المغرب : تنظيم الدورة الثانية لمنتدى “الصحفيات الإفريقيات” تحت موضوع “الهجرات الإفريقية

24 ساعةإعلامالمغربسلايدر 1
6 أكتوبر 2018wait... مشاهدة
المغرب   :  تنظيم الدورة الثانية لمنتدى “الصحفيات الإفريقيات” تحت موضوع “الهجرات الإفريقية
رابط مختصر

الرباط  – العرب tv   – 

انعقد يوم أمس الثلاثاء، المؤتمر الصحفي المخصص لتقديم الدورة الثانية لمنتدى الصحفيات الإفريقيات “Les Panafricaines”، المنظم من طرف القناة الثانية M2، بالدار البيضاء، بحضور صحفيات وصحفيين يمثلون الوسائط الإعلامية الوطنية، إلى جانب الصحافة الإفريقية والدولية المعتمدة بالمغرب.
وأشرف على تنشيط المؤتمر سليم الشيخ المدير العام لمجموعة M2، وفتحية العوني رئيسة التحرير المكلفة بمحطة راديو .2M
وأكّد الشيخ أن “هذا الحدث ما هو إلا امتداد طبيعي للقيم التي تحملها القناة، ولاسيما تلك القيم الغالية والنفيسة لدينا، والتي نصبو من خلالها إلى النضال من أجل إرجاع المرأة إلى مكانها المشروع والطبيعي، وعلى الخصوص بمجتمعاتنا”، مضيفاً: “وهذا ما نشتغل عليه من خلال العمل المتميز الذي تتبناه وتقوم به لجنة المناصفة والتنوع لقناة 2M منذ أزيد من 5 سنوات”.
ومن المرتقب أن ينعقد هذا الحدث يومي 26 و27 أكتوبر 2018، حيث سيحضره أزيد من 200 صحفي(ة) عن 54 بلد إفريقي، وسيخصص لتدارس موضوع كيفية معالجة الوسائط الإعلامية لقضايا الهجرة.
ويتمحور تنظيم الدورة الثانية لمنتدى “الصحفيات الإفريقيات”، تحت موضوع “الهجرات الإفريقية: فرصة أمام القارة، مسؤولية الوسائل الإعلامية”، حول تحقيق 6 أهداف رئيسية، وهي:
• تعبئة الوسائل الإعلامية الإفريقية لإذكاء نقاشات عمومية حول مواضيع وقضايا الهجرة.
• المساهمة في تصحيح النظرة الدونية للمهاجر في أعين عامة الناس، سواء تعلق الأمر بإفريقيا أو بباقي بلدان العالم.
• بسط رؤية أكبر لمواضيع الهجرة الخاصة بالنساء، أيا كان بلدهن الأصلي أو بلد استقبالهن.
• الاعتماد على شبكة الصحفيات الإفريقيات لتعزيز الاحترام التام لقواعد وأخلاقيات مهنة الصحافة أثناء التطرق لقضايا الهجرة.
• الارتقاء بالمنتدى كقوة اقتراحية حقيقية قادرة على التأثير على المنظمات الإعلامية الرئيسية، من أجل نشر فعال ومكثف للخبر اليقين.
• المساهمة في تعزيز قدرات الصحفيات الإفريقيات الراغبات في تطوير نطاق خبرتهن ودرايتهن بمواضيع الهجرة، وذلك في إطار مقاربة تضامنية وتشاورية.
ولأجل ذلك، قام المنظمون ببلورة برنامج غني وتشاركي على مدى يومين كاملين من العمل، مما سيتيح الفرصة أمام الصحفيات الإفريقيات لتبادل الأفكار والآراء حول مواضيع مختلفة مرتبطة بالإشكالية المحورية لهذا الحدث والخروج باقتراحات ملموسة.
وسيشهد هذا الملتقى مشاركة نخبة من المتخصصين في موضوع الهجرة؛ أمثال لاري ماكاولي (نيجريا) مؤسس ورئيس تحرير “شبكة راديو اللاجئين” بهامبورغ، ألمانيا، رافاييلا كونسونتينو (إيطاليا) مراسلة القناة التلفزية “راي” ومتخصصة في قضايا الهجرة، إدريس اليزمي (المغرب) رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، باتريك أوتيم (أوغندا) المتخصص في الهجرة وعضو منظمة “مشروع قانون اللاجئين” بكامبالا. فيما ستشرف على تسيير الجلسات سميرة سيطايل نائبة المدير العام ومديرة الأخبار لدى قناة 2M.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.