المغرب : المندوبية الصحية لإقليم ايفران تواصل برنامجها الإقليمي بتنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات ببلدة عين لحناش بجماعة تزكيت

14 يناير 2020wait... مشاهدة
المغرب : المندوبية الصحية لإقليم ايفران تواصل برنامجها الإقليمي بتنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات ببلدة عين لحناش بجماعة تزكيت
رابط مختصر

العرب تيفي : محمد بلغريب
افران – المغرب – بدعم من المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس و بتعاون مع السلطات الإقليمية و المحلية، تواصل مندوبية وزارة الصحة  بإقليم ايفران برنامجها الإقليمي لعملية رعاية 2020/2019 بتنظيم قافلة صحية متعددة الاختصاصات ببلدة عين لحناش التابعة للجماعة الترابية لتزكيت يوم الثلاثاء 14 يناير 2020 استفاد منها 487 من ساكنة هاته المنطقة.
و من أجل إنجاح هذه الحملة الطبية عبأت مندوبية الصحة بإفران ما يقارب 24 إطارا منهم 11 طبيبا ( أطباء اخصائيون و عامون ) و 9 أطر تمريضية و 4 إدارية و موارد لوجيستيكية مهمة متمثلة في سيارة اسعاف و وحدة طبية متنقلة مجهزة بمختبر للتحاليل المخبرية و جهاز فحص بالصدى و جهاز تخطيط القلب .
و همت هذه القافلة الطبية 487 مواطنا (272 من النساء, 130 من الرجال و 85 من الأطفال ) استفادوا من الفحوصات الطبية الأخصائية ( 214 شخصا ) ، فحوصات الطب العام (402 شخصا)، الكشف المبكر عن الضغط الدموي ( 33 مستفيدا)، الكشف المبكر عن سرطان الثدي (30 مستفيدة)، الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم (30 مستفيدة) ، مراقبة الحمل (10 مستفيدات)، التحليلات المخبرية (62 مستفيدا)… كما استفاد 170 شخصا من حصص في التوعية الصحية و التحسيس همت تبني نمط العيش السليم، اهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم و الاثر الايجابي للتخطيط العائلي .
يذكر،أن جميع المرضى استفادوا من الأدوية بالمجان حسب الوصفات الطبية وتبقى الإشارة الى أن هاته القافلة الطبية تندرج في عملية رعاية الرامية الى تقريب الخدمات الصحية للساكنة القروية و تخفيف اثار موجة البرد التي تعرفها هاته المناطق .
المصدرصحيفة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.