المغرب : المهدي بنسعيد وزير الثقافة يستقبل مكتب النقابة الديمقراطية للثقافة ويعبر عن إعادة الاعتبار للشأن الثقافي

العرب تيفي
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
27 نوفمبر 2021122 مشاهدة
المغرب : المهدي بنسعيد وزير الثقافة يستقبل مكتب النقابة الديمقراطية للثقافة ويعبر عن إعادة الاعتبار للشأن الثقافي
قناة العرب تيفي – الرباط : استقبل السيد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، أخيرا ، بمقر قطاع الثقافة ، أعضاء مكتب النقابة الديمقراطية للثقافة، الأكثر تمثيلية في القطاع، وذلك في إطار جوالات الحوار القطاعي مع النقابات .
وعرف هذا اللقاء حضور كل من الكاتب العام للوزارة، و مديرة الشؤون الإدارية والمالية، وتمثيلية هامة ضمت جل أعضاء المكتب الوطني للنقابة 
واكد السيد الوزير في هذا الاجتماع انخراط الوزارة في الحوار القطاعي مع النقابات لاسيما الأكثر تمثيلية داخل القطاع، حيث عبر عن أسس المقاربة التشاركية لتسوية مختلف ملفات شغيلة القطاع بالإضافة إلى الانكباب على معالجة المشاكل التي تعاني منها الوزارة .
كما تميز اللقاء أيضا بتقديم مرافعة شاملة وقوية شخصت بشكل مفصل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع، كما عرت على حجم التجاوزات التي تراكمت جراء السياسات المتبعة إبان التجارب السابقة، مبرزة أن العزيمة السياسية هي الحل المحوري لمباشرة الإصلاحات القطاعية.
وتضمن الملف المطلبي الذي قدمته النقابة الديمقراطية للثقافة، إلى السيد الوزير مجموعة من التصورات والمقترحات الجدية والواقعية، كما تطرق أيضاً إلى الأعطاب التي يعاني القطاع وفي مقدمتها على سبيل الذكر لا الحصر:
1- تثبيت المكتسبات والعمل على تحسينها مع مراعاة الفوراق المجالية.
2- اعتماد مبدأ الحكامة المالية بخصوص تعويضات المردودية.
3- المساهمة في تسريع خروج مؤسسة الأعمال الاجتماعية للوجود.
4- معالجة قضايا القائمين على المؤسسات الثقافية التابعة للوزارة من مديرين مكلفين، و تقنيي قاعات العرض والمسارح.
5- إعادة إحياء المشروع الثقافي وفق مقاربة مبنية على البعد الوطني، بما فيها الصناعات الثقافية وتقنيات الرقمنة الثقافية.
وفي معرض رده عبر السيد الوزير عن الرغبة في إعادة الاعتبار للشأن الثقافي وتجديد أدواره وتقوية تموقعه، الشيء الذي خلف صدى إيجابيا لدى أعضاء المكتب الوطني.
المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.