المغرب : افتتاح مهرجان السعيدية السينمائي «سينما بلا حدود» بتكريم الممثل المغربي سعيد باي وعرض فيلم صمت الفراشات

30 أغسطس 2019333 مشاهدة
المغرب : افتتاح مهرجان السعيدية السينمائي «سينما بلا حدود» بتكريم الممثل المغربي سعيد باي وعرض فيلم صمت الفراشات
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط – افتتحت، بمدينة السعيدية ، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان السعيدية السينمائي «سينما بلا حدود»، الذي يتقاسم متعة الفن السابع مع مرتادي المدينة إلى غاية 31 غشت الجاري.
وتم، خلال حفل افتتاح هذا الموعد الفني، الذي تنظمه جمعية الأمل للتعايش والتنمية، تكريم الممثل المغربي سعيد باي، نظير ما قدمه طوال مساره الإبداعي في مجالات المسرح والسينما والدراما التلفزيونية.
وشهدت الأمسية الأولى عرض الفيلم القصير «أغنية البجعة» للمخرج المغربي يزيد القادري، والفيلم الطويل «صمت الفراشات» لمخرجه حميد باسكيط، المبرمجين ضمن المسابقة الرسمية لهذه الدورة.
وأبرز مدير المهرجان بنيونس بحكاني، بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تتوخى الإسهام في ترسيخ الثقافة السينمائية بربوع الجهة الشرقية.
من جانب آخر، أكد بحكاني أن اختيار الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية أملته معايير فنية وجمالية، ما يعد ببرمجة «قوية» لعدد من الأفلام الجديرة بالمشاهدة، مضيفا أن الأفلام المتنافسة تعرض في فضاء مفتوح لجمهور السعيدية، ما يمثل فرصة لزوار المدينة السياحية للتعرف على فنانين ومخرجين مغاربة وأجانب وشخصيات من عالم الثقافة والفن. وقال إن «السينما هي الحياة .. وهي الجمال .. والتعايش والأمل».
إلى جانب ذلك، يسعى المهرجان إلى الإسهام في تنشيط الجوهرة الزرقاء والتعريف بالإنتاج المغربي والأجنبي في مجالات الإبداع السينمائي؛ وفق ما يؤكد المنظمون.
وفي افتتاح هذا الحدث السينمائي، جرى تقديم أعضاء لجنة تحكيم مسابقة المهرجان. وهم الكاتب والأكاديمي لحسن حداد، رئيسا، إلى جانب المخرج إدريس لمريني والمخرج خالد ابراهيمي والفنان التشكيلي عزيز ازغاي والناقد السينمائي عز الدين الوافي والسيناريست عبد الإله حمدوشي والصحافية نادية أبرام.
ويشارك في المسابقة الفنية 14 فيلما، منها 7 أفلام طويلة و7 أخرى قصيرة، تتبارى على الظفر بجوائز تقديرية لأحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى الجوهرة الزرقاء للفيلم الطويل وجائزة البرتقال للفيلم القصير.
ويتعلق الأمر بالأفلام الطويلة «كابان» للمخرج التركي سيد شولاك و«نعيمة وأولادها» للمخرج الفرنسي أوليفيي کوسماك، و«يوم الدين» للمخرج المصري أبو بكر شوقي و«سنة عند الفرنسيين» للمخرج المغربي عبد الفتاح الروم و«في عينيا» للمخرج التونسي نجيب بلقاضي و«صمت الفراشات» للمخرج المغربي حميد باسكيط و«طاكسي بيض» لمخرجه منصف مالزي.
وتنظم على هامش المهرجان ندوات ذات صلة بالصناعة السينمائية في شرق المغرب، والمهاجر في السينما المغربية والأجنبية، واللغة السينمائية في ضوء ترسيم الأمازيغية، فضلا عن عقد لقاءات لتوقيع عدد من المؤلفات.
وتقام هذه التظاهرة الفنية بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي وشركة التنمية السعيدية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وعمالة بركان وباشوية السعيدية والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة بركان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.