المغرب : كلية الطب والصيدلة بفاس تنظم النسخة السابعة للمؤتمر الدولي حول تاريخ الطب

2019-12-16T23:48:27+01:00
2019-12-16T23:51:26+01:00
24 ساعةطب وتغذية
العرب تيفي16 ديسمبر 2019wait... مشاهدة
المغرب : كلية الطب والصيدلة بفاس تنظم النسخة السابعة للمؤتمر الدولي حول تاريخ الطب
رابط مختصر

(العرب تيفي ) – تنظم لجنة التراث بكلية الطب والصيدلة بفاس، الطبعة السابعة للمؤتمر الدولي لفاس حول تاريخ الطب، أيام 19، 20 و 21 دجنبر الجاري.
وأفاد بلاغ للمنظمين أن المؤتمر الذي يخلد للذكرى العشرينية لتأسيس كلية الطب والصيدلة بفاس، سيحمل عنوان “النبوغ المغربي في الطب العربي، الطب في الدولة العلوية من خلال القرنين الثامن والتاسع عشر”.
وتحتفي هذه الدورة التي تحمل اسم “دورة عبد السلام العلمي”، بالتراث غير المادي لتاريخ الدولة العلوية وعظمة مساهماتها في الميادين العلمية والطبية والثقافية، كما تشجع طلبة الطب على الاعتماد على تاريخ الطب في التكوين الأكاديمي والبحث العلمي وذلك من أجل ضمان المزاوجة بين الماضي والحاضر وجعله منارة للتطلع إلى مستقبل مشرق.
ومن خلال اسم الدورة، يحتفي المؤتمر بجامعة القرويين عبر أحد أبرز أعلامها، ألا وهو الطبيب عبد السلام بن محمد العلمي الحسني.
وسطرت اللجنة المنظمة برنامجا يجمع بين ما هو علمي وثقافي وتواصلي وفني. وبالموازاة مع المؤتمر، سيتم استضافة معرض يضم ثلاث محاور أساسية: رواق عبد السلام العلمي، طبيب المولى الحسن الأول، وأول طبيب افتتح عيادة بمدينة فاس، وعرض رقمي لصور ملوك الدولة العلوية، ومعرض صور المغرب خلال القرنين 18 و19، وذلك برحاب كلية الطب والصيدلة بفاس.
ويلقي المحاضرة الافتتاحية لهذا اللقاء، مؤرخ المملكة الأستاذ عبد الحق المريني تحت عنوان “شذرات من تاريخ الطب في المغرب”.
وينتظر أن يشارك في هذه الدورة أزيد من 30 محاضرا، من بينهم خبراء من مختلف ربوع المملكة، وكذا خبراء من مصر وبريطانيا.
ويساهم في تنظيم هذا الملتقى كل من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بالمملكة المتحدة، مركز ابن البنا المراكشي للبحث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية (الرابطة المحمدية للعلماء)، جمعية فاس سايس، جامعة القرويين، وكذا مؤسسة سيدي مشيش العلمي
المصدرالعرب تيفي.كوم
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.