المغرب : عرض لأبرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس

24 ساعةإعلامسلايدر 1
31 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
المغرب : عرض لأبرز عناوين الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس
رابط مختصر

الرباط  – العرب تيفي  – في ما يلي نقدم لزوار موقعنا أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم :

• قالت وزارة التربية الوطنية إن الحالة الميكانيكية لمجموعة من سيارات الخدمة التابعة لها ترفع، بشكل حاد ومقلق، كلفة صيانتها وإصلاحها من جهة، كما أنها لم تعد توفر لمستعمليها شروط السلامة، من جهة أخرى. وردا على الأنباء التي انتشرت حول اعتزامها شراء أسطول من السيارات الفاخرة، قالت الوزارة إن السيارات المزمع اقتناؤها تندرج ضمن فئة السيارات التي تتوفر فيها شروط الاقتصاد في ثمن الاقتناء وفي كلفة التسيير والصيانة، ولا علاقة لها البتة بطراز السيارات الفاخرة التي جرى ترويجها وتداولها من لدن مجموعة من المنابر الإعلامية.
وأضافت الوزارة أن حوالي 80 في المئة من سيارات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومصالح الخارجية أصبحت متهالكة، ويتجاوز عمرها 10 سنوات.

• نشرت الحكومة مرسوما لرئيسها، سعد الدين العثماني، وقعه بالعطف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، يتعلق بضمان الدولة لاقتراضات يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية اللجوء إليها. وحسب المرسوم المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، يتعلق الأمر باقتراضات بواسطة سندات القرض، التي سيصدرها المكتب الوطني للسكك الحديدية، في حدود 3 ملايير درهم.
ويشمل ضمان الدولة المذكور إرجاع المبلغ الأصلي، وتسديد الفوائد، على أن يظل مرتبطا بسندات القرض، أيا كان حائزها، ويعتبر ضمان الدولة في المجال المالي وعدا تقطعه على نفسها لضمان الالتزام بسداد قروض المؤسسات، أو الشركات العمومية، في حال تخلف هذه الأخيرة عن الدفع.

* المساء :

• في الوقت الذي اكتفى رئيس الحكومة بالإشارة، ضمن المذكرة الإطار لمشروع قانون المالية 2020، إلى وجود توجه للانخراط في تأمين دولي ضد ارتفاع الأسعار، لم يكشف الجهاز التنفيذي عن تفاصيل القرار، الذي تم اتخاذه قبل بضعة أشهر، والقاضي ببدء تفعيل نظام “التحوط” في ما يتعلق بأسعار غاز البوتان.
وإذا كان هذا النظام قد رافقه الكثير من الجدل عندما تم تنزيله في عهد حكومة بنكيران لمواجهة تقلبات أسعار البترول، فقد فضلت الحكومة هذه المرة اللجوء إلى هذه الخطوة دون الإعلان عنها بشكل رسمي. لكن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أطلق بعض الإشارات بخصوص هذا الموضوع، خلال آخر خرجة إعلامية لتقديم مشروع قانون المالية 2020. ويستشف من حديث بنشعبون أن المغرب سيتمكن بفضل هذه الآلية من ربح حوالي 25 مليار درهم نهاية السنة الجارية مقارنة بما توقعته الحكومة في مشروع مالية 2019، حيث قدرت النفقات في حوالي 17.6 مليار درهم. في المقابل، لم يتم الكشف عن تفاصيل صفقة التأمين وقيمتها المالية.

• أفادت معطيات رسمية بأن نسبة المغاربة الذين يتبرعون بدمهم بشكل منتظم لا تتجاوز 0.94 في المئة، وهو رقم يبقى ضئيلا جدا”، حسب بعض المصادر، إذا ما قورنت هذه النسبة مع نسب المتبرعين بدول أخرى.
ولعل هذا الإقبال الضعيف للمغاربة على التبرع هو ما يجعل المركز الوطني لتحاقن الدم يطلق صفارة الإنذار” بين الحين والآخر معلنا عن خصاص مهول في الدم ومشتقاته بمختلف المراكز، وداعيا إلى الإقبال على هذه العملية لإنقاذ أرواح تكون في حاجة ماسة إلى هذه المادة أو مشتقاتها.
وأوضحت المعطيات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن مراکز تحاقن الدم في المغرب سجلت 321.336 عملية تبرع بالدم خلال السنة الماضية بزيادة بلغت 1 في المئة مقارنة بسنة 2017، حيث جرت عمليات التبرع بمختلف مراکز تحاقن الدم بالمملكة، إضافة إلى مقرات الجمعيات والجامعات والثانويات والشركات.

