المغرب : جمعية فاس سايس تقرر تأجيل مهرجان فاس للموسيقى العريقة بسبب وباء كورونا الى وقت لاحق

استقالة بعض الأعضاء من الجمعية راجع بالأساس الى تطبيق النظام الأساسي للجمعية ،حيث رفضوا طلب عقد اجتماع للمكتب التنفيذي

2021-04-17T18:57:13+01:00
2021-04-17T19:29:38+01:00
24 ساعةالعرب الثقافية و الفنية
17 أبريل 2021423 مشاهدة
المغرب : جمعية فاس سايس تقرر تأجيل مهرجان فاس للموسيقى العريقة بسبب وباء كورونا الى وقت لاحق
رابط مختصر
الكاتب : محمد بلغريب

BELAGHRIB alarabetv - العرب تيفي Al Arabe TV-استقالة بعض الأعضاء من الجمعية راجع بالأساس الى تطبيق النظام الأساسي للجمعية ،حيث رفضوا طلب عقد اجتماع للمكتب التنفيذي

-اشراك مؤسسة روح فاس في المهرجان لا يمكن ان يتم الا بعد مصادقة المكتب المسير على مشروع الاتفاقية

– قناة العرب المغربة – فاس : قال ذ عبد الحميد بنمخلوف ،الرئيس الوطني لجمعية فاس سايس ، أن الجمعية قررت تأجيل مهرجان فاس للموسيقى العريقة بسبب وباء كورونا الى وقت لاحق ،
وأوضح السيد عبد الحميد بنمخلوف ، في حوار حصري أجرته معه “قناة العرب المغربية ” ان استقالة بعض الأعضاء من الجمعية ، راجع بالأساس الى تطبيق النظام الأساسي للجمعية ، حيث رفضوا طلب عقد اجتماع للمكتب التنفيذي ، ولعدة مرات والهدف من كل هذا هو عرقلة مهام الرئيس الوطني للجمعية ، كلما دعا الى عقد اجتماع المكتب .

