المغرب : اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات تصادق على 23 مشروعا بمبلغ 5، 6 ملايين درهم

21 يوليو 202163 مشاهدة
المغرب : اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات تصادق على 23 مشروعا بمبلغ 5، 6 ملايين درهم
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – الرباط : صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات على 23 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برسم 2021، وذلك بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 6,5 مليون درهم.
وتندرج هذه المشاريع في إطار سلاسل الإنتاج ذات القيمة، الممولة ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يزيد عن 3,8 مليون درهم.
وتتوزع هذه العمليات على 12 تعاونية و 10 مقاولين ذاتيين ومشروع واحد لفائدة شركة ذات مسؤولية محدودة.
ويبلغ عدد المشاريع والعمليات المنجزة في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات برسم سنتي 2019 و 2020 ما مجموعه 221 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 236 مليون درهم ، تمثل فيه مساهمة المبادرة حوالي 233 مليون درهم، موزعة حسب البرامج الأربع للمرحلة الثالثة.
وتهدف هذه المشاريع إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتحسين صحة الأم والطفل ودعم البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية وإدماج الشباب في سوق الشغل بهدف تحسين مستوى معيشتهم والرفع من دخلهم ودعم ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.
وجاءت المصادقة على هذه المشاريع خلال اجتماع عقدته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تاونات، مؤخرا، تحت رئاسة سيدي صالح داحا، عامل الإقليم، رئيس اللجنة.
وأكد العامل على أهمية التخطيط والبرمجة المتعددة السنوات التي تميز تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ودوره في وضع استراتيجية واضحة لجميع التدخلات والعمليات المبرمجة برسم الثلاث سنوات المقبلة والقيام بجميع الإجراءات والتدابير بشكل استباقي لتنفيذ هذه العمليات والمشاريع بتنسيق مع الإدارات العمومية المختصة والهيئات المنتخبة والنسيج الجمعوي.
وعرف اللقاء تقديم عرضين حول أهم مستجدات النظام الداخلي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية وحصيلة تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم سنتي 2019 و 2020 والمشاريع والعمليات المبرمجة في إطار المخطط المتعدد السنوات للفترة ما بين 2021 و 2023 حسب البرامج.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.