المغرب : حالة مزرية و فوضى عارمة في تدبير الملك العمومي بمدينة مولاي ادريس زرهون على مراى ومسمع من الإدارة الترابية

2021-09-13T19:25:18+01:00
2021-09-13T19:28:11+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
13 سبتمبر 2021192 مشاهدة
المغرب : حالة مزرية و فوضى عارمة في تدبير الملك العمومي بمدينة مولاي ادريس زرهون على  مراى ومسمع من الإدارة الترابية
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – مكناس : تعرف مدينة مولاي إدريس زرهون منذ ما يربو عن خمس سنوات فوضى عارمة في تدبير الملك العمومي، إذ أصبحت شوارعه الرئيسية تكاد تكون محتلة بالكامل من طرف المقاهي والمحلات التجارية، حيث أن مستغليها لا يكتفون فقط باحتلال الأرصفة بل يتعدونها لقارعة الطريق التي يضع فيها أرباب المقاهي والمطاعم والطاولات بكراسيها ومشوات الكفتة واللحوم، بالرغم من ضيق الشارع تنضاف لها عدد كبير من الباعة الذين يعرضون الفواكه الموسمية وبالأخص الكرموص الزرهوني الدائع الصيت، على الأرض او في العربات التي وزعت عليهم في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إضافة لهذا الوضع نسجل تكاثر المتسولين بشكل ملفت للنظر جعل عبور الشارع الرئيسي والوحيد المؤدي إلى ضريح مولاي إدريس الأكبر مسألة في غاية الصعوبة، وإلى جانب هذا الشارع العام الذي لم يبقى منه سوى بضعة أمتار لا تقطعها السيارات الا بمشقة الأنفس، يوجد سوق للخضر واللحوم يختلط مع المحطة الطرقية في عشوائية لا يمكن وصفها تختلط فيها الخضر واللحوم وبعض المقاهي والمطاعم مع سيارات الأجرة والحافلات والسيارات النفعية ما يؤدي إلى اختلاط انبعاثات ودخان العربات مع شحوم الكفتة المشوية ورائحة النعناع والاعشاب المنسمة .
إن الحالة المزرية التي باتت تعيشها مدينة الفاتح الأكبر تطرح عدة تساؤلات منها هل هناك جهة معينة تريد أن تشوه أول عاصمة للدولة المغربية بهذا الشكل المأساوي؟ أم أن تولي أمر هذه المدينة أشخاص لا يعرفون أولا يقدرون قيمتها الرمزية بالنسبة لكل المغاربة هم السبب؟ أم أن هناك أسباب أخرى لا يعرفها إلا الله تعالى؟
إن الأمر يتطلب وبشكل فوري وضع حد لهذه الفوضى المتعددة الأبعاد والأشكال، والأوجه عن طريق: أولا تفعيل دور الإدارة الترابية في الحد من احتلال الملك العمومي، ثانيا برمجت انشاء محطة طرقية تليق بالقيمة الرمزية لهذه المدينة العتيقة، ثالثا إنشاء في إطار الجيل الجديد للأسواق النموذجية التي تنجز من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سوقين نموذجين بسعة متوسطة الأول مكان المجزرة الأولى بباب لحجر والثاني مكان السوق الأسبوعي بحي خيبر، رابعا إعادة فتح السوق الأسبوعي طبقا لتصميم التهيئة الجديد، خامسا بناء رحبة للقمح والقطاني والزيت والزيتون في مكان ملائم . ولنا عودة لهذا الموضوع . 
 طريق قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TV
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.