* الأحداث المغربية :

• نفت الشركة المغربية للنقل “ستيام”، بشكل قاطع، ما تم الترويج له على مواقع التواصل الاجتماعي بكون الشركة تمنع بيع تذاكرها للمواطنين المتحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، والذين لا يتوفرون على بطاقة الإقامة بالمغرب أو العبور القانوني عبره.
وأوضحت شركة “ستيام” أن هذه المذكرة، التي تروج على مختلف المواقع، ليست وثيقة رسمية للشركة، وأنه لم يصدر  أي إعلان من هذا النوع عن الإدارة العامة للشركة.
وذكرت شركة “ستيام” في توضيحها أن قيمها وأخلاقياتها تتعارض مع أي نوع من أنواع التمييز. كما أنه، وعلى امتداد 100 سنة من وجودها على الطرقات المغربية كان ولا يزال المسافرون في صلب اهتماماتها كيفما كانت أصولهم وبأن متعاونيها متشبعون بثقافتها وأنهم كانوا دائما واعين بهذا الأمر.

• نبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في سياق تناوله للأشكال الاحتجاجية الجديدة، إلى خطورة القطيعة أو الفجوة بين الفعل الاحتجاجي الممأسس ونظيره “العشوائي” وغير المؤطر، الذي أضحت تتيحه وسائط التواصل الاجتماعي.
وأوصى مقابل ذلك بتسريع إرساء آليات الديمقراطية التشاركية وبمواكبة ثورة الشبكات الاجتماعية عن طريق اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتمكين المواطن من التعبير والمشاركة في تدبير الشأن العام.
واعتبر المجلس، الذي نظم مؤخرا لقاء تواصليا لتقديم الموضوع الخاص لتقريره السنوي برسم سنة 2018 المعنون ب”الأشكال الجديدة للاحتجاج بالمغرب”، أن هذه الاحتجاجات الشعبية تندرج ضمن فعل مواطن طبيعي في ظل فتور تأطير التنظيمات والهيئات الحزبية والنقابية والمدنية للرأي العام والمبادرة المواطنة.

*الحركة:

•راهن الفريق الحركي بمجلس النواب، إصلاح مناخ الأعمال ورفع تنافسية الإقتصاد الوطني ، بالاهتمام بالرأسمال البشري.
وفي تعقيبه على رد رئيس الحكومة حول “مناخ الأعمال”خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب، محمد الأمين ديدي ( عضو الفريق الحركي بمجلس النواب)، الذي نوه بما حققته المغرب من تطور في ممارسة الأعمال لسنة 2020 بعدما تقدم ب7 مراتب حسب تقرير للبنك الدولي،
وطالب بأن ينعكس هذا التقدم على تحسين وضعية المقاولة الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا، والعمل على تقليص التفاوتات المجالية بما ينعكس إيجابيا على ظروف عيش المواطنين، أكد أن تحقيق تطوير المهارات البشرية يستدعي إصلاح منظومة التربية وفق توجه يجعل التكوين متناغما مع أفق التنمية.
توقف أيضاعند التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات الذي أحصى العديد من المشاريع المتعثرة، دعا الحكومة إلى الإنكباب على معالجتها لاسيما إشكالية استخلاص الواجبات المستحقة، وعدم استقرار المنظومة الضريبية والعمل على تخويل نفس الامتيازات الضريبية لكل مناطق المغرب حتى تحقق العدالة الإستثمارية بنفس القدر من المساواة بين مختلف جهات المملكة مع تبسيط المساطر الإدارية وشروط طلبات العروض، داعيا إلى سن نظام جبائي استثنائي خاص بالمناطق القروية والجبلية الفقيرة التي تشكو من ركود اقتصادي ونقص في الإنتاج مع مواكبة المقاولات الموجودة فضلا عن ضرورة جعل الأبناك في قلب المعادلة التنموية.

