قراءة في أبرز عناوين الصحف الأسبوعية المغربية

2019-11-03T15:20:03+01:00
2019-11-03T15:21:01+01:00
24 ساعةإعلامثقافةسلايدر 1
3 نوفمبر 2019wait... مشاهدة
قراءة  في أبرز عناوين الصحف الأسبوعية  المغربية
رابط مختصر

“العرب تيفي ” – في ما يلي ، نقدم لكم أبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم .

* تيل كيل :

• انعقد مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب الاثنين 28 أكتوبر المنصرم، في ظل أزمة بسبب استقالة رئيسه صلاح الدين مزوار في 13 أكتوبر. وأدت هذه الاستقالة إلى حدوث فراغ غير مسبوق على مستوى رئاسة الاتحاد.
وأمام هذا الوضع، يتعين إنقاذ الموقف مع الحفاظ على الوحدة والتماسك، لاسيما في أفق المصادقة على مشروع القانون المالي 2020، الذي يوجد حاليا في البرلمان، حيث ينبغي على أرباب العمل أن ينزلوا بكل ثقلهم للدفاع عن مصالحهم.

• أظهرت نتائج الحساب التابع للسياحة لسنة 2018 تراجعا في وتيرة نمو الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي بنسبة 6,2 بالمئة برسم سنة 2018. وذكرت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، أن وتيرة نمو الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي سجل هذه النسبة، مقابل 8,3 بالمئة سنة 2017، فيما سجل الاستهلاك الداخلي للسياحة نسبة 5,4 بالمئة خلال السنة الماضية مقابل 8,2 بالمئة.

* لو روبورتير:

• وقع المغرب والمملكة المتحدة اتفاق شراكة شاملة يعيد، في سياق العلاقات الثنائية، تأكيد مجموع المزايا التي اتفق عليها الجانبان بموجب اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويدخل الاتفاق، الذي وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وكاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية والكومنولث أندرو موريسون، المكلف بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا والتنمية الدولية، حيز التنفيذ بمجرد توقف سريان الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب فيما يخص المملكة المتحدة بعد مغادرتها الاتحاد.
• صادق المجلس الوطني لحقوق الإنسان على مذكرة بخصوص تعديل القانون الجنائي، “من أجل قانون جنائي يحمي الحريات ويستوفي مبادئ الشرعية والضرورة والتناسبية”.
وأوضح المجلس الوطني، على موقعه الإلكتروني، أن توصياته تغطي عدة مجالات من القانون الجنائي، مذكرا بأنه تابع النقاش الذي انخرط فيه المغاربة، انتصارا للحريات الفردية وحماية الحياة الخاصة، ليترافع من أجل قانون جنائي يحمي الحريات ويستوفي مبادئ الشرعية والضرورة والتناسبية.

* لو بسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

• تشارك مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في فعاليات الدورة الثانية للمعرض المتنقل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، من خلال مواكبتها ل30 تعاونية مغربية تبرز التجربة الوطنية في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. ويعد المعرض المتنقل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي انطلقت فعاليات دورته الثانية يوم 29 أكتوبر وتتواصل إلى غاية الخامس من نونبر الجاري، حدثا ينظمه المغرب والسنغال وكوت ديفوار، تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: نموذج بديل وشامل لريادة الأعمال”.
• أعلنت مجموعة “كوميكوم”، الشركة المغربية الصناعية والتجارية الممثل الحصري لعلامة “ماهيندرا “بالمغرب، أنها ستشترع في تسويق نماذج جديدة للعلامة الهندية بالسوق المغربية ابتداء من 28 أكتوبر الجاري.
وكشفت المجموعة الرائدة في مجال الآلات الفلاحية على مستوى السوق الوطنية النقاب عن سيارة “ميني كروسوفر KUV100، وسيارة “SUV” ذات سبعة مقاعد، و”XUV 700″ و”البيك أب سكوربيو” المتوفرة بنسخة ذات مقصورة عادية ومزدوجة، كما جرى بالمناسبة تقديم الخصائص التقنية وأثمنة كل نموذج.

