المغرب : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء

24 ساعةإعلامالمغربسلايدر 1
30 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
المغرب : عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء
رابط مختصر

الرباط  – (العرب تيفي ) في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء :

* أخبار اليوم :

• حسم ثاني اجتماع للمجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن خليفة صلاح الدين مزوار، الذي استقال من رئاسة الاتحاد. وقرر اجتماع أول أمس، الذي عقده المجلس الإداري، تعيين محمد البشيري، المدير العام للشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا)، رئيسا بالنيابة لفترة انتقالية، إلى حين إجراء انتخابات حدد لها تاريخ 22 يناير من السنة المقبلة، على أساس فتح باب الترشيحات في الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 13 دجنبر المقبل. وبهذه المناسبة، قال البشيري، الذي ترأس في وقت سابق لجنة الحلول القطاعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، “لي عظيم الشرف أن يتم تعييني لهذه المسؤولية، التي أقدر أهميتها”، مشددا على أن الشعار الذي رفعه مجلس الادارة يتمثل في ضمان تماسك أسرة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجعل المصلحة الجماعية فوق كل اعتبار.
• بعد صدور القانون الذي يحدث وكالة وطنية للتجهيزات العامة، عبر فصل مديرية التجهيزات العامة التابعة لوزارة النقل والتجهيز الحالية، يصادق المجلس الحكومي، المبرمج يوم غد الخميس، على المرسوم التطبيقي الذي يعطي الضوء الأخضر لتفعيل هذا القانون. المديرية التي أصبحت في السنوات الأخيرة الأداة التي تلجأ إليها العديد من القطاعات الحكومية الأخرى، خاصة التعليم والصحة لتنفيذ مشاريعها الخاصة بإقامة بنيات جديدة ستصبح، بناء على هذا القانون، وكالة مستقلة يسيرها مدير ومعه مجلس للإدارة. خطوة تعني تجريد وزارة النقل والتجهيز من أهم مديرياتها، حيث ستصبح الوكالة أداة موضوعة رهن إشارة جميع القطاعات الحكومية، لإنجاز مشاريع بناء المستشفيات والمدارس والجامعات والملاعب الرياضية والبنايات الإدارية.

* المساء :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أن تحسين مناخ الأعمال ينعكس إيجابا ليس فقط على المقاولات والمستثمرين، بل أيضا على عموم المواطنين ولا سيما من خلال مساهمته في محاربة الفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية والنهوض بظروف عيش المواطن العادي. وأبرز العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “مناخ الأعمال”، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن مناخ الأعمال هو موضوع يحظى بأولوية كبرى في عمل الحكومة، انطلاقا من قناعتها الراسخة بأن تحسين مناخ الأعمال يعد رافعة أساسية لتقوية تنافسية الاقتصاد الوطني وتحسين جاذبيته لاستقطاب الاستثمار المنتج، وبالتالي تعزيز مساهمته في إنتاج الثروة وتوفير فرص الشغل، كأحد المداخل الأساسية لمحاربة الفقر وتقليص الفوارق الاجتماعية وتحسين عيش المواطنين.
• قرر موظفو المالية شل جميع مرافق وزارة الاقتصاد والمالية ومختلف المصالح التابعة لها، بعد أن أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمالية، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن خوض إضراب وطني، احتجاجا على غياب الحوار الجاد والمسؤول المفضي إلى نتائج تجيب عن مطالب الشغيلة، التي يبقى أهمها إصدار نظام أساسي خاص بموظفي وزارة الاقتصاد والمالية يستجيب لتطلعات الموظفين، إضافة إلى مشكل “المنح”، التي تمنح خارج القوانين.
واستنكرت نقابة المالية، حسب رسالة وجهت إلى الوزير، تمرير مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والإقصاء التام لباقي موظفي الوزارة، وطالبت بسحبه من مسطرة المصادقة.

* الأحداث المغربية :

• تتجه حكومة سعد الدين العثماني نحو سحب المادة التاسعة من مشروع قانون المالية لسنة 2020، التي نصت على عدم إمكانية الحجز على ممتلكات وأموال الدولة، بعد حيازة الأحكام القضائية قوتها النهائية. ونسبة إلى مصدر حكومي رفيع المستوى، فإن الجدل حسم داخل الحكومة بسحب هذه المادة التي أثارت الكثير من الجدل.
واعتبر مصدر الجريدة أن الحكومة حسمت في سحب هذه المادة قبيل التوصل بتعديلات الفرق البرلمانية في مجلس النواب، والتي ستشرع الحكومة في مناقشتها خلال هذا الأسبوع.

