المغرب : خالد الزروالي يكشف أسباب موجة الهجرة السرية المفاجئة في الفترة الأخيرة

24 ساعةالمغربسلايدر 1
5 أكتوبر 2018wait... مشاهدة
المغرب  : خالد الزروالي  يكشف  أسباب موجة الهجرة السرية المفاجئة في الفترة الأخيرة
رابط مختصر

الرباط – العرب TV  – 

كشف الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، خالد الزروالي ، عن أسباب ارتفاع معدلات الهجرة السرية انطلاقا من السواحل المغربية نحو اسبانيا في الفترة الاخيرة .
وقال الزروالي في حوار مع وكالة الانباء الإسبانية “إيفي “، أن الأشهر الأخيرة ، عرفت ظهور عامل مؤثر تمثل من جهة في “أسطول من المنظمات غير الحكومية النشطة في البحر الأبيض المتوسط التي تشجع وتوجه (المهاجر)” ، اضافة الى انتشار كبير لشائعات الرحلات المجانية على متن زوراق “الحريك” ، و التي امتدت عبر الساحل المغربي الشمالي في شتنبر الماضي.
وأوضح الزروالي في حواره مع الوكالة الاسبانية أن “الاتجار بالبشر ليس عملا خيريًا ، لكنه أمر مربح ” ، معتبرا “أنه لا يمكنك عبور البحر الأبيض المتوسط دون وجود تغطية من قبل شبكة معينة ، و لا يوجد شيء اسمه العبور الفردي” ، حسب تعبيره .
و يضيف المتحدث أن “المغرب يتوفر على 13 ألف عنصر منتشر على امتداد واجهاته البحرية (الأبيض المتوسط والأطلسي)، و هو أمر يكلف الدولة أكثر من 200 مليون يورو سنويًا”، مبرزا أن الحكومة المغربية لا يمكنها التغلب بمفردها على ظاهرة الهجرة السرية ، حيث طالب بمشاركة “دائمة” من الاتحاد الأوروبي في مراقبة الحدود البحرية للمغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.