المغرب : اختتام المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بمدينة زاكورة بتكريم الممثلين المغربيين السعدية لديب وأمين الناجي

24 ساعةالمغربسلايدر 1مشاهير
14 ديسمبر 2018wait... مشاهدة
المغرب  : اختتام المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بمدينة زاكورة بتكريم الممثلين المغربيين السعدية لديب وأمين الناجي
رابط مختصر

الرباط – العرب TV –   رفع الستار، مساء أمس الخميس بالمركز الثقافي لمدينة زاكورة، على فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، الذي يطفأ هذه السنة شمعته الخامسة عشرة.
وتم خلال حفل افتتاح المهرجان، الذي حضرته عدة شخصيات بارزة في عوالم الفن والثقافة والفكر والإعلام، وممثلون عن السلطات المحلية، تكريم رئيسة دورة هذه السنة، الجامعية والباحثة الكاميرونية فريدا اكوتو، التي تشغل حاليا منصب رئيسة شعبة الدراسات الإفريقية الأمريكية بجامعة مشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية.
وعبرت السيدة فريدا اكوتو، في كلمة بالمناسبة، عن سعادتها البالغة بهذا التكريم، مؤكدة حرصها الدائم والكبير، من موقعها الأكاديمي والعلمي، على الاشتغال على مختلف القضايا والتيمات ذات الصلة بالقارة الإفريقية.
من جهته، قال مدير المهرجان، السيد أحمد شهيد، في كلمة مماثلة، إن احتضان حاضرة زاكورة لهذا الحدث السينمائي الدولي السنوي “يجسد بعمق ارتباط أبناء زاكورة وتشبثهم الوثيق بتحقيق مشروع سينمائي قوي ومشهود”.
وبعد أن أشار إلى كون هذه التظاهرة السينمائية الدولية هي “ثمرة مجهود جبار” لمختلف الشركاء والفاعلين المحليين والوطنيين والدوليين، شدد مدير المهرجان على الأهمية البالغة التي يكتسيها شعار نسخة هذه السنة على الصعيد العالمي، ألا وهو “ظاهرة الهجرة في السينما الإفريقية”، باعتبارها تيمة كونية مشتركة وذات راهنية قصوى.
كما تخلل فقرات حفل الافتتاح تكريم الممثلين المغربيين السعدية لديب وأمين الناجي، اعترافا بمسارهما الواعد في مجالي السينما والتلفزيون.
ومن ناحية أخرى، خلق العرض الأول لأغنية “لغزالة زاكورة” للفنان المغربي نعمان لحلو الحدث، ضمن فقرات حفل افتتاح الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، حيث لقي هذا المولود الغنائي الجديد إعجابا كبيرا من قبل الحاضرين، بالنظر إلى تسليطه الضوء على المؤهلات السياحية والإيكولوجية والثقافية والعمرانية الهائلة لمدينة زاكورة والمناطق المجاورة لها.
وقد تم بالمناسبة تكريم المطرب والمؤلف والملحن نعمان لحلو، بمنحه مفتاح مدينة زاكورة.
يذكر أن أجندة المهرجان تتميز، في طبعته هذه السنة، ببرمجة غنية ومتنوعة تتوزع بين فقرات (بانورما الفيلم المغربي) و(الهجرة في السينما المغربية) و(عروض للأطفال).
كما لا يخلو برنامج المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة من تنظيم ندوات فكرية وثقافية، تماشيا مع روح وفلسفة شعار نسخة هذه السنة، وهو “ظاهرة الهجرة في السينما الإفريقية”، فضلا عن برمجة عدة ورشات موضوعاتية تتناول، بالأساس، مواضيع السيناريو والفيلم الوثائقي والتصوير والإضاءة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.