* لوتون :

• أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، أن رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، خلال شهر شتنبر المنصرم، كانت مؤطرة بحس المسؤولية ومبادئ الحياد والموضوعية، مع وضع مصالح إفريقيا على رأس الأولويات.
وذكر عروشي، الذي كان يتحدث في مقابلة بمعهد الدراسات الأمنية، ومقره ببريتوريا، بأن المغرب تقلد رئاسة هذا الجهاز الهام التابع للاتحاد الإفريقي لأول مرة منذ عودة المملكة إلى المنظمة القارية.
واستعرض في هذا السياق، مختلف اللقاءات التي نظمها مجلس السلم والأمن تحت رئاسة المغرب، والموجهة بالأساس، نحو تقوية التفاعل بين أعضاء المجلس ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

• أعربت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عن أسفها لغياب الاستعداد اللازم لدى شركة (فايسبوك)، التي ما فتئت تعبر عن رغبتها في تطوير أعمالها وشراكاتها في المغرب، دون تقديم إجابة فعالة وملموسة وإيجابية على الأسئلة المطروحة، والتي تتعلق بالتأكد من أن مراكز المعطيات (Data Centers) التي تقوم بتجميع البيانات الشخصية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب.
وكان الطرفان قد اتفقا على القيام بمتابعة منتظمة لمعالجة هذه الطلبات. ولم تتمكن الشركة الأمريكية العملاقة من تقديم برنامج محدد حول معالجة الطلبات التي تقدمت بها اللجنة.

* لا في إيكو :

• دفعة قوية للرقمنة بقطاع الطاقة والمعادن، بعد إطلاق وزارة الطاقة والمعادن والبيئة لمنصتين إلكترونيتين بحر هذا الأسبوع. ويتعلق الأمر بموقع إلكتروني إخباري لقطاع الطاقة، وتطبيق لتتبع طلبات الاستغلال في قطاع المعادن.
وأوضحت الوزارة أن الموقع الالكتروني للمرصد المغربي للطاقة، الذي تم تشغيله في 29 أكتوبر الماضي، يعد أداة مصممة لإضفاء مزيد من الشفافية وتسهيل الوصول إلى البيانات المتعلقة بالفاعلين في قطاع الطاقة، مشيرة إلى أنه سيشكل أداة مراقبة دائمة من خلال منشوراته الدورية.

• ما يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2020 من مقتضيات جبائية مخصصة للشركات الرياضية، يتجاوز توقعات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، هذا ما كشف عنه نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس نادي الفتح الرباطي، حمزة الحجوي.
وأبرز حجوي أن مشروع قانون المالية 2020 تطرق إلى كل شيء، مبديا رضاه عن مضامين هذا المشروع.
وقال “تمت الاستجابة لمطلب التقاعد في سن الـ35، إضافة إلى الإعفاء من الضريبة المهنية لمدة 15 سنة، والضريبة على الشركات لمدة 5 سنوات”.

* فينونس نيوز إيبدو :

• استكمال الأوراش التقنية والتنظيمية لتقنية الأداء عبر الهاتف المحمول. وهكذا، سيكون في انتظار الفاعلين في قطاع الاتصالات والتوعية مزيد من العمل في الجانب المتعلق بالتواصل والتحسيس، وذلك بهدف إرساء الثقة مع الزبناء المستقبليين. ويشكل استقطاب التجار،
من جهة، وتطوير شبكة القبول، من جهة أخرى، أبرز تحديين يتعين على مؤسسات الدفع رفعهما.

• إذا كان قطاع الصناعة يساهم، اليوم، بشكل كبير في الموارد الضريبية، فإنه لا يستفيد، في المقابل، من حوافز ضريبية تسمح برفع مساهماته الضريبية.
وكشفت دراسة للجمعية المغربية للمستثمرين في رأس المال عن تأثير القطاع على عدة مستويات تشمل التشغيل والنمو والمساهمة الضريبية.
وأعربت الجمعية عن أسفها لكون المقاولات التي يواكبها الفاعلون في رأسمال الإستثمار يساهمون بأزيد من ملياري درهم برسم الضريبة على الشركات، دون أن تستفيد بالمقابل من تحفيزات ضريبية توفر بيئة أكثر إنصافا للرأسمال الخاص بالمملكة.

