المغرب : انطلاق فعاليات المنتدى الثالث للكفاءات المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة مراكش

24 ساعةالمغربسلايدر 1
4 أبريل 2018wait... مشاهدة
المغرب : انطلاق فعاليات المنتدى الثالث للكفاءات المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة مراكش
رابط مختصر

أحلام معطاوي موفدة العرب تيفي الى مراكش –

قال بن عتيق الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الامريكية بمدينة مراكش ، ان الوزارة وضعت برنامج تعبوي وخطة اشتغال استراتيجية منسجمة تهدف الى تعبئة مغاربة العالم أينما وجدوا في كل القارات وبدون استثناء باعتبارها كفاءات وطاقات لها حضور قوي في صناعة القرار على مستوى قطاعات صناعية وخدماتية وابحاث علمية.
وأكد السيد الوزير ،ان الملتقى الدي ينظم بشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية الامريكية تحت عنوان “كفاءات لمغرب الغد”جاء لتفعيل الجهة 13 والتي هي فضاءا افتراضيا كانت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب قد أطلقته في 2017 بهدف التواصل والتشبيك بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتشجيعهم على الاستثمار في بلدهم المغرب والتي تتوفر على ثلاث مرتكزات اساسية من بينها الاستثمار والتكنولوجيا الدقيقة ودعم المنتوجات المغربية لكي تكون لها مكانتها في الاسواق العالمية لاسيما وان الكفاءات المغربية تعيش في دول قطعت أشواط مهمة وأساسية في التطور التكنولوجي ، ودلك من اجل تفاعل بين خصوصية المغرب وحاجياته ومابين التحديات المطروحة والمرفوعة في دول الاستقبال.
هدا الملتقى يضيف بن عتيق هو استمرار في التعبئة انطلاقا من برنامج مسطر ودقيق والدي سوف يعرف مجموعة من الملتقيات تشمل كل المغاربة في كل القارات .
وقال بن عتيق ،ان انعقاد الملتقى مع المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة الامريكية والدين يعتبرون من بين الجاليات التي تتوفر على كفاءات عالية جاء تفعيلا لتوصيات لقاءي نيويورك 2012 والرباط 2013 والدي يندرج في إطار استراتيجية الوزارة والتي تهدف الى تعبئة كفاءات مغاربة العالم وتسخير خبرتهم لمصلحة بلدهم المغرب.
ان المغرب يقول الوزير بن عتيق في حاجة لخبرة وكفاءة ابناءه في المهجر من اجل تدبير المشاريع الكبرى .
وأضاف السيد الوزير، ان المغرب البلد الأفريقي الوحيد الدي وقع اتفاقية تبادل الحر مع الولايات المتحدة الامريكية سنة 2004 الدي دخل حيّز التنفيذ 2006.
وأوضح الوزير، أن المغرب يتجه اليوم نحو الانتاج ومنخرط في مشروع صناعي كبير واعتبر حجم الصادرات المغربية مقارنة مع السوق الامريكية هي جد متواضعة وحان الوقت للتعبئة وطرح العديد من الحلول والأجوبة لكي تكتسح المنتوجات المغربية الاسواق الامريكية عن طريق الكفاءات الموجودة بامريكا لمعرفتها بالمنتوجات الواعدة .
هدا الملتقى كان فرصة ومساحة كبيرة استغلها السيد الوزير بن عتيق ليعلن من مراكش وأما م ممثلي الجالية المقيمة بالخارج والتي يجب ان تكون على علم بالمستجدات الاخيرة حول مايجري فيما يتعلق بخصوص قضية وحدتنا الترابية .
نقاشنا اليوم يقول بنعتيق ياتي في إطار التزاماتنا الوطنية وليعلم الجميع انه أينما كنّا كمغاربة الخارج نحن أبناء هذا الوطن وجزء منه بالبعض يعتقد ان بعض الضغوطات قد تلزمنا التنازل ونحن نرد لا تنازل عن الوطن وان المغرب ركيزة من ركائز الاستقرار وان البحر الأبيض المتوسط المغرب جزء من الاستقرار وأي مساس بالوحدة الترابية هو مساس باستقرار كل المنطقة .
وفي ختام تدخله أكد بن عتيق ،ان تصريح وزير الخارجية المغربي بوريطة تحت قبة البرلمان بغرفتيه موخرا كان تصريحا واضحا وقويًّا ، لأن المغرب لا يمكنه ان يقبل بوضع جديد في أقاليمه الجنوبية غير الوضع الدي تم الاتفاق عليه بعد إطلاق النار 1991 .

1  - العرب تيفي Al Arabe TV
3  - العرب تيفي Al Arabe TV
2  - العرب تيفي Al Arabe TV
30073774 1026954970775915 1148546607 o copie  - العرب تيفي Al Arabe TV

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.