المغرب : افتتاح فعاليات مهرجان فاس لسينما المدينة بتكريم المخرجة المغربية ليلى التريكي

24 ساعةالمغربسلايدر 1مشاهير
21 ديسمبر 2018wait... مشاهدة
المغرب : افتتاح  فعاليات مهرجان فاس لسينما المدينة بتكريم المخرجة المغربية ليلى التريكي
رابط مختصر

فاس – شمال المغرب – العرب TV –  افتتحت يوم الأربعاء 19 دجنبر 2018 بفضاء سينما (أبي الجنود) بمدينة فاس الذي يعود تاريخ بناؤه الى سنة 1927 فعاليات الدورة ال23 لمهرجان فاس لسينما المدينة ، والدي تنظمه (جمعية إبداع الفيلم المتوسطي- المغرب) تحت شعار “المدينة المغربية بعيون السينمائيين”. 1927، حيث أكد السيد رشيد الشيخ مدير المهرجان في كلمته، بحضور الاستاد السرغيني رئيس مقاطعة فاس المدينة ، ورئيس المصلحة الثقافية للجماعة الحضرية لفاس الأستاذ حسن محب ، أن هدا الفضاء سيخضع لترميم خاص لأنه يعتبر تراثا ثقافيا ، وهو متنفس كل الفنانين والمثقفين ، مضيفا ن هده الالتفاتة الخاصة جاءت من الملك محمد السادس نصره الله الدي أعطى أوامره من أجل ترميمها وإعادة هيكلتها .
وفي هدا السياق ،أضاف السيد رشيد الشيخ رئيس جمعية إبداع الفيلم المتوسطي- المغرب) و مدير مهرجان فاس لسينما المدينة ، أن دورة هذه السنة من المهرجان تتميز بكونها “احتفاء خاصا بالسينما المغربية”.
وعرف حفل افتتاح الدورة كدلك تكريم المخرجة المغربية ليلى التريكي التي عبرت عن أن أملها في أن يكون الإبداع الذي تقدمه في مستوى يليق بحفل تكريمها، وأكدت أنها بصدد التحضير لتصوير فيلم روائي طويل جديد.
ومن جانبه أشاد الممثل السينمائي عز العرب الكغاط بمسار المخرجة التريكي التي ولدت وترعرعت بمدينة الرباط، معتبرا أنها من المخرجات المغربيات اللواتي وقفن وراء الكاميرا و”أسسن لرصيد فني ومسار طويل من الأعمال الفنية المختلفة سواء بالسينما أو التلفزيون”.
وقد حصلت مجموعة من الأفلام التلفزيونية للمخرجة ليلى التريكي التي أخرجت أيضا مسلسلين تلفزيونيين، على جوائز عدة بمهرجانات دولية في كان وميلانو وفيير وتونس والقاهرة.
وتم تقديم لجنة تحكيم المهرجان التي تضم المحلل النفساني عبد الحي بلغازي (رئيسا) والفنانة لبنى مستور والممثل هشام إشعاب والسيناريست حميد اتشيش والتقني رشيد هلال كأعضاء، حيث ستسهر اللجنة على البت في الأفلام القصيرة والطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.
وجدير بالذكر أن مهرجان فاس لسينما المدينة الذي سيكرم أيضا الممثلة نعيمة إلياس، يروم اكتشاف طاقات ومواهب فنية قادرة على النهوض بواقع السينما المغربية مستقبلا والاستجابة لتطلعات الجمهور المغربي .
ويتضمن برنامج الدورة التي تستمر حتى 22 دجنبر الجاري، عروضا سينمائية ومناقشة الأفلام المعروضة في المسابقة الرسمية و ماستر كلاس ، بالإضافة إلى تنظيم ندوة وطنية حول موضوع “المدينة المغربية بعيون السينمائيين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.