المغرب : افتتاح فعاليات “خيمة الفكر والإبداع” بمدينة فاس بتكريم الأمير خالد الفيصل

2018-05-04T23:46:10+01:00
2018-05-04T23:46:36+01:00
24 ساعةثقافةسلايدر 1
4 مايو 2018wait... مشاهدة
المغرب : افتتاح فعاليات “خيمة الفكر والإبداع” بمدينة فاس بتكريم الأمير خالد الفيصل
رابط مختصر

فاس – العرب تيفي – محمد بلغريب –

افتتحت اليوم الجمعة 4 ماي 2018 ،بمدينة فاس المغربية ، فعاليات “خيمة الفكر والإبداع” بتكريم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، من طرف جمعية “فاس سايس” التي اختارت سموه شخصية سنة 2018 لخيمة الفكر والإبداع، في دورتها السادسة برعاية الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية في موضوع ” أسئلة الشعر والشعراء”.
وحضر حفل افتتاح “خيمة الفكر والإبداع” صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن خالد الفيصل ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة،و السيد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي ،والسيد إدريس الأزمي الإدريسي رئيس مجلس جماعة فاس، بحضور سفراء عرب وشعراء  وعدد من ورجال الفكر والأدب من عدة دول عربية .
من جهتها أكدت السيدة لويزا بولبرس منسقة الخيمة ،أن المحتفى به “تحمل باقتدار الدور الوظيفي والماهية النوعية اللذين يمكن أن يعكسهما المثقف السياسي أو السياسي المثقف المنشغل بالمصير العربي المثخن بالجروح والأمل في الوحدة المرجأة كل يوم”.
وابرزت السيدة لويزا بولبرس ، أن صاحب السمو الملكي خالد الفيصل “نقطة ارتكاز في جغرافية المنطقة السياسية وفي تاريخ منطقه الإبداعي والفني”، مضيفة “حين تقرأه في شعره أو تشاهده في لوحاته، لا تستطيع أن تستمر على الحياد الذي يوجبه الوصف الموضوعي..
من جانبه اكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في كلمةً ألقاها نيابةً عنه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن خالد الفيصل على تخصيص دورة هذه السنة للشعر، مبينًا أن المملكة أحيت سوق عكاظ في ثوبه المعاصر، ومنه انطلقت أول أكاديمية للشعر في العالم.
وقدم سموه الشكر والتقدير للمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، ولجمعية “فاس سايس” على تكريمه بدرع الجمعية، متمنيًا لها التوفيق في جهودها المشهودة في خدمة الثقافة العربية.
وتسلم سمو الأمير سلطان بن خالد الفيصل ، نيابة عن والده ، درع التكريم ومفتاح مدينة فاس من يدي كل من السيد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد إدريس الأزمي الإدريسي رئيس مجلس جماعة فاس .
و الأمير خالد الفيصل حاصل على دبلوم الثانوية الأمريكية من مدارس “هان” في برنستون سنة 1961 وشهادة جامعية من جامعة أكسفورد البريطانية التي التحق بها سنة 1962، تقلد مناصب عدة منها أمير منطقة عسير وأمير منطقة مكة المكرمة وكذا وزير التربية والتعليم ومستشار خادم الحرمين الشريفين.
وصدرت لسموه عدة دواوين شعرية وكتب حول التنمية، فضلا عن تنظيمه لعدة معارض لأعماله التشكيلية. كما أنه حامل لعدة أوسمة وتقديرات ضمنها شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة لشبونة بالبرتغال عام 2007.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات “خيمة الفكر والإبداع” ثلاثة أيام بتنظيم ندوات فكرية تتناول مواضيع ” الشعر صورة لحضارات المجتمع ” و ” الشعر أمام تحديات الواقع العربي ” و ” من شعر الأزمة إلى أزمة الشعر “، وقراءات شعرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.