المغرب : اختتام فعاليات المعرض الجهوي للكتاب بمدينة بلقصيري تحت شعار : “الكتاب والقراءة العمومية في خدمة النموذج التنموي الجديد”

2021-11-20T14:55:56+01:00
2021-11-20T14:57:00+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
20 نوفمبر 202199 مشاهدة
المغرب : اختتام فعاليات المعرض الجهوي للكتاب بمدينة بلقصيري تحت شعار : “الكتاب والقراءة العمومية في خدمة النموذج التنموي الجديد”
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – الرباط :
نظمت بمدينة مشرع بلقصيري في الفترة ما بين 12 و 17 نونبر 2021 الدورة الحادية عشرة للمعرض الجهوي للكتاب ، تحت شعار : “الكتاب والقراءة العمومية في خدمة النموذج التنموي الجديد” ، و بتعاون منسجم بين وزارة الشباب والثقافة والشباب ممثلة جهويا بالمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة ومحليا بالمركز الثقافي مشرع بلقصيري ، وعمالة سيدي قاسم ممثلة بباشوية مدينة مشرع بلقصيري ، والسلطة المنتخبة ممثلة بالمجلس البلدي لمدينة مشرع بلقصيري الذي كان له دور هام في انجاح هذا المعرض بمنح ساحة البلدية لإقامة المعرض ، وتزويده بالشبكة الكهربائية ووضع الأليات الصوتية برواق الأنشطة الثقافية، ومجموعة من الجمعيات الثقافية التي ساهمت بأنشطة مختلفة في هذا المعرض.
هذه الدورة التي كانت الأولى من نوعها بمدينة مشرع بلقصيري، عرفت نجاحا باهرا على كل المستويات ، حيث بلغ عدد الزوار تقريبا 10.000 زائر بمعدل 1600 زائر يوميا تشمل أطفال ، وشباب ، وكبار لمعاينة 23 رواقا لدور نشر مؤسساتية ووطنية ومحلية عرضت أكثر من 5000 عنوان في كل مجالات المعرفة وكتب الأطفال ، بالاضافة الى زيارة 121 أديبا وفنانا من مختلف المدن المغربية لتنشيط الفقرات الموازية للمعرض والتي شملت توقيع 21 اصدر جديد ، ومعرض للفنون التشكيلية لست فنانات ، وعرض مسرحي ، ولوحات من فلكلور الهيت ، وندوة حول الابداع في زمن كرونا ، وقراءات شعرية وقصصية، بالاضافة الى ورشة عن فن الحكي ، واخرى حول “من كتابة القصة الى كتابة السيناريو”، ورشات تربوية للأطفال ، وعرض موسيقي.
هذا وتميزت هذه الدورة من خلال الموقع الاستراتيجي الذي احتله فضاء المعرض بالمدينة، وتخصيص رواق خاص بالمركز الثقافي مشرع بلقصيري لتقريب خدماته لسكان المدينة د، وكذلك تخصيص رواق لانشاء استوديو متكامل لاجراء لقاءات مع الضيوف، وتوثيق كل فقرات المعرض وقد نوه الناشرون بحسن الاستقبال حيث قدمت لهم المدينة الاقامة الكاملة (الأكل والمبيت) بدعم من السيد باشا المدينة. ومن اهم إنجازات هذه الدورة الإقبال الكبير للزوار على اقتناء الكتب، خاصة تلك الموجهة للأطفال عماد المستقبل.
وقد ترأس حفل افتتاح المعرض السيد باشا المدينة ، ورئيس المجلس البلدي ، والمدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بجهة الرباط سلا القنيطرة ، والسيد رئيس المفوضية للأمن، وقائد القوات المساعدة، وقائد الوقاية المدنية، ومدير المركز الثقافي وشخصيات من عالم الثقافة والفن والاعلام. وتميز هذا الحفل بزيارة الوفد لكل أروقة المعرض، وبعدها وبرواق الأنشطة الثقافية، تم تكريم ثلاث ضيوف شرف المعرض وهم الأديبة عتيقة بنزيدان ، والكاتب علي نجاب ، والكاتب محمد بكاري، كما تم تكريم 24 شخصا من الفعاليات المحلية في مجالات الثقافة والفن والعمل الجمعوي نظير مساهمتهم في تطوير الحركة الثقافية والفنية بالمدينة.
أما الحفل الختامي الذي نظم بالمركز الثقافي للمدينة فقد تزامن مع احتفالات المملكة المغربية بذكرى عيد المسيرة الخضراء ، وعيد الاستقلال المجيد ، حيث تم تنظيم حفل غنائي قدم خلاله المطرب فؤاد طرب مجموعة من الأغاني الوطنية وخاصة التي تغنت بملحمة المسيرة الخضراء .
وبعد تكريم مجموعة من الشخصيات من طرف السيد والمدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بجهة الرباط سلا القنيطرة بتقديم درع المعرض وشهادة تقديرية نظير مساهمتهم الفعلية في انجاح هذه الدورة وهم السيد السيد باشا المدينة ، ورئيس المجلس البلدي ، والسيد رئيس المفوضية للأمن ، وقائد القوات المساعدة ، وقائد الوقاية المدنية وعلى نغمات أغنية ” عيشي يابلادي” بعدما التحق مجموعة من الحاضرين بالمكرمين على الخشبة، أسدل الستار على هذه الدورة الناجحة بكل المقاييس بتلك الصورة الجميلة التي أعرب من خلالها سكان مدينة بلقصيري بفرحتهم بهذا العرس الثقافي الكبير. 
 الكتاب قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.