وأضاف السيد عبد الحميد بنمخلوف انه ، وجه رسالة الى جميع أعضاء المكتب المسير من اجل اشعارهم بالمشاكل التي تعرفها الجمعية ، بسبب تصرفات السيدين عمر المراكشي وحسن سليغوة .
وبخصوص مشاركة مؤسسة روح فاس في المهرجان ،أكد السيد رئيس الجمعية ، ان من ضمن جدول الاعمال المذكور أعلاه ، المصادقة على مشروع الاتفاقية مع الجمعيات الأخرى ، لذلك فان اشراك مؤسسة روح فاس لا يمكن ان يتم الا بعد مصادقة المكتب المسير على مشروع الاتفاقية المذكورة .
وفي ما يتعلق بمشاريع جمعية فاس سايس حاليا و مستقبلا ،أوضح السيد بنمخلوف ،انه ومنذ تاريخ انتخابه كرئيس وطني لجمعية فاس سايس ، والى التاريخ يومه ، فإنه لم يوقع أي التزام بصرف أي مبلغ من حساب الجمعية ، وان ما ورد بسبب استقالة الأعضاء لا علاقة له بالواقع . وفي ما يلي ننشر نص الحوار كاملا .
سؤال : أقدم ثلاثة أعضاء على تقديم استقالتهم من المكتب المسير لجمعية فاس سايس ، بسبب القرارات غير الصائبة ماهو تعليقكم ؟
جواب : بصفتي كرئيس وطني لجمعية فاس سايس ، أريد أن أوضح لموقع “قناة العرب تيفي” وللرأي العام ، أنه في ما يخص استقالة الأعضاء ، راجع بالأساس الى تطبيق النظام الأساسي للجمعية ، حيث رفضوا طلب عقد اجتماع للمكتب التنفيذي ،ولعدة مرات والهدف من كل هذا هو عرقلة مهام رئيس الجمعية ، كلما دعا الى عقد اجتماع المكتب ، الا وقوبل بالرفض التام . اثر ذلك ، وعلى اثر لقاء بتاريخ 2 ابريل 2021 حضره الأعضاء المؤسسين لجمعية فاس سايس ، تقرر عقد اجتماع المكتب في 7 ابريل ، حيث وجه الرئيس طلب الى السيد عمر المراكشي من أجل دراسة جدول الاعمال الدي انحصر في ثلاثة نقاط وهي :
– الاستماع الى السيد فوزي الصقلي حول المهرجان واتخاذ القرار بشأن تأجيله
– المصادقة على مشروع الاتفاقية مع الجمعيات الأخرى
– فتح الحساب البنكي باسم المهرجان
وبعد ان رفض السيد المراكشي الاجتماع ، وجهت بصفتي رئيسا للجمعية ، رسالة الى جميع أعضاء المكتب المسير من اجل اشعارهم بالمشاكل التي تعرفها الجمعية ، بسبب تصرفات السيدين عمر المراكشي وحسن سليغوة .
سؤال : برأيكم ، أين وصلت الاستعدادات لتنظيم مهرجان فاس للموسيقى العريقة ؟
جواب : بالنسبة للاستعدادات لتنظيم مهرجان فاس للموسيقى العريقة ، فهي جارية ، والمهرجان لازال في طور الاعداد ،و نظرا لظروف وباء كورونا ، فان الجمعية قررت تأجيله الى وقت لاحق . وبرنامج المهرجان لازال مؤقتا قابل للتغيير .
.وبخصوص مشاركة مؤسسة روح فاس في المهرجان ، فان من ضمن جدول الاعمال المذكور أعلاه ، المصادقة على مشروع الاتفاقية مع الجمعيات الأخرى ، لذلك فان اشراك مؤسسة روح فاس لا يمكن ان يتم الا بعد مصادقة المكتب المسير على مشروع الاتفاقية المذكورة ، وهي اتفاقية اطار وقع و ضبطها من طرف محاميين مرموقين وهما ذ الحسن الكتاني المحامي بالدار البيضاء و ذ جواد بلحاج السلمي المحامي بفاس وكلاهما عضوين بالمكتب التنفيذي ,
سؤال : وماذا عن المشاكل المالية الخطيرة لجمعية فاس سايس ؟
جواب : اشكرك على هذا السؤال ، في ما يخص الالتزامات المالية التي وردت بأسباب استقالة السيد حسن سليغوة ، أوضح للراي العام ، انه منذ تاريخ انتخابي كرئيس وطني لجمعية فاس سايس ، والى التاريخ يومه ، فإنني لم أوقع أي التزام بصرف أي مبلغ من حساب الجمعية ، وان ما ورد بسبب استقالة الأعضاء لا علاقة له بالواقع ,
سؤال : وماذا عن تعليقكم عن النقطة السادسة التي جاءت في استقالة السيد حسن سليغوة ؟
جواب : استقالة السيد حسن سليغوة ، وفي قراءة متأنية للنقطة السادسة تعطي انطباعا واضحا لتصرفات السيد حسن سليغوة ، ذاك انه مجرد مشروع جدول الاعمال المذكور ، يشكل خطرا على الجمعية ، فهل هذا يعتبره السيد سليغوة سببا في استقالته .
سؤال : وماذا عن مشاريع جمعية فاس سايس حاليا و مستقبلا ؟
جواب : بخصوص مشاريع جمعية فاس سايس حاليا و مستقبلا ، أوضح أنه منذ انتخابي كرئيس للجمعية ، كانت قد قدمت مشروع إقامة معرض دولي للصناعة التقليدية ، وتكلف به السيد حسن سليغوة ، لكنه حسب ذكره عقد اجتماعا مع رئيس غرفة الصناعة التقليدية ، ولم يتتبع عملية المشروع ، حيث أعلنت أخيرا الغرفة على إنجازه والتكفل به .
المشروع الثاني يتعلق باسترجاع تنظيم مهرجان فاس للموسيقى العريقة ، في حلة جديدة تليق بسمعة مدينة فاس التاريخية ، وأن المهرجان سيأخذ ابعادا دولية ، وذلك بتنظيم سهرات بجوقة أندلسية برئاسة ذ محمد بريول تضم عازفين ماهرين من الديانات الثلاث ، وكذلك لوحة فنية امازيغية تجوبان المدن المتوأمة ، والتي لها خط جوي مع مدينة فاس ، وذلك للتعريف بالتراث المغربي الأصيل بلغاته العربية والعبرية والامازيغية .
سؤال : كلمة أخيرة في هذا الحوار ؟
جواب : هدف جمعية فاس سايس هو العمل على تكثيف الأنشطة الثقافية والاجتماعية و السياحية على صعيد ولاية جهة فاس مكناس ، بشراكة مع جمعية الاسماعلية الكبرى ، وأي جمعية أخرى أرادت أن تنظم الى جمعية فاس سايس . 
 فاس للموسيقى قناة العرب المغربية - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.