المغرب ضمن خمس دول عربية الأكثر تقدما اجتماعيا في العالم

غير مصنف
19 يوليو 201397 مشاهدة
المغرب ضمن خمس دول عربية الأكثر تقدما اجتماعيا في العالم

القاهرة  – مكتب العرب الاقتصادية – خالد زين الدين  

صنف “مؤشر التقدّم الإجتماعي” الجديد، الذي صدر في منتدى “سكول” العالمي بأوكسفورد، المغرب في المرتبة 37  من بين 50 دولة، وجاء في لائحة البلدان التي شملها المؤشر 5 دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحتل مراتب متقدمة في هذا المجال وهي الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المرتبة 19، وتونس 28، والأردن 31، ومصر 40. 
واشار الى ان السويد تحتل المركز الأول في هذا المجال تليها بريطانيا متقدمة بذلك على ألمانيا التي تحتل المرتبة الخامسة، والولايات المتحدة المرتبة السادسة واليابان المرتبة الثامنة. 
والعيش الجيد، والنظام البيئي المستدام، والحقوق الشخصية، والتعليم العالي، والحرية الشخصية وحرية الاختيار، والإنصاف والاندماج. 
ومن بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الـ 5 التي يشملها المؤشر حالياُ، احتلت الإمارات العربية المتحدة مراكز متقدمة في عدة تصنيفات، حيث احتلت المركز الـ 19 بشكل عام، والـ 11 لناحية ترتيب احتياجات الانسان الأساسية، والـ 9 للسلامة الشخصية. 
كما احتلت المركز الـ 30 لناحية الفرص والذي يشمل الحقوق الشخصية والحصول على التعليم العالي والحرية الشخصية وحرية الاختيار. 
ولاحظ التقرير انه في ما يتعلق بالنظام البيئي المستدام، فإن كل الدول الغنية تقريباً تقدم أداءً ضعيفاً في هذا السياق، وخاصة الدول الكبرى التي تتمتع بفائض في الموارد الطبيعية مثل أستراليا (46) وكندا (47) والولايات المتحدة (48).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.