• منحت وكالة التصنيف غير المالية Vigeo-Eiris ، شركة اتصالات المغرب تميزها السادس كأفضل أداء خلال 2019 في المسؤولية الاجتماعية للشركات.
وتم اختيار الشركة لسادس مرة على التوالي من بين عشر شركات مغربية متوجة، ميزتها وكالة Vigeo-Eiris في نهاية دورة التصنيف الأخيرة التي قامت بها، بأفضل تنقيط إجمالي في المسؤولية الاجتماعية، وذلك من بين مجموعة تتألف من 44 شركة مدرجة في بورصة الدار البيضاء (في إطار التصنيف غير المالي للوكالة).
وتعد النتائج التي حصلت عليها “اتصالات المغرب” من بين أعلى النقاط التي حصلت عليها الشركات المدرجة من حيث المسؤولية الاجتماعية للشركات، خصوصا في ما يتعلق بـحقوق الإنسان الأساسية، وفعالية أنظمة التدقيق والرقابة الداخلية، ومنع التمييز، واحترام حرية تكوين النقابات، والحق في المساومة الجماعية.

* الحركة:

•شدد الفريق الحركي بمجلس النواب مساء الإثنين، على ضرورة إيجاد جيل جديد من المشاريع تجعل المواطن المغربي في صلب اهتمامات السياسات العامة.وفي تعقيبه على رد رئيس الحكومة حول “أولويات السياسة الحكومية للفترة المتبقية من الولاية التشريعية الحالية “، بمجلس النواب، ثمن لحسن سكوري ( عضو الفريق الحركي بمجلس النواب) ما جاء في عرض رئيس الحكومة، مسجلا تقاسم الفريق الحركي الأولويات التي تضمنها البرنامج الحكومي وتضمنتها الخطب الملكية السامية، مبرزا أن العديد من الرهانات المستمدة من هذه المرجعيات ستشكل لا محالة المحاور الكبرى للنموذج التنموي،و تساءل أين وصلت جهود الحكومة في تعبئة مليون هكتار من الأراضي الفلاحية قصد خلق فرص الشغل ودعم انبثاق الطبقة الوسطى بالعالم القروي، وعن مصير المجلس الإستشاري للشباب والعمل الجمعوي، لخّص تطلعات الفريق الحركي، في إلزامية تقويم الفوارق الاجتماعية والمجالية عبر استكمال ورش الجهوية المتقدمة ومراجعة معايير توزيع الميزانيات الخاصة ببرامج الحد من الفوارق المجالية والإجتماعية وإقرار التضامن على مستوى الجهات وفق منطق الإنصاف مع الأخذ بعين الاعتبار مؤشرات الفقر وليس عدد السكان والمساحة الجغرافية التي تجعل المناطق ذات الطابع القروي الخاسر الأكبر، والإسراع بتنزيل القانون التنظيمي الخاص بتحديد تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في التعليم ومجالات الحياة بشكل عام وتنزيل القانون الإطار للتعليم لما له من أثار إيجابية على مستوى التعليم لاسيما بالعالم القروي والمناطق الجبلية والهشة، فضلا عن تفعيل مخطط الصحة 2025 ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والقطاع الخاص في جهود التنمية.

* العلم :

