المغرب : الفنانة مريم عصيد تحيي حفلا في “جاز أمازيغ” بمدينة فاس

2021-10-31T14:43:24+01:00
2021-10-31T14:53:00+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
31 أكتوبر 202174 مشاهدة
المغرب :  الفنانة مريم عصيد تحيي حفلا في “جاز أمازيغ” بمدينة فاس
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – فاس :
نظم المعهد الثقافي الفرنسي بفاس، أخيرا، بمركز “كان يا مكان”، حفلا غنائيا تحت عنوان: “جاز أمازيغ” أحيته المغنية الشابة مريم عصيد.
وأتحفت الفنانة مريم عصيد بالحفل الفني في محطته الخامسة، جمهور العاصمة العلمية بشكل حضوري مع احترام التدايبر الوقائية لفيروس كوفيد-19، بعدد من الأغاني الأمازيغية التراثية الممزوجة بموسيقى الجاز العالمية.
وقدمت مريم عصيد، مجموعة من الأغاني من ربرتوارها من بينها “احبيبينو”، و”نارين”، و”تالوين”، و”أسين نوروان”، و”سيرحتورة”.
ورافق المغنية المغربية مريم عصيد في أداء أغانيها، سبعة موسيقيين، أبدعوا على آلات المزمار والطبلة والساكسفون، وترومبيت، في تفاعل حي وسفر تاريخي في الثقافة الأمازيغية المحملة بعادات وتقاليد متنوعة.
ويعتبر الحفل الفني “جاز أمازيغ” نتاج مشروع دعم قدمه المعهد الفرنسي بالمغرب في زمن الجائحة لفائدة الفنانة المغربية.
وأطلق “جاز أمازيغ” في نهاية سنة 2019 بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وتم لاحقا تقديمه للجمهور المغربي في عرض افتراضي.
وتعكس مبادرة “جاز أمازيغ” روح الإنفتاح والمشاركة، كما تحتفي بالثقافة واللغة الأمازيغية المعلنة لغة رسمية إلى جانب العربية منذ سنة 2011.
وعبرت الفنانة مريم عصيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازها بتقديم مشروعها الفني الجديد “جاز أمازيغ” في جولة لأول مرة على الصعيد الوطني في رحلة موسيقية التقت بالجمهور مباشرة.
وقالت الفنانة الشابة إنها أسست المشروع الذي يسبح في عالم الموسيقى المغربية وعلى وجه الخصوص الموسيقى الأمازيغية مع الفنان الموسيقي أسامة شتوكي سنة 2018.
ومن جهته، قال المسؤول الثقافي بالمعهد الفرنسي بفاس، ابراهيم الزرقاني في كلمة بالمناسبة، إن الحفل الموسيقي يمثل أول نشاط فني غنائي يحضره الجمهور منذ فترة طويلة بسبب التدابير الإحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد.
وأشار ابراهيم الزرقاني، في كلمته إلى أهمية المبادرات الفنية التي تعيد الروح للمجال الثقافي، وتنعش من جديد الأنشطة الثقافية والفنية بالمدينة.
تجدر الإشارة إلى أن الحفل الموسيقي “جاز أمازيغ”، قدم في أربع مدن مغربية: الصويرة، مراكش، أكادير، مكناس، وسيختتم مع بداية شهر نونبر المقبل، في محطته الأخيرة بالعاصمة الرباط في حفل فني سيحتضنه مسرح محمد الخامس .
المصدر: قناة العرب تيفي
كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.