المغرب : اختتام فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة بتتويج الفيلم المغربي “الفيلسوف” وتكريم الممثل المغربي سعيد باي

24 ديسمبر 2019230 مشاهدة
المغرب : اختتام فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة بتتويج الفيلم المغربي “الفيلسوف” وتكريم الممثل المغربي سعيد باي
رابط مختصر

محمد بلغريب
تازة – المغرب – أسدل الستار يوم الأحد 22 دجنبر 2019 بمدينة تازة على فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى الذي تنظمه جمعية مهرجان سينما المقهى على مدى ثلاثة أيام . بالاعلان عن أسماء الأفلام الفائزة في أطوار المسابقة الرسمية وعددها 20 فيلما روائيا قصيرا .
وقد أسفرت النتائج على الشكل التالي : الجائزة الأولى عادت الى المخرج المغربي عبد اللطيف افضيل عن فيلمه الفيلسوف le philosophe. فيما عادت الجائزة الثانية الى المخرج شادي زيدان من لبنان عن فيلمه المحضر .أما الجائزة الثالثة فقد عادت للمخرج عبد الله قادة من دولة الجزائر الشقيقة عن فيلمه كاين ولا ماكينش.كما خصصت لجنة التحكيم جائزة أضافية منحتها الى المخرج محمد الهوري من المغرب عن فيلمه إعدام ميت.

كما تميز حفل الاختتام بتكريم الفنان المغربي سعيد باي الذي تألق في مجموعة من الأعمال الوطنية والدولية .وتخللت الحفل كذلك فقرات فنية وغنائية نالت إعجاب الجمهور الحاضر من عشاق السينما والفن.
وقد كان برنامج المهرجان الدولي لسينما المقهى غنيا بالأنشطة الموازية حيث تم تنظيم مجموعة من الورشات كورشة إعداد الممثل أطرها المخرج الجزائري رابح ابن سعيد و ورشة كتابة السيناريو من تاطير الأستاذ حميد عزيزي إضافة الى ورشة ماكياج الخدع السينمائية من تاطير الفنانة انتصار مطيع.
yaakoubi 1 - العرب تيفي Al Arabe TV
إدارة المهرجان ، نظمت كذلك ندوة عن “السينما بين الوافد والموروث ” و نشطها أساتذة ودكاترة وباحثون ومختصون كالدكتور عبد السلام دخان الدكتور محمد المرقطن .الدكتور عبد المالك الناصري.الدكتور حفيظ سفرو والناقد السينمائي محمد بلفقيه.
كما شهدت فقرات المهرجان تنظيم محاضرة علمية تحت عنوان ” الثقافة الطبية في السينما :أمراض الروماتيزم نموذجا.”المحاضرة قدمها الدكتور بوشعيب المسعودي الطبيب المختص في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم .تنظيم هذه المحاضرة العلمية في مهرجان سبنمائي لم يكن اعتباطيا بل لان الدكتور بوشعيب المسعودي مهتم بالتصوير الفوتوغرافي والفيلم السينمائي فهو حاصل على دبلوم تقني متخصص في السمعي البصري في مادة الإخراج وهو مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة .الدكتور بوشعيب المسعودي فقد قام خلال هذه الدورة بإجراء فحوصات مجانية للمرضى من ساكنة مدينة تازة وزوارها ونالت استحسان الجميع .
المصدرجريدة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.