المغرب : مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف يكرم الممثل المصري محمود حميدة و المغربية راوية ولبنان ضيفة شرف

2018-11-15T12:42:59+01:00
2018-11-15T12:54:35+01:00
24 ساعةالمغربسلايدر 1مشاهير
15 نوفمبر 2018wait... مشاهدة
المغرب : مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف يكرم الممثل المصري محمود حميدة و المغربية راوية ولبنان ضيفة شرف
رابط مختصر

الرباط – العرب TV  – 

كشفت جمعية مهرجان الرباط الدولي للفنون والثقافة عن تنظيم الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بمشاركة 61 فيلما، تنتمي إلى عدة دول من مختلف القارات، من فرنسا وجورجيا وتركيا والعراق وفلسطين وإيران وسوريا وأوكرانيا وايطاليا ولبنان وبلجيكا واسبانيا وتونس ستشارك في المسابقة الرسمية للتباري على الجائزة الكبرى الحسن الثاني للمهرجان، ثم خمسة شرائط وثائقية، إضافة إلى عدة أفلام مبرمجة في فقرات “استرجاع” و”سينما العالم” و”السينما المغربية”.
وأعلنت إدارة المهرجان ، أن الدورة الحالية للمهرجان، التي تنظم بين 16 و24 نونبر المقبل، ستكرم الفنان المصري محمود حميـــــدة، والفنانة فاطمة هرانـــــدي المعروفة بلقب “راويـــــة”، مشيــــــرين إلى أن برنامج هذه الدورة يتناسق وفلسفة المهرجان في مختلف الدورات السابقة، وترسيخا لثقافة سينمائية متنورة، ومساهمة في تربية الذوق الفني والجمالي، والباعثة على خلق حوار تفاعلي للقضايا الإنسانية التي تعيشها الشعوب، وتلاقح الحضارات والتجارب المختلفة، والمساهمة في تكوين خلف سينمــــائي يقتفي آثار وزخم الكبار في مجال الفن السابع.
وسيتم في فقرة “استرجاع” عرض أفلام لمخرجين كبيرين طبعا تـاريخ السينما العالمية، وهما جان روش من فرنسا، وعصمان صامبين من السينغال، إذ يهدف المهرجان من خلال هذا الاسترجاع أن يكون حارسا على استمرار الذاكــرة السينمائيــة باعتبــارها تحافــظ على ذاكــرة الشعــوب وخزان تاريخها وحضارتها، باعتبار أن المهرجان هو ملتقى للشباب مع تاريخ السينما وحاضرها لبناء مستقبلها.
واختارت إدارة المهرجان السينما اللبنانية ضيفة شرف هذه الدورة، وهكذا ستعرض مجموعة من أهم الأفلام اللبنانية التي أنتجها مخرجون من مختلف الأجيال والمدارس الفنية، وذلك بهدف إعادة ربط العلاقة الفنية وتجديدها بين الجمهور المغربي والسينما اللبنانية، التي بدأت تأخذ مكانة تستحقها بعد أن تجاوزت لبنان حربا أهلية تركت جرحا غائرا في الإنسان والمكان.
وسيعرض المهرجان عددا من الأفلام المغربية ضمن فقرة “سينما المغرب”، تهم عددا من المخرجين المغاربة، منهم نبيل عيوش، وحميد باسكيط، وهشام العسري، وفركوس، وعبد الإله الجوهري، وعزيز السالمي، وداود أولاد السيد، وهشام الوالي.
كما سيعرض المهرجان عددا من الأفلام السينمائية في الهواء الطلق بمحج الرياض بحي الرياض.
وسيترأس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي ذو الأصول الإثيوبية هايلي غريما صاحب التحفــة السينمائيــــــة “TEZA” الحاصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجـــــــــــــان “فينيس”، كما تحتفي هذه الدورة بمائوية المخرج والانتربولوجي “جون روش” الــــذي أعطـــــــــــــى للسينما الوثائقية نبلها وقيمتهــــــا العلمية والتاريخية.
وفي إطار الأنشطة الموازية للمهرجان، برمجت إدارة المهرجان عددا من الندوات التي ستحتضنها قاعات العرض للمتحف الوطني محمد السادس بالرباط، منها ندوة جون روش سيشارك فيها دافيد بيار فيلا ورشدي المانيرا، وأحمد لفتوح، ثم ندوة حول السينما وحقوق المؤلف، بالإضافة إلى ورشة تتعلق ب “بسيكولوجية الممثل” سيشرف عليها روزي ماري شاهين، ولطيفة أحرار وعبد اللطيف محفوظ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.