• تعيش العديد من المصحات الخاصة على الصعيد الوطني على وقع أزمة حادة بسبب انقطاع دواء ” سينتوسينون” الذي يحفز الولادة بالنسبة للنساء. وأكدت مصادر الجريدة أن العديد من المصحات تشتكي منذ أسابيع من انقطاع حقن الدواء المذكور، الأمر الذي يجعل الولادة صعبة وقد تشكل خطرا على صحة وحياة الحوامل. وأضافت المصادر ذاتها أن هذه المصحات اضطرت إلى محاولة تدبير الأمر من بعضها البعض، تفاديا لتوقف عمليات الولادة أو وقف استقبال النساء الحوامل، غير أن ذلك غير كاف.
• أعلنت SDX ENERGY الشركة الدولية لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز، و التي يقع مقرها الرئيسي في لندن، عن الشروع في عملية حفر 12 بئرا جديدا بحوض الغرب ومنطقة سبو ضمن خطوة تستهدف بلوغ 15 مليار قدم مكعب من إجمالي الموارد المحتملة من المادة الطاقية بمواقع التنقيب التابعة للشركة بالمغرب.
وذكر بلاغ للشركة، نشر بموقعها الرسمي، أنه يرتقب أن تنتهي حملة عمليات الحفر في الربع الأول من سنة 2020. في هذا الصدد، أبرز مارك ريد، المدير المالي و التنفيذي للشركة البريطانية، أن الهدف الرئيسي للمؤسسة يتجلى في حفر سبعة آبار منخفضة المخاطر في منطقة الانتاج الأساسية الحالية الشيء الذي سيطور احتياطيات تزويد الغاز المستمر لعملاء الشركة مع استكشاف مجالات تنقيب جديدة بالأحواض الواعدة لتراب المملكة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• أعلنت الحكومة عن توزيع حوالي 27.8 مليار درهم في شكل إعفاءات وتسهيلات ضريبة خلال 2019 مقابل 28.6 مليار درهم خلال العام الماضي، مسجلة انخفاضا ضعيفا بنحو 3 في المئة من سنة إلى أخرى. وأبرز التقرير حول النفقات الجبائية، الذي أرفقته الحكومة مع مشروع قانون المالية، أن حجم الإعفاءات التي استفادت منها الضريبة على الدخل، التي تتشكل أساسا من الضريبة على الأجور، عرفت انخفاضا قويا بنسبة 20 في المئة خلال العام الحالي، نازلة من مستوى 4.7 ملیار درهم في 2018 إلى 3.6 مليار درهم في 2019. فيما عرفت الإعفاءات برسم الضريبة على أرباح الشركات ارتفاعا بنسبة 7 في المئة من سنة إلى أخرى لتبلغ 5 مليار درهم في 2019.
وتصدرت قيمة الإعفاءات الجبائية برسم الضريبة على القيمة المضافة باقي الإعفاءات الضريبية من حيث الحجم، إذ استأثرت بحصة 51 في المئة، تليها الضريبة على أرباح الشركات بحصة 18 في المئة، ثم الضريبة على الدخل بحصة 13 في المئة، فالإعفاءات المتعلقة بالرسم على عقود التأمين بحصة 11 في المئة.

• أعلن القرض الفلاحي للمغرب، عن نجاح عملية إصداره لسندات إقراض تابعة وغير محددة الأجل بقيمة 850 مليون درهم، والتي طرحت للاكتتاب خلال الفترة من 22 إلى 25 من الشهر الجاري، بنسبة اكتتاب ناهزت 2.49 بالمئة.
وقال البنك إن العملية عرفت مشاركة كثيفة للمؤسساتيين والمستثمرين من مختلف الأصناف (صناديق التوظيف الجماعي في القيم المنقولة، شركات التأمين وإعادة التأمين، هيئات التقاعد والضمان الاجتماعي، والشركات المالية)، إذ ناهزت قيمة الاكتتابات 2 مليار درهم مقابل عرض من السندات حدد سقفه الأعلى في “850 مليون درهم”. ويندرج هذا القرض ضمن برنامج أوسع، والذي صادقت عليه الجمعية العمومية للبنك يوم 31 ماي الماضي، والذي يستهدف إصدار سندات إقراض بقيمة 1.5 مليار درهم خلال العامين المقبلين بهدف تعزيز الرساميل الذاتية للبنك وتعزيز مركزه المالي وتمكينه من تمويل ومواكبة العالم القروي في شموليته، وخاصة القطاع الفلاحي وقطاع الصناعات الفلاحية.

* بيان اليوم :

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها ستشرع، ابتداء من فاتح نونبر المقبل، في مواصلة جلسات الحوار الخاصة بملف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن اللقاء المزمع تنظيمه، بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وأعضاء لجنة الحوار الممثلة لأطر الأكاديميات، يأتي في إطار تفعيل سياسة الانفتاح والتشاور، التي دأبت الوزارة على نهجها مع الفرقاء الاجتماعيين حول مختلف القضايا التي تهم قطاع التربية الوطنية.
ومن هذه القضايا، يضيف البلاغ، ملف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك من أجل تعزيز الاستقرار المهني والاجتماعي والتحفيز اللازم لهؤلاء الأساتذة، إسوة بباقي موظفي القطاع.

