المغرب : دارالشعر بتطوان تنظم ليلة الشعر الأمازيغي في افتاح المعرض الجهوي للكتاب بالحسيمة

26 يونيو 201954 مشاهدة
المغرب : دارالشعر بتطوان تنظم ليلة الشعر الأمازيغي في افتاح المعرض الجهوي للكتاب بالحسيمة
رابط مختصر

العرب تيفي  – الرباط 

 بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تنظم دار الشعر بتطوان ليلة الشعر الأمازيغي بمدينة الحسيمة، يوم الجمعة 28 يونيو الجاري، في المركز الثقافي مولاي الحسن بمدينة الحسيمة، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف مساء.
وتقام ليلة الشعر الأمازيغي بمناسبة افتتاح الدورة التاسعة من المعرض الجهوي للكتاب، الذي تحتضنه ساحة محمد السادس بالمدينة، خلال الفترة من 28 يونيو إلى 04 يوليوز 2019.
يشارك في ليلة الشعر الأمازيغي الشاعر عبد حميد اليندوزي والشاعرة نور أعراب والشاعر محمد العربي الهروشي والشاعرة سلوى آيت احمد، بينما تحيي ليلة الشعر الأمازيغي فرقة “تيفيور” للموسيقى، في حفل فني وشعري يحتفي بالثقافة الأمازيغية في منطقة الريف.
وكانت دار الشعر بتطوان قد نظمت ليلة الشعر الأمازيغي الأولى بمدينة الحسيمة خلال شهر مارس من السنة الماضية، لتجدد موعدها مع الشعرية الأمازيغية في هذه السنة، ضمن انفتاحها على مختلف لغات الشعر المغربي، من أمازيغية وعربية وحسانية وزجل، إلى جانب الشعر المغربي المكتوب بلغات أخرى، مثل الإسبانية والفرنسية والإنجليزية. حيث تتواصل ليلة الشعر الأمازيغي كل سنة، في سياق العناية بالتراث الشعري لمنطقة الريف، والاهتمام بالشعر المكتوب والغنائي، باعتباره أهم مصدر من مصادر اللغة الأمازيغية، وهي اللغة الوطنية الأم، ولسان المغاربة الأول.
بينما تظل فرقة “تيفيور” للموسيقى في طليعة المجموعات الموسيقية التي تتغنى بقصائد الشعر الأمازيغي في منطقة الريف، والتي تبقى من ضمن الجغرافيات الشعرية المغربية الثرية، وهي تختزن ذاكرة شعرية شعبية ضاربة في التاريخ، وذخيرة غنائية شاهدة على عمق الإحساس الإنساني والشعري لأبناء الريف، من خلال القصائد والأغاني التي تخلد أمجادهم، وتوثق لعلاقة الأمازيغ الأحرار بالأرض والحياة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.