المغرب : ترقيم حوالي 7 ملايين و400 ألف رأس من الأغنام والماعز

26 يوليو 201948 مشاهدة
المغرب : ترقيم حوالي 7 ملايين و400 ألف رأس من الأغنام والماعز
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط –

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اليوم الجمعة، بترقيم حوالي 7 ملايين و400 ألف رأس من الأغنام والماعز، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1440، مؤكدا أن الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأغنام والماعز جيدة.
وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن عدد ضيعات تربية وتسمين الأغنام والماعز المسجلة لدى المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجاوزت 236 ألف، بزيادة بلغت 71 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.
ومن المرتقب، حسب البلاغ، أن يتم ترقيم حوالي 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز مع نهاية الفترة المخصصة لهذه العملية، وذلك بالنظر للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى، حيث من المنتظر أن تنتهي نهاية شهر يوليوز الجاري.
وعلى غرار السنة الماضية، يتضمن برنامج عمل عيد الأضحى 1440، الذي يشرف عليه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مجموعة من الإجراءات منها تسجيل المربين وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة فضلات الدجاج عند مغادرتها من الضيعات وكذا عند وصولها لوجهتها لتفادي استعمالها في تسمين الماشية.
وفي هذا السياق، تمكنت مصالح المكتب، إلى حدود 26 يوليوز الجاري، من القيام بـ658 عملية مراقبة ميدانية وأخذ 381 عينة من الأعلاف لتحليلها، وأخذ 25 عينة مياه شرب للأضاحي لتحليلها، وإخضاع 500 عينة من اللحوم للتحاليل لل%

عذراً التعليقات مغلقة