المغرب : تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات بالجماعة الترابية بولمان و الجماعات المجاورة

العرب تيفي4 فبراير 2020wait... مشاهدة
المغرب :  تنظيم قافلة طبية  متعددة الاختصاصات بالجماعة الترابية بولمان و الجماعات المجاورة
رابط مختصر

صحيفة العرب تيفي
تواصل مندوبية الصحة بإقليم بولمان تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس و بتنسيق مع السلطات الإقليمية و المحلية و المجلس الإقليمي لعمالة بولمان و بتعاون مع جمعية ادرار لبولمان و جمعية الهلال الأحمر المغربي تفعيل عملية رعاية في نسختها الرابعة بقافلة صحية بالمركز الصحي الحضري المستوى الثاني بولمان و ذلك يومه السبت فاتح فبراير 2020 مستهدفة بما مجموعه 3070 من ساكنة المنطقة و الدواوير المجاورة موزعة على الشكل التالي : عدد النساء في طور االنجاب : 1166
عدد الاطفال اقل من خمس سنوات : 1078
أخرون  : 830  
أما بالنسبة للجماعات المعنية فيبلغ عددها 10 وهي :
الجماعات الترابية الاتية : بولمان، كيكو، سكورة امداز، انجيل، ايموزار مرموشة، تالزمت، ايت المان، ايت بازة، المرس وجماعة سرغينة.
وقد تجند لإنجاح هذه القافلة أطباء عامون و اختصاصيون في مختلف التخصصات كالأنف و الأذن و الحنجرة طب العيون طب الروماتزم طب النساء و التوليد الطب الباطني طب الأمراض التنفسية طب الجهاز الهضمي و الكبد طب الأعصاب طب الفم و الأسنان و الصيدلة ممرضون متعددوا الاختصاصات قابلات اطر إدارية في البرمجة و التنسيق و التتبع أداريون ثقنيون و اعوان .
وقد حرصت المندوبية الصحية لإقليم بولمان بدعم من المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس على توفير معدات للفحص و التشخيص كجهاز تخطيط نبضات القلب جهاز الفحص بالصدى معدات الكشف عن حدة قياس البصر: Réfractomètre كراسي متحركة لعالج و جراحة الاسنان
معدات و مستلزمات طبية أخرى للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، السكري، الضغط الدموي، داء فقدان المناعة المكتسب .كما عمدت المندوبية الاقليمية للصحة و المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس على توفير كل الادوية المطلوبة ووحدة صحية متنقلة مجهزة .
ويندرج تنظيم هذه القافلة الصحبة في إطار عملية رعاية التي تروم تقديم الدعم والمساعدة لفائدة ساكنة المناطق النائية، من خلال تمكينهم من فحوصات طبية وتحسيسهم بأهمية الوقاية وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض.
وضمت الخدمات الطبية التي وفرتها هذه القافلة الطب العام وطب أمراض النساء و التوليد والفحص بالصدى للنساء الحوامل وطب الأطفال وطب أمراض الفم و الأسنان والكشف عن ضعف البصر والكشف و التتبع لداء السكري والكشف و التتبع لداء ارتفاع الضغط الدموي والصحة المدرسية، إلى جانب توزيع الأدوية والقيام بانشطة توعوية صحية وتقديم بعض العلاجات التمريضية الأخرى.
وقد تم كشف و علاج 3420 بالاضافة الى علاجات الفم و الاسنان و توزيع الادوية المناسبة و معجون الاسنان و فرشاة .على التلاميذ المتمدريس ،وقد لقيت هاته القافلة نجاحا كبيرا و استحسانا لدى الساكنة.
المصدرصحيفة العرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.