• تم إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية للوقاية من الانفلونزا الموسمية 2019-2020 تحت شعار ” التلقيح ضد الانفلونزا.. نحميو نفوسنا والناس لعزاز علينا”. وتروم هذه الحملة التي تنظمها وزارة الصحة سنويا، إعلام وتحسيس الساكنة حول مخاطر الانفلونزا الموسمية، وإعطاء التدابير الوقائية للحيلولة دون الإصابة بالمرض وتفادي العدوى والمضاعفات المرتبطة به.
كما تروم الحملة تشجيع الساكنة على التلقيح باعتباره إحدى الوسائل الفعالة للوقاية من الانفلونزا، خصوصا عند النساء الحوامل والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر و5 سنوات والأشخاص المسنين الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة كالفشل الكلوي أو السكري أو الربو، وكذا مهنيي الصحة.

* رسالة الأمة:

• كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة عن أولويات هذه الأخيرة، للفترة المتبقية من ولايتها، مجددا التأكيد على أن الحكومة في هيكلتها الجديدة، بكافة أعضائها، بانتماء حزبي أو بدونه، “ما هي إلا استمرار للحكومة التي حازت على ثقة مجلس النواب سنة 2017”.
العثماني، وخلال رده على سؤال بمجلس النواب حول “أولويات السياسة الحكومية للفترة المتبقية من الولاية التشريعية الحالية”، قال “إننا في الحكومة واعون بأن النتائج الإيجابية المسجلة لحد الآن، رغم أهميتها، لا ينبغي أن تحجب عنا حجم الرهانات المطروحة، لا سيما في ظل عدم تحسن المؤشرات المسجلة في بعض الملفات الاجتماعية بما فيه الكفاية، والتي بقيت غير كافية بالنظر لتطلعات واحتياجات المواطنين ومطالبهم المشروعة”. وأضاف العثماني أن الحكومة ستواصل دعم السياسات الاجتماعية، من خلال تسريع تفعيل إصلاح منظومة التربية والتكوين بالشروع في التنزيل الفعلي للقانون الإطار .

• حل المغرب في المرتبة 70 عالميا في تقرير معهد الاقتصادات والسلام الأسترالي للأبحاث، وذلك من أصل 163 دولة شملها مؤشر “السلام الإيجابي” لسنة 2019، مسجلا تقدما ب9 درجات، مقارنة مع تصنيف السنة الماضية، وصنف في خانة الدول التي تعرف “سلاما إيجابيا مرتفعا”، بحصوله على معدل 3.03 نقط من أصل 5 نقط. ويتم احتساب معدل المؤشر بناء على تقييم البلدان في ثماني مؤشرات فرعية تمثل “دعائم السلام”، من بينها مؤشر التوزيع العادل للموارد، متبوعا بالعلاقات الجيدة مع دول الجوار، ثم مؤشر التدفق الحر للمعلومات، ومؤشر ارتفاع مستويات الرأس المال البشري.

* لوماتان :

• وقع المغرب وإندونيسيا على أربع مذكرات تفاهم تروم تكثيف التعاون الثنائي في العديد من المجالات، وذلك على هامش زيارة العمل التي يقوم بها حاليا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، لإندونيسيا. وتتمحور الاتفاقات الموقعة حول تعزيز التعاون في المجالات البحرية والصيد، والصناعة، ومكافحة الإرهاب، وكذا تبادل المعلومات المالية المتعلقة بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
وأكد بوريطة، عقب حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقات تأتي لتترجم إرادة الجانبين في تعزيز تعاونهما من خلال إجراءات ملموسة، داعيا إلى استغلال أمثل لفرص التعاون المهمة القائمة بين المغرب وإندونيسيا. وبعدما أبرز أوجه التشابه بين البلدين والتي تفتح الطريق لإرساء تعاون واعد ومربح للطرفين، أشار بوريطة إلى ضرورة الارتقاء بالشراكة الاقتصادية المنشودة إلى المستوى الممتاز للعلاقات السياسية والدبلوماسية.

• دعا الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إلى إقامة منتدى برلماني مغربي سعودي يكون بمثابة فضاء للحوار وتبادل وجهات النظر حول المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد المالكي، خلال استقباله رئيس لجنة الصداقة السعودية-المغربية بمجلس الشورى السعودي، عساف سالم أبو اثنين، والذي يزور المغرب حاليا على رأس وفد هام، بالعلاقات المتميزة التي تجمع المؤسستين التشريعيتين بالبلدين وبدور مجموعة الصداقة البرلمانية في توثيق روابط التعاون والتضامن المغربي السعودي.
وأكد المالكي، وفق بلاغ لمجلس النواب، أن العلاقات المغربية-السعودية “علاقات استثنائية وحميمية ذات جذور تاريخية عميقة”، مضيفا أن هذه العلاقات “غير مرتبطة بما هو ظرفي بل ترتكز على قوة الروابط المشتركة بين الشعبين والبلدين وعلاقات الأخوة المتينة التي تجمع قائدي البلدين”.