* شالانج :

• يتوفر المغرب على قطاع بنكي قوي وديناميكي ويستثمر بعمق في القارة الإفريقية. وتغطي المجموعات المصرفية المغربية 33 بلدا، من بينها 26 بلدا إفريقيا. ورغم التقدم الذي أحرزه القطاع المصرفي المغربي في السنوات الأخيرة، لا يزال ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا الصغيرة جدا، إلى التمويل صعبا، الذي يبقى موجها بنسبة أكثر نحو تمويل الاستهلاك بدلا من استثمارات الإنتاج. ووفقا لدراسة لبنك المغرب في سنة 2017، فإن تحليل التركيز من خلال حصص السوق يشير إلى أن القطاع المصرفي المغربي، رغم تنوعه، يظل مركزا نسبيا حول أكبر الفاعلين.
• ظهور الأدوات الرقمية مكن المقاولات من الولوج إلى معطيات لم تكن متاحة سابقا. وهكذا، أصبحت تفضيلات الاستهلاك في متناول أي شركة ترغب في التعرف على زبنائها أو آفاقهم بشكل أفضل، وهو ما جعل تجربة الزبناء تعرفا تحولا. وأتاحت الرقمنة للمقاولات فرصة التركيز على استقطاب الزبناء ، حيث أصبح التسويق التأثيري، على سبيل المثال، أداة جيدة لتحقيق هذه الغاية.

* لا نوفيل تريبون :

• أكد وزير الصناعة و التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، مولاي حفيظ العلمي، أن معدل الاندماج المحلي لقطاع صناعة الطائرات في المغرب تجاوز الهدف الأولي المحدد في 2020 (بنسبة 32 في المئة ) ليصل حاليا إلى أكثر من 38 في المئة.
و قال العلمي بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة لمنتديات مجال الفضاء في الدار البيضاء “لقد حددنا في مخطط التسريع الصناعي معدل اندماج بنسبة 32 في المئة لطائرة بأكملها بحلول عام 2020، واليوم ، تجاوز القطاع 38 في المئة ، مما سيتيح لنا تغيير هذا الرقم وتحديد هدف جديد بنسبة 42 في المئة بحلول عام 2020” .
وسجل الوزير أهمية التركيز بشكل أكبر على التقنيات الجديدة والهندسة، وتوسيع عرض التكوين وتحسين جودته إلى جانب الفاعلين المرجعيين، وتشجيع الصفقات ذات القيمة المضافة العالية ومواصلة المشاريع البنوية الكبرى مع رواد القطاع.

• توسيع التغطية الصحية وتعميمها على فئات جديدة من الأجراء، لتشمل العاملات والعمال المنزليين، في طور التنفيذ. فبعد دخول القانون 19-12 ، الذي يحدد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال والعاملات المنزليات، حيز التنفيذ في أكتوبر 2018، تم نشر المرسوم التنفيذي المنصوص عليه في القانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، في 3 يونيو 2019 ، ليفتح بذلك أمام العمال والعاملات المنزليات باب الاستفادة من الضمان الاجتماعي التي يدبرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وبالتالي فإن الحماية الاجتماعية لهذه الفئة من العمال أصبحت حقيقة واقعة. ومع ذلك، فقد اختارت الحكومة تنفيذ هذه الإجراء بشكل تدريجي على مرحلتين.

* لو كانار ليبيري :

• الحكومة تتراجع، تحت ضغوط المحامين والقضاة، عن المادة 9 من مشروع قانون المالية، التي تمنع الحجز على ممتلكات الدولة، التي تقسم مكونات الأغلبية الحكومية.
وعلل وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، هذه المادة، بكون الحجوزات على أموال الدولة أصبحت تكلفها مبالغ طائلة، وهو ما من شأنه أن يهدد التوازنات المالية للدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، إذا لم تتم برمجة تنفيذ الأحكام بشكل يراعي إكراهات الميزانية العامة ومحدودية المداخيل.

• مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تطلق برنامج “5 سنوات، 5 فرص شغل” لفائدة المقاولين بالعالم القروي. ويتعلق الأمر ببرنامج خاص مندمج وموجه لريادة الأعمال بالبوادي. وهكذا قررت المجموعة تنفيذ منهجية جديدية مبنية على النتائج تحت مسمى “المستثمر القروي، 5 سنوات، 5 فرص شغل”، تهدف إلى توفير الدعم المالي والتقني لفائدة حملة المشاريع لمدة خمس سنوات، من جهة، مقابل التزام متبادل بين البنوك وحاملي المشاريع، بإحداث 5 فرص للشغل كحد أدنى، من جهة أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.