* العلم :

• لقي 20 شخصا مصرعهم، وأصيب 1895 آخرون بجروح، إصابات 82 منهم بليغة، في 1433 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 21 إلى 27 أكتوبر الجاري.
وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

• حذرت المديرية العامة للأمن الوطني، المغاربة من السقوط في فخ مجموعة نصابين يقومون بأفعال مجرمة قانونا ومن ضمنها ما يعرف ب “السماوي”.
ونشرت المديرية على صفحتها ب”تويتر”، منشورا بالفرنسية مصحوبا بصورة إنفوغرافيك، حذرت من خلاله المواطنين المغاربة من الوقوع ضحية السماوي”، حيث أشارت إلى أن الأشخاص المتورطين يوقعون بنساء ويشرعون بقراءة الأحاديث النبوية واستظهار بعض الآيات القرآنية، لإقناع الضحايا بتطهير ممتلكاتهم من الذهب والفضة والحصول عليها بشكل سلس ثم يختفون.

* الاتحاد الاشتراكي:

• جدد رئيس الجمعية الوطنية للجمهورية الديمقراطية لساوطومي وبرانسيبي، دلفيم سانتياغو داس نافاس، دعم بلاده اللامحدود للوحدة الترابية للمغرب، وذلك خلال لقائه بالرباط، رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي. وقال دلفيم سانتياغو، الذي كان مرفوقا خلال هذا اللقاء بوفد برلماني هام، إنه والوفد المرافق له “سيزورون مدينة العيون جنوب المغرب، ونحن واثقون أنها تعرف، كباقي مدن المملكة، تطورا كبيرا”.
وذكر بلاغ لمجلس النواب أن رئيس الجمعية الوطنية لساوطومي وبرانسيبي، تطرق أيضا إلى الإمكانيات والفرص الهائلة المتوفرة للجانبين للاستثمار في قطاعات حيوية من قبيل السياحة والصحة والتعليم والتنمية المستدامة واللوجيستيك وغيرها، مضيفا أن “المغرب يعرف دينامية سياسية واقتصادية واجتماعية هامة، ويعتبر من بين أقوى الاقتصادات بالقارة”.

• صادق المجلس الوطني لحقوق الإنسان على مذكرة بخصوص تعديل القانون الجنائي، “من أجل قانون جنائي يحمي الحريات ويستوفي مبادئ الشرعية والضرورة والتناسبية”.
وأوضح المجلس الوطني، على موقعه الإلكتروني، أن توصياته تغطي عدة مجالات من القانون الجنائي، مذكرا بأنه تابع النقاش الذي انخرط فيه المغاربة، انتصارا للحريات الفردية وحماية الحياة الخاصة، ليترافع من أجل قانون جنائي يحمي الحريات ويستوفي مبادئ الشرعية والضرورة والتناسبية.
وأشار المجلس، من جهة أخرى، إلى أنه سيدلي بهذه المذكرة الخاصة بمشروع القانون رقم 10.16 المتعلق بتعديل القانون الجنائي، إلى رئيسي مجلسي البرلمان وإلى الفرق البرلمانية. وأبرز أنه يراهن في هذا الصدد على اضطلاع البرلمان بدوره في توطيد الديمقراطية، باعتباره محركا أساسيا لها، ومواكبة النواب والنائبات للتحولات التي يعرفها المغرب، ودعمهم بناء دولة قانون تتم الاستجابة فيها إلى الإرادة العامة.

* رسالة الأمة :

• أكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، أن محور التعاون يطرح نفسه كأداة لا محيد عنها في الوقاية من الفساد ومكافحته، في عالم تزداد فيه هذه الظاهرة تعقيدا.
وأضاف، خلال افتتاح اجتماع عقد بمناسبة زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها للمملكة وفد مالي برئاسة موموني غيندو، رئيس المكتب المركزي لمكافحة الإثراء غير المشروع، أن هذا اللقاء يروم التفكير في ظاهرة دولية معقدة وتطوير أفضل المقاربات لمواجهتها.
وأوضح أن “هذا الاجتماع يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إقليميا وقاريا ودوليا، وذلك لمواجهة التطورات والتعقيدات المتزايدة لممارسات الفساد”.

• أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن البطاقة الوطنية في حلتها الجديدة جاهزة، مشيرا إلى أن القانون المتعلق بهذه البطاقة سيحال في الأسابيع المقبلة على مجلس الحكومة، ومن ثم على البرلمان بغرفتيه من أجل المناقشة المستفيضة بخصوصه.
وأبرز لفتيت، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول موضوع بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية بمجلس المستشارين، أن هذه البطاقة الجديدة ستعفي المواطنين من جميع الوثائق الأخرى كشواهد السكنى والجنسية والحياة.

* لوبينيون:

• تحديات جديدة لصناعة الطيران. رغم تسجيل نمو سنوي بأكثر من 20 بالمئة، ورقم معاملات بقيمة 17 مليار درهم، ومعدل اندماج بنسبة 38 بالمئة يتجاوز بكثير 32 بالمئة المستهدفة من قبل مخطط الاندماج الصناعي، فإن الرهان لم يتحقق بعد.
وأكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة لمنتديات مجال الفضاء في الدار البيضاء، أنه “إلى حدود اليوم، يتم تصنيع 38 بالمئة من مكونات الطائرات في المغرب”، مضيفا “إننا نهدف إلى إنجاز 62 بالمئة المتبقية، وخاصة المفاعلات”.
ودعا العلمي الـ 140 شركة العاملة في القطاع إلى مراجعة أهدافها، معلنا أن معدل الاندماج سينتقل بحلول سنة 2020 إلى 42 بالمئة.

• تم التوقيع بالرباط على برتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي عقب عقد منح امتياز استغلال حقل “تندرارة” بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “ساوند إنرجي موروكو ايست ليميتد”.
وأوضح بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، أن بروتوكول الاتفاق وقعه المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، والمدير العام لشركة “ساوند إنرجي” محمد صغيري، بحضور أعضاء اللجنة المشتركة التي أشرفت على المفاوضات بمن فيهم ممثلو وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ووزارة المالية والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.
وأضاف المصدر ذاته، أن بروتكول الاتفاق، الذي يهم الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتزويد محطاته الكهربائية، يأتي لتتويج سلسلة من المفاوضات بين مختلف الشركاء.

* البيان :

• أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت أن بعض مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية في حاجة إلى إعادة النظر لعدم تلبيتها مطالب الساكنة بدقة.
وأبرز لفتيت، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه تم الاجتماع، خلال الفترة الأخيرة، باللجان المشرفة على برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والترابية في المناطق القروية، لإعادة النظر في بعض هذه المشاريع لعدم تلبيتها مطالب الساكنة بدقة بغية تفعيلها بشكل أنجع.
وأضاف أن هذا البرنامج يهم إنجاز مشاريع فك العزلة على العالم القروي وتحسين الربط بالشبكة الطرقية والتي رصد لها 35 مليار درهم، وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب (6.4 مليار درهم )، وتعميم الكهرباء (2.3 مليار درهم)، وتحسين عرض الخدمات العلاجية (1.5 مليار درهم) والتعليم (4.4 مليار درهم)، مسجلا أن الاعتمادات المرصودة خلال سنوات 2017 و2018 و2019 بلغت 22.45 مليار درهم.

• أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه لم يطرأ أي تغيير على مسطرة الاستفادة من منحة الاستحقاق لمتابعة الدراسة بالسنة الأولى بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج، بالنسبة للتلاميذ المغاربة الذين تابعوا دراستهم بالسنتين الأولى والثانية من الأقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا.
وأوضحت الوزارة في بلاغ، على إثر ما تداولته بعض الجرائد الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بهذا الشأن، أن الميزانية المخصصة لهذه المنحة بلغت، برسم 2019، 50 مليون درهم، بالإضافة إلى المتبقي من الحساب الخاص بهذه العملية الذي يصل إلى 10 ملايين درهم، إذ وصل المبلغ الإجمالي إلى 60 مليون درهم سمح بتوفير 1026 منحة، منها 739 لطلبة السنة الثانية والثالثة، و287 للطلبة الجدد.

* لوماتان:

• أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، في موناكو، أن المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كرس الحق في بيئة سليمة والتنمية المستدامة في دستوره لعام 2011 .
وأبرز الجزولي، في كلمة له خلال الدورة ال36 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية الذي عقد في موناكو حول موضوع “مصالحة الإنسانية والكوكب : الآفاق في الفضاء الفرنكفوني عشية الذكرى الخمسين للإنشاء المنظمة الدولية للفرنكوفونية”، أن المغرب احتضن كوب22 بمراكش في عام 2016 ونظم أول قمة عمل إفريقية، والتي تمثل رهانها في إضفاء الانسجام وتنسيق مبادرات بلدان إفريقية تهدف إلى مكافحة التغير المناخي. فهذه القمة، يضيف الوزير المنتدب، أطلقت “دينامية غير مسبوقة”، من خلال أجرأة لجنتي “المناخ” الإفريقيتين في حوض الكونغو و منطقة الساحل.
• قال نائب وزير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني، غوو ويمين، إن العلاقات بين المغرب والصين تمتد لزمن بعيد، وهناك رغبة في تعزيزها في مختلف المجالات.
وأكد غوو ويمين، خلال حفل بمناسبة الذكرى ال 61 لإرساء العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والصين، “إننا نتطلع للتعاون جميعا لتفعيل مبادرة (الحزام والطريق) وتعزيز الثقة السياسية المتبادلة والصداقة العريقة بين الشعبين والنهوض بشراكتنا الاستراتيجية”.
واضاف أنه “على الرغم من أن الصين والمغرب تفصلهما مسافة بآلاف الكيلومترات، فإن المبادلات الاقتصادية تعود لتاريخ عريق وأن حضارة الشعبين قد طبعت على الدوام تاريخ الانسانية”.

* ليبيراسيون :

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها ستشرع، ابتداء من فاتح نونبر المقبل، في مواصلة جلسات الحوار الخاصة بملف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن اللقاء المزمع تنظيمه، بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وأعضاء لجنة الحوار الممثلة لأطر الأكاديميات، يأتي في إطار تفعيل سياسة الانفتاح والتشاور، التي دأبت الوزارة على نهجها مع الفرقاء الاجتماعيين حول مختلف القضايا التي تهم قطاع التربية الوطنية.
ومن هذه القضايا، يضيف البلاغ، ملف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك من أجل تعزيز الاستقرار المهني والاجتماعي والتحفيز اللازم لهؤلاء الأساتذة، إسوة بباقي موظفي القطاع.

• تمكنت فرقة مكافحة العصابات التابعة للشرطة القضائية بمدينة سلا، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من ضبط 23 مرشحا للهجرة غير الشرعية من جنسية مغربية، وذلك على مستوى ضفة واد أبي رقراق بالرباط .
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من توقيف المتورطين الرئيسيين في هذه القضية، وهم سبعة أشخاص، اثنان منهم يشتبه في كونهم منظمي هذه العملية، وخمسة أشخاص آخرين يشتبه في اضطلاعهم بالوساطة في تنفيذ هذه الأفعال الإجرامية. وأضاف المصدر ذاته، أن عمليات التفتيش أسفرت عن حجز معدات ووسائل لوجيستيكية، يشتبه في تسخيرها لأغراض التهجير السري، وهي عبارة عن قارب مطاطي وثلاث سيارات ودراجة ثلاثية، علاوة على سكين من الحجم الكبير وصدرية للنجاة ومجموعة من المعدات الميكانيكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.