المغرب : جامعة سيدي محمد بن عبد الله تكرم الأستاذ عبد العالي الودغيري الفائز بجائزة الملك فيصل للغة والأدب العربي

الأمين العام لجائزة عبد العزيز السبيل : المغرب يحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الفائزين بالجائزة في اللغة العربية

24 ساعةثقافة
العرب تيفي7 فبراير 2020wait... مشاهدة
المغرب : جامعة سيدي محمد بن عبد الله تكرم الأستاذ عبد العالي الودغيري الفائز بجائزة الملك فيصل للغة والأدب العربي
رابط مختصر

العرب تيفي : محمد بلغريب

الشاعرة المغربية سميرة فرجي : تكريم الأستاذ الودغيري “مبعث فخرللمغرب ونحن في حاجة الى هذه المبادرات التي تساهم في إغناء الساحة الثقافية

فاس – المغرب – تم أمس الخميس بفاس تكريم الجامعي المغربي عبد العالي محمد الودغيري، الذي فاز، في مارس الماضي، بجائزة الملك فيصل العالمية في اللغة والأدب العربي، في نسختها ال 41.
وجرت احتفالية التكريم لهذا الجامعي البارز، الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الانسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، في افتتاح يوم علمي وثقافي نظمته جامعة سيدي محمد بن عبد الله بشراكة مع جائزة الملك فيصل العالمية.
وجاء تنظيم هذا اليوم في سياق تعزيز روابط الشراكة والتعاون بين جامعة فاس وجائزة الملك فيصل في أفق خلق فضاء للتبادل الثقافي والفكري بين الجامعيين في البلدين.
واعتبر رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله أن تكريم الجامعي المغربي التفاتة تقدير لهذا الباحث الذي شرف الجامعة المغربية، وجامعة فاس على وجه الخصوص، حيث تابع دراسته ومارس التدريس أيضا.
ونوه بالجهود التي تبذلها مؤسسة جائزة الملك فيصل العالمية من أجل النهوض باللغة والأدب العربي وتشجيع البحث العلمي.
واستعرض المرابط في ذات السياق مبادرات الجامعة الرامية الى تحقيق الامتياز والابداعية في مختلف العلوم والمعارف.
ومن جانبه، أشاد الأمين العام للجائزة، عبد العزيز السبيل، بالروابط التي تجمع المؤسسة بالمغرب على مدى أربعة عقود مذكرا بأن المملكة المغربية تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الفائزين بالجائزة في اللغة العربية، فضلا عن الحضور المنتظم لجامعيين مغاربة بارزين في لجان تحكيم الجائزة.
وأعرب عبد العالي محمد الودغيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عن فخره بهذا التكريم الذي خصته به جامعة تعلم في مدرجاتها ومارس التدريس بها لسنوات، منوها بالدور الذي تضطلع به جائزة الملك فيصل في توطيد العلاقات الثقافية والعلمية بين المغرب والمملكة العربية السعودية.
ومن جهتها، أبرزت الشاعرة سميرة فرجي، أهمية اللقاء الذي نظم تكريما للجامعي المغربي المتوج معتبرة أن تتويجه “مبعث فخر”.
وقالت الشاعرة في تصريح “إننا في حاجة الى هذا النوع من المبادرات التي تساهم في إغناء الساحة الثقافية بالمغرب”.
وفاز عبد العالي الودغيري بجائزة الملك فيصل العالمية، التي تأسست عام 1979، وتبلغ قيمتها 200 ألف دولار، مناصفة مع محمود فهمي حجازي، من مصر.
ومنحت اللجنة جائزتها للجامعي تقديرا “للأصالة والابتكار في كثير من أعماله الأدبية، ودفاعه عن اللغة العربية، وبحوثه في الدراسات اللغوية الحديثة، وجهوده التعليمية في المؤسسات الجامعية منذ ظهور الدراسات اللسانية العربية الحديثة”، حسب بيان لجنة الجائزة.
المصدرصحيفة العرب تيفي -
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.