المغرب : لحسن الشرفي يؤكد أن مهرجان القصيدة البدوية الحسانية يندرج في إطار تنزيل المكون الثقافي للنموذج التنموي بجهة العيون

العرب تيفي
2021-10-31T16:17:01+01:00
العرب الثقافية و الفنيةغير مصنف
31 أكتوبر 2021209 مشاهدة
المغرب : لحسن الشرفي يؤكد أن مهرجان القصيدة البدوية الحسانية يندرج في إطار تنزيل المكون الثقافي للنموذج التنموي بجهة العيون
محمد بلغريب موفد قناة العرب تيفي الى العيون : 
تتواصل بمدينة العيون المغربية، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية، المنظمة بمبادرة من المديرية الجهوية للثقافة ومجلس جهة العيون – الساقية الحمراء.
وتهدف هذه التظاهرة، التي تأتي في غمرة الاحتفالات  بالذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، إلى بث