المغرب : الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا تنظم مناظرة حول الزيتون الواقع الآفاق والرهانات

24 ساعةاقتصادسلايدر 1
14 يوليو 2018wait... مشاهدة
المغرب : الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا تنظم مناظرة حول الزيتون الواقع الآفاق والرهانات
رابط مختصر

الرباط – العرب tv – 

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، أ-خيرا بالخميسات، مناظرة علمية تحت عنوان” الزيتون بالجهة: الواقع – الآفاق والرهانات في طل الدعامة الثانية من مخطط المغرب الأخضر”. وتهدف هذه المناظرة، المنظمة بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة والمكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية، إلى اطلاع وتحسيس الفلاحين بجهة الرباط سلا القنيطرة على الإقبال على هذا النوع من الزراعات التي أثبتت فاعليتها في تحسين الدخل لدى شرائح عريضة من الفلاحين وسكان العالم القروي، كما تعكسها التجارب في جهات أخرى من المملكة.
وقال نائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، أحمد المغراوي، إن لسلسلة الزيتون بالمغرب مستقبل واعد، وأن الغرفة الفلاحية بالجهة بصدد إعداد برنامج للقرب يعتمد على ورشات في مختلف المناطق على مستوى الجماعات الترابية والدواوير للتواصل مباشرة مع الفلاحين واطلاعهم على المستجدات التقنية والاستماع والإنصات لمشاكلهم. من جانبه، أكد ممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية، السيد زكرياء الحسيني، في عرض حول “مساهمة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في السلامة الصحية لأشجار الزيتون بالجهة”، أن المكتب يعمل على تثمين سلسلة الزيتون على الصعيدين الوطني والجهوي، مشيرا إلى أن المكتب يتوفر على أربع مصالح، في كل منطقة ثلاثة منها تتدخل في تثمين ومراقبة الزيتون ومراقبة المشاتل عن طريق الخرجات الاستطلاعية والزيارات لمراقبة الحالة الصحية للأشجار والمنتوجات الغذائية في إطار الشراكة مع الغرفة الفلاحية.
وأضاف أن المكتب قام بأزيد من 250 خرجة استطلاعية لمراقبة الأشجار والمنتوجات الغذائية بشراكة مع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، مشيرا إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية يقوم بين الفينة والأخرى بتنظيم أيام تحسيسية وإخبارية لتبسيط الأمور التقنية للفلاحين.
من جهته، أكد ممثل المعهد الوطني للبحث الزراعي، السيد الحسين سماري، أن إنتاج الزيتون بالمغرب يصل إلى 3 في المائة من الإنتاج العالمي وأن المعهد يواكب مخطط المغرب الأخضر من خلال مجموعة من محاور البحث، مقدما بالمناسبة معطيات حول فيزيولوجيا الزيتون وأصناف الزيتون (1200 صنف) ومعايير جودة زيت الزيتون وتكامل عوامل الإنتاج من خلال الصنف والماء والسماد.
أما ممثل التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين، فتطرق في عرضه حول “تأمين أشجار الزيتون” إلى برنامج الضمان “متعدد المخاطر المناخية للأشجار المثمرة”، حيث قدم مميزات برنامج الضمان وقواعد وشروط الاكتتاب لتأمين من المخاطر كالصقيع، والبرد، وركود المياه في الحقول الفلاحية، والحرارة المرتفعة، والرياح القوية. من جانبه، أكد ممثل المديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، في مداخلته حول “مواكبة المديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة لمنتجي الزيتون بالجهة”، أن سلسلة الزيتون تساهم بشكل ملموس في الناتج الداخلي الوطني الخام وفي نسبة صادرات الصناعة الغذائية، مضيفا أن الإنتاج يظل جد متواضع وطنيا وجهويا رغم المجهودات الكبيرة التي يبذلها جميع المتدخلين ، مما يلزم مواكبة وتتبع الفلاحين من خلال دورات تكوينية وتحسيسية للوصول إلى الهدف المنشود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.