* ليكونوميست :

• من المرتقب أن تضطلع البنوك بدور محوري في إطار المساهمة الإبرائية لممتلكات وموجودات المغاربة المنشأة بالخارج، كما كان الحال في سنة 2014.
وتعد هذه العملية الثانية آخر فرصة للمعنيين لتسوية وضعيتهم. ويبدو أن عملية التبادل التلقائي للمعلومات بهدف مكافحة التهرب الضريبي تسير في الطريق الصحيح، حيث ستشرع البنوك وشركات التأمين في تحديد الأشخاص غير المقيمين في محافظها الاستثمارية.

• رغم تراجع دعوات المقاطعة، يواصل بعض المستهلكين مقاطعة بعض العلامات التجارية، والسبب غياب قائد يوجه حركة المقاطعة. وشدد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي قدم الثلاثاء نتائج دراسة حول الظاهرة، على ضرورة تعزيز حقوق المستهلك، موصيا بتفعيل المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك والصندوق الوطني لحماية المستهلك .

* أوجوردوي لو ماروك :

• الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يعلن الحرب على المصحات التي تفرض على المرضى تقديم شيكات على سبيل الضمان، ويقرر وقف العمل معها بنظام الطرف الثالث المؤدي. وقرر الصندوق الوقف العمل بهذا النظام مع 3 مصحات بكل من الرباط والدار البيضاء) بعد إجرائه لتحقيق في الموضوع إثر توصله بشكايات مجموعة من المنخرطين. وهكذا، فإن الصندوق لن يمنح أي تكفل للمرضى الذين يرغبون بتلقي العلاجات بهذه المصحات، وهو الأمر الذي ستترتب عنه خسائر للمصحات المعنية.
• المستثمرون في الرأسمال يكشفون عن اقتراحاتهم بخصوص قانون المالية لسنة 2020. وقدمت الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال، بتعاون مع مكتب “كرانت تورنتون” للتدقيق المحاسباتي والاستشارة، مجموعة من التوصيات تهدف إلى تنشيط رأسمال الاستثمار بالمغرب وتعزيز آثاره على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والجبائي، لاسيما ما يتعلق بالإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بتكاليف التدبير، وتنمية الادخار المؤسساتي والخاص، فضلا عن إرساء الدعم الجبائي والتحفيزات الضريبية، المرتبطة بالمقاولات الأم في علاقتها بالفروع.

* البيان :

• أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بجاكرتا، مباحثات مع الأمين العام لرابطة بلدان جنوب شرق آسيا (آسيان، الذي يضم 10 بلدان)، ليم جوك هوي، همت سبل تعميق التعاون بين المغرب وهذا التكتل الإقليمي لجنوب شرق آسيا. وخلال هذا اللقاء، الذي انعقد في مقر (الآسيان) في إطار زيارة العمل التي يقوم بها بوريطة لجاكرتا، تناولت المباحثات التدابير التي يتعين اتخاذها والمجالات التي يتوجب استكشافها بهدف إعطاء دينامية أكبر للعلاقات بين الجانبين. وفي معرض تطرقه إلى موقع المملكة كملتقى طرق لثلاث قارات، أشار ناصر بوريطة إلى أن من شأن التقارب بين (الآسيان) والمغرب أن يسهل ولوج هذا التجمع الآسيوي إلى الفضاء الإفريقي، والأوروبي والعربي، من جهة، وأن يساهم في تعزيز العلاقات بين الرباط وبلدان جنوب شرق آسيا، من جهة أخرى.
• قال نائب رئيس والمتحدث باسم جمعية أرباب العمل الفرنسية، فابريس لوساشي، إن فرنسا لديها الكثير لتقدمه للمغرب في مجال التنمية المستدامة والطاقات المتجددة، والبناء والتنقل. وأوضح لوساشي، خلال لقاء جمع وفدا اقتصاديا من جمعية أرباب العمل الفرنسية برئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد سكال، أن الجمعية تنظم زيارة لوفد يضم أزيد من 40 ممثلا عن المقاولات الفرنسية، إلى المغرب من أجل استكشاف الفرص المتعلقة أساسا بالمدينة الذكية والطاقات المتجددة والتنقل والبيئة، مشيرا إلى أن حوالي نصف هذه المقاولات لا تتوفر على مقر بالمغرب وستكون مهتمة بالاستثمار في البلد.

