المغرب : تنظيم ندوة وطنية بفاس حول “الحقوق والحريات الأساسية على محك الأزمات”

كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية تكرم ذ رقية المصدق

29 يونيو 2021163 مشاهدة
المغرب : تنظيم ندوة وطنية بفاس حول “الحقوق والحريات الأساسية على محك الأزمات”
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – فاس : تنظم شعبة القانون العام ومختبر الدراسات الاستراتيجية والتحاليل القانونية والسياسية التابعين لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة فاس – مكناس ، يومي الثلاثاء 29 والأربعاء 30 يونيو ابتداء من الساعة الثالثة زوالا بمركز التكوين والندوات التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله ، ندوة في موضوع “الحقوق والحريات الأساسية على محك الأزمات وتندرج هذه الندوة ، التي ستنطلق جلستها الافتتاحية بكلمات كل من السيد محمد بوزلافة ، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، والسيد عبد الرحمن العمراني، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بفاس-مكناس، و السيد عبد السالم أوحجو، رئيس شعبة القانون العام ، في اطار مساهمة الجهات المنظمة في اثراء النقاش العمومي .
حول تأثيرات الإجراءات المطبقة على الحريات والحقوق الأساسية اثناء التصدي لجائحة كوفيد 19 ، ومدى توازن و تناسب هاته الإجراءات مع اتساع دائرة انتشار الوباء؛ كما تهدف هذه الندوة التي ستعرف مشاركة مجموعة من الفاعلين و الباحثين ، تسليط الضوء على الضمانات التشريعية للحقوق والحريات خلال تدبير الأزمة المرتبطة ب)كوفيد-19 ،)والوقوف على التدابير المعتمدة من طرف السلطات خلال مرحلة الطوارئ الصحية، وكذا الدروس المستخلصة خلال هذه الفترة التي فرضت تحديات كبرى في مجال حقوق الانسان . وذلك من خلال تناول المحاور التالية: تدبير الزامات والكوارث من منظور حقوق الانسان ،الحريات والحقوق السياسية و المدنية اثناء الكوارث والأزمات ،الحقوق الاقتصادية والاجتماعية اثناء الكوارث والأزمات ، اعادة تشكل ادوار الدولة المركزية اثناء الكوارث والأزمات، و وظائف الجماعات الترابية اثناء الكوارث والأزمات .
في السياق ذاته ، ستعرف الجلسة الافتتاحية ألشغال الندوة ، اليوم الثلاثاء 29 يونيو 2021 ، تكريم الأستاذة رقية المصدق ، استاذة جامعية من اللواتي ساهمن بشكل كبير في تطوير الفكر و الدراسات الدستورية في المغرب سواء عبر المساهمات المكثفة في كل اللقاءات العلمية في مختلف كليات الحقوق و مراكز البحث او من خلال اصداراتها النوعية و المتميزة او من خلال مساهماتها المباشرة في النقاشات العمومية خلال الثالث عقود الأخيرة ، وسيقدم السيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس شهادة في حقها الى جانب كل من الأستاذ امال جلال، الأستاذة نعيمة البالي، والأستاذ عسو منصور.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الانسان أكد في تقريره السنوي 2020 ” كوفيد -19 : وضع استثنائي و تمرين حقوقي جديد ” على كون الآثار الاقتصادية و الاجتماعية المترتبة عن كوفيد 19 شكلت محكا غير مسبوق للحكومات و الشركات في مجال الالتزام بمعايير حقوق الانسان تذكير: – النشاط: ندوة وطنية حول “الحقوق والحريات الأساسية على محك الأزمات”. اليوم الثلاثاء 29 يونيو 2021 ابتداء من الساعة الثالثة زوالا ، بمركز التكوين والندوات التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله ؛ اليوم الثاني: الأربعاء 30 يونيو 2021 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، بقاعة المحاضرات بمكتبة كلية الحقوق .
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.