المغرب : سكان حي الواحة بالدارالبيضاء يستنكرون إعدام حديقة وتحويلها إلى مدرسة خاصة

2019-11-16T22:57:00+01:00
2019-11-16T22:57:01+01:00
24 ساعةحوادث
العرب تيفي16 نوفمبر 2019wait... مشاهدة
المغرب : سكان حي الواحة بالدارالبيضاء يستنكرون إعدام حديقة وتحويلها إلى مدرسة خاصة
رابط مختصر

العرب تيفي – الدارالبيضاء – المغرب – نجيب النجاري –

خرجت ساكنة حي الواحة باشكو حاملين شعار “لا لإعدام حديقة عمومية ، في وقفة احتجاجية شارك فيها الرضع والأطفال و الكبار ، عبروا عن استياءهم الكبير من مشروع تشييد مدرسة خاصة من 7 طوابق ، وما سيترتب عن ذلك من مشاكل جمة ، كالاكتضاض والضجيج والثلوت، بعد ان انتظروا لسنوات إقامة حديقة و مساحة خضراء التي تشكل متنفسهم الوحيد ، نظرا للمساحة التي ستشغلها الممتدة على 5000 متر مربع .
وحسب تصريحات الساكنة والشعارات التي رفعت ورددت ، “حاجتهم الى استرداد حديقتهم ” ، علما ان عملية توقيف المشروع بعد التعرض الذي قامت به الساكنة ، والتحايل عليهم لإسكاتهم وتمرير عملية اجرأة وتفعيل عملية البناء ، شكل المفاجاة الكبيرة لهم ،بعد تراجع المسؤولين عن القرار الذي لم يعمر طويلا بتفويت بقعة عمومية مخصصة لفضاء اخضر ، الى مشروع استثماري لمدرسة خاصة، محملين كامل المسؤولية للمسؤولين عن الشأن المحلي، الذين خذلوهم بخرقهم للقانون ، نظرا لعدم التشاور معهم في خصوص المشروع .
وندد السكان بالخروقات الصادمة ، رافعين شعارات الاستنكار وما شاب هذا الملف من تجاوزات مست في جوهرها راحتهم ، وتخوفهم مما سيترتب عن هذه المؤسسة الخاصة، من ازدحام كون الحي برمته يعاني من الاكتضاض ، ناهيك عن المؤسسة بسبع طوابق وتبعاتها التي ستعمل على تأزيم الوضع برمته .
وامام هذا الوضع ، تطالب الساكنة بوقف هذا المشروع ، والركون لمقتضيات القانون ، كون المشروع لم يحظى بقبول السكان ولم يتم التشاور معهم ، مما يشكل خرقا سافرا لقانون التهيئة ، بالإضافة ان الترخيص لمؤسسة خصوصية فوق بقعة عمومية بتغيير رقم عقارها لتشييد عمارات تعليمية من 7 طوابق ، يطرح عدة تساؤلات ، حول ماشاب هذا القرار من غموض ، معتبرين ان الجهات التي قامت بذلك يجب محاسبتها ، وفق ما يقتضيه الدستور “خلق فضاءات للمساحات الخضراء ضمن حقوق المواطن المغربي ، الذي تم ضربه عبر الحائط .
واستهجن بعض السكان ، الطريقة التي تم الترخيص لعدد كبير من الدكاكين وعملية تمركزهم واحتلالهم للملك العام ، مما يعرقل عملية مرور الراجلين ، امام أعين الجهات المسؤولة ، دون تدخل يذكر ، ناهيك حسبهم عن اقامة منشأة خاصة من سبع طوابق ، امام ضيق المساحة المنزلية التي تأوي اسرهم .
وامام استفحال هذا الوضع ، وعملية تنفيذ انطلاق المشروع ، تطالب الساكنة من المسؤولين على هذا القرار إيقاف هذا المشروع فورا ، نظرات للوضعية المحرجة التي يعيشونها من جراء الخروقات والتجاوزات ، وضجيج آليات الحفر والشاحنات والثلوت ، الذي اصبح يقض مضاجعهم ، وما سيترتب عن ذلك من مساس بكرامتهم .
معبرين من خلال هذه الوقفة السلمية عن مطلبهم ” اعادة الاعتبار الى حيهم بتأثيثه بالحديقة التي طالما انتظروها ، والتي تشكل المتنفس الوحيد لهم ” ،

المصدرالعرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.