المغرب : اختتام فعاليات “خيمة الفكر والإبداع” بمدينة فاس

24 ساعةثقافةسلايدر 1
6 مايو 2018wait... مشاهدة
المغرب : اختتام فعاليات “خيمة الفكر والإبداع” بمدينة فاس
رابط مختصر

فاس – العرب تيفي – محمد بلغريب –

اختتمت اليوم بمدينة فاس المغربية فعاليات “خيمة الفكر والإبداع” في دورتها السادسة ، والتي انعقدت برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس في موضوع ” أسئلة الشعر والشعراء”.
وكانت خيمة الفكر والإبداع كرمت خلال حفل الافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والدي اختارته جمعية فاس سايس شخصية سنة 2018 لخيمة الفكر والإبداع .
كما كرمت الجمعية أيضا السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي من سلطنة عمان بوصفه أحد رواد خيمة الفكر والإبداع، تقديرًا لعطائه الأدبي والفكري والثقافي والإنساني.
واكد السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي لموقع ” قناة العرب تيفي ” بأن جمعية سايس فاس ثم انشاءها في مارس 1986م، وهي منظمة غير حكومية وذات نفع عام وهي عضو في المنظمة العالمية لرسل السلام، وأن خيمة الفكر والإبداع فقد نشأت كذلك في عام 1999 وعقدت لحد الأن ست دورات متميزة ، ومنها دورة خاصة عن الخليل بن أحمد الفراهيدي في مدينة فاس عام 2003، وشارك فيها مجموعة من الكتاب والأدباء والشعراء العمانيين والعرب .
وأوضح السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي، بأن الدورة السادسة شملت جد فعاليات متعددة ولأول مرة ثم اختيار شخصية العام وتكريم ثلاث شخصيات من الوطن العربي.
وأشاد السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي، بالدور الكبير الذي تقوم به جمعية فاس سايس في تنمية الفكر والإبداع في الوطن العربي خصوصًا وان مدينة فاس العاصمة العلمية للملكة المغربية الشقيقة دائما ما تحتضن الفعاليات الثقافية والفنية وغيرها كمهرجانات الشعر والموسيقى العالمية العريقة.
وخلال جلسات الندوات الفكرية للأمس و اليوم تطرق المشاركون في خيمة الفكر والابداع لمواضيع ” الشعر صورة لحضارات المجتمعات ” و” الشعر أمام تحديات الواقع العربي “، حيث استعرضوا نماذج من تعبير الشعر العربي عن جوانب متعددة من الحضارة العربية والإسلامية، وتعدد القصائد الداعية إلى التمسك بتعاليم الدين الإسلامي ، والدعوة لقيم السلم والتسامح والمحبة بين الناس.
كما استمع الحاضرون إلى مجموعة من القراءات الشعرية لعدة شعراء مغاربة وعرب ومن ضمنهم الشاعر السعودي عبد اللطيف بن يوسف .

hassan - العرب تيفي Al Arabe TV

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.