المغرب : فاس تحتضن ندوة علمية حول موضوع “تأملات حول تجديد النموذج التنوي المغربي

24 ساعةالمغربسلايدر 1
4 أكتوبر 2018wait... مشاهدة
المغرب : فاس تحتضن ندوة علمية حول موضوع “تأملات حول تجديد النموذج التنوي المغربي
رابط مختصر

الرباط – العرب TV – 

ينظم مختبر الدراسات الدستورية والمالية والتنموية التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس يومي 19 و 20 أكتوبر الجاري ندوة علمية حول موضوع “تأملات حول تجديد النموذج التنوي المغربي.
وتهدف هذه الندوة المنظمة بشراكة مع مؤسسة “هانس سيدل” الى التفكير في صياغة مقاربة وطنية للنهوض بمتطلبات النموذج التنموي الجديد .
وحسب المنظمين فان مفهوم التنمية عرف تطورا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة، لكن السياسات المعتمدة لتحقيقه تمر بأزمة حقيقية. ففي اطار الدينامية التي تعرفها العولمة اصبح المغرب يتوق الى تحقيق انطلاقة اقتصادية مستدامة من اجل تجاوز تداعيات ما ترتب عن هذه الازمة .
ويتناول المشاركون في هذه الندوة مجموعة من المحاور منها ” المقاربات النظرية والمفاهيمية” و” التحديدات المفاهيمية : التنمية الاقتصادية، التنمية البشرية، التنمية المستدامة والتنمية الاجتماعية والتنمية المندمجة ” و “النظريات الاقتصادية والقانونية والسياسية المتعلقة بالتنمية”.
وسيتم أيضا مناقشة مواضيع منها ” المقاولة المغربية كفاعل رئيسي لتجديد النموذج التنموي” وتنافسية المقاولة” و”التجارة الخارجية : اتفاقيات التبادل الحر ” و”التحول الرقمي كمشروع للفكر الاقتصادي الجديد” و”العدالة الاجتماعية والعمل على توسيع دائرة الاستفادة من نتائجها” و ” الاستراتيجيات القطاعية كدعامات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.