الذي ترأسه عبد الله البورقادي رئيس اللجنة بحضور ممثلي المصالح الخارجية المعنية، جاء تحضيرا للدورة العادية للمجلس الجهوي لفاس مكناس برسم شهر مارس.
وعلى الصعيد الاقتصادي، تدارست اللجنة دعم الربط الجوي فاس-أوروبا الذي تؤمنه شركة العربية للطيران، وبناء مركز لترويج وتسويق منتجات النحاس في حي عين النقبي واحداث برنامج لمواكبة حرفيي القطاع غير المهيكل عبر تيسير ولوج السلفات الصغرى من أجل مساعدتهم على اعادة اطلاق أنشطتهم التي تضررت بجائحة كوفيد 19.
وناقش الاجتماع احداث صندوق جهوي لدعم مشاريع الاستثمار الصناعية في جهة فاس مكناس وتنظيم المعرض الدولي للصناعة التقليدية واحداث منطقة للتسريع الصناعي وتكنوبارك فاس والفضاء الدولي للمعارض بفاس وأرضية رقمية لتسويق منتجات الصناعة التقليدية وكذا التكوين المستمر للحرفيين. وتم في هذا السياق استعراض اتفاق شراكة مع مؤسسة متاحف المغرب بخصوص المنتجات التقليدية.
كما انكب الاجتماع على تمويل وانجاز برنامج تأهيل دعم وتطوير التعاونيات مع مكتب تنمية التعاون وكذا تمويل انجاز المشاريع المتصلة بالمسارات السياحية في الفضاءات الطبيعية والجبلية للجهة.
أما بخصوص المشاريع ذات الطابع الاجتماعي، فتم تدارس بناء وتجهيز مستشفيات جهوية على مستوى مكناس وفاس وصفرو وتاونات واعادة تأهيل البنيات الاستشفائية بإفران وأخرى بأقاليم الحاجب وبولمان وتازة ومولاي يعقوب.
وعلى الصعيد الثقافي، شكل اللقاء مناسبة لدراسة بناء وتجهيز خمسة مراكز للقرب وتثمين الثقافة الجبلية وبناء وتجهيز مراكز ثقافية بافران والحاجب ومولاي يعقوب وتأهيل الموقع الاركيولوجي لوليلي واحداث مركز ثقافي للقرب في جماعات كيسان وسميعة وتامزغانا.
وتم التركيز خلال الاجتماع على برنامج تنمية قطاع السياحة الايكولوجية واتفاق الشراكة مع مؤسسة متاحف المغرب واحداث فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة ببولمان وكذا احداث قطب ثقافي ومركز جهوي للاعلام والتواصل بفاس. وتنضاف هذه المشاريع الى مشاريع أخرى لمركزين ثقافيين بصفرو وبولمان.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.