* لوبينيون:

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن تعداد النساء القرويات بالمغرب سنة 2019 ناهز 5ر6 مليون نسمة، أي ما يعادل حوالي نصف الساكنة القروية (2ر49 في المئة).
وذكرت المندوبية في العدد العاشر لمختصراتها الصادر حول المرأة القروية بالمغرب بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة القروية الذي يحتفل به في 15 أكتوبر من كل سنة، أن النساء القرويات يشكلن موردا بشريا هاما للتنمية، حيث أن 4ر59 في المئة منهن في سن النشاط (15-59 سنة)، في حين أن 6ر29 منهن لا تتجاوز أعمارهن 15 سنة و11 في المائة تبلغ أعمارهن 60 سنة فما فوق.
وفي نفس السنة، يضيف المصدر ذاته ، يبلغ عدد النساء القرويات في سن الإنجاب( 15-49 سنة) 3ر3 مليون نسمة، بينما يصل هذا العدد إلى 2ر6 مليون بالوسط الحضري و5ر9 مليون على المستوى الوطني.

• احتضنت مدينة بريشيا بشمال إيطاليا ندوة تمحورت حول الدور الذي يضطلع به المغرب كجسر بين البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي.
وأكد المشاركون في هذه الندوة، التي نظمتها جمعيات إيطالية في نهاية الأسبوع، أن المغرب و”بفضل حسن استثماره لموقعه الجغرافي ولجذوره التاريخية الراسخة يمثل نموذجا يحتذى في إفريقيا والشرق الأوسط”.
وفي هذا السياق، قال القنصل العام للمغرب في ميلانو، بوزكري الريحاني، إن امتداد المغرب عبر الأطلسي من جهة، و عمقه الإفريقي من جهة أخرى جعلا منه همزة وصل بين الشعوب، مبرزا تميز العلاقات المغربية الأوربية عبر التاريخ.

* ليبيراسيون :

• يحتضن المتحف الوطني الإسباني (مركز الملكة صوفيا للفنون) الذي يعد أحد أهم المتاحف على الصعيد الدولي السنة القادمة في سابقة تعد الأولى من نوعها معرضا تحقيبيا لمسار الفن التشكيلي المغربي وذلك في إطار الموسم الثقافي المغربي بإسبانيا الذي من المقرر أن تحتضنه شبه الجزيرة الإيبيرية عام 2020 .
ويتضمن هذا المعرض الذي سيخصص له فضاء داخل المتحف الوطني الإسباني (مركز الملكة صوفبا للفنون ) يمتد على مساحة 2000 متر مربع مجموعة من الأعمال الفنية التي أبدعها فنانون تشكيليون مغاربة منذ العقد الخامس من القرن الماضي إلى الآن وذلك عبر اختيار تحقيبي أصيل لثلاث فترات زمنية تبدأ الأولى من 1950 إلى 1970 بينما تتحدد المرحلة الثانية ما بين 1970 و 2000 في حين تبدأ المرحلة الثالثة ما بين 2000 و 2010 . وقال المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب إن تنظيم معرض للفن التشكيلي المغربي بالمتحف الوطني الإسباني الذي يظل من بين أهم المتاحف في العالم هي مبادرة غير مسبوقة من شأنها أن تساهم أكثر في التعريف بالفن التشكيلي المغربي عبر مسار تطوره خاصة منذ خمسينيات القرن الماضي إلى اليوم .

• حل وفد يتألف من نحو عشر مقاولات مغربية، في إطار برنامج (إليت المغرب)، بلندن للاستفادة من فرص التواصل الحقيقية التي تقدمها مجموعة “النخبة” في إطار “يوم النخبة”، الذي ينظم بالعاصمة البريطانية.
وقال مدير التنمية في بورصة الدار البيضاء، بدر بن يوسف، إن هذا اللقاء، الذي يشارك فيه نحو 400 شخص، من المستثمرين والممونين ورجال الأعمال من مجتمع “النخبة” بالعديد من البلدان، يشكل فرصة للمشاركين لتبادل الآراء مع باقي الشركاء، من خلال تنظيم ندوات ومحاضرات ومؤتمرات.
وتابع أن المغرب يعد ثالث أكبر مساهم في مجموعة “النخبة”، بعد بريطانيا وإيطاليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.