المغرب : الدكتورمحمد الأعرج وزير الاتصال يقص شريط افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته العشرين

24 ساعةالمغربسلايدر 1مشاهير
2 مارس 2019wait... مشاهدة
المغرب  : الدكتورمحمد الأعرج وزير الاتصال يقص شريط افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته العشرين
رابط مختصر

طنجة  – شمال المغرب – العرب – TV  – 

افتتح الدكتور محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، يوم الجمعة فاتح مارس 2019، الدورة 20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي يعد تظاهرة ذات طابع فني وثقافي، تساهم في إحداث إطار للقاء والحوار و التبادل السينمائي من جهة، وفي تنمية وترويج الصناعة السينمائية الوطنية من جهة أخرى.
و في كلمة له بهذه المناسبة، استعرض السيد الوزير الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال – في مجال السينما، بهدف جعله رافعــة مــن رافعــات التنميــة، وذلك عبر الرفع من قيمة دعم الإنتاج السينمائي الوطني، الذي انتقل من 46 مليون درهم خلال سنة 2017، ليبلغ 75 مليون درهم برسم سنة 2018، منها 15 مليون درهما لإنجاز الأعمال الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.
وأضاف السيد الوزير أن المبلغ المخصص لدعم المهرجانات السينمائية الوطنية تضاعف ليبلغ 23 مليون درهم برسم نفس السنة، فضلا عن 02 مليون درهما خصصت لدعم القاعات السينمائية، ليبلغ بذلك المبلغ الإجمالي المخصص لدعم القطاع السينمائي 100 مليون درهم.
كما أبرز السيد الوزير أنه، بخصوص الإنتاج الأجنبي برسم سنة 2018، تم تسجيل دخول منظومة دعم إنتاج الأعمال الأجنبية السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب حيز التنفيذ، حيث بلغ عدد مشاريع الأفلام الأجنبية المصورة ببلادنا خلال نفس السنة، ستة عشر (16) فيلما بمبلغ استثمار إجمالي يفوق 300 مليون درهم.
وفي السياق ذاته، استحضر السيد الوزير الإصلاحات القانونية التي عرفها القطاع، المتمثلة أساسا في مشروع القانون المتعلق بإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي الذي شارف على استكمال مراحل المصادقة عليه، والذي يروم منح المركز اختصاصات واسعة وجديدة، ستمكنه من الارتقاء بالصناعة السينمائية، بغرض كسب الرهانات المرتبطة بالاحترافية والتنافسية والتنظيم.
وختاما، أكد السيد الوزير على أهمية انخراط عموم الفاعلين المعنيين في هذا الورش الاصلاحي الوطني المهم، وذلك لضمان حسـن تأهيـل هـذا القطـاع الحيوي وتطويـره، وإعطاء أفق جديد للصناعة السينمائية بالبلاد، بهدف جعل المغرب مركز استقطاب إقليمي ودولي للصناعة السينمائية.
وتجدر الإشارة، إلى أن افتتاح هذه الدورة، عرف حضور كل من السادة والي ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة وعمدة مدينة طنجة ومدير المركز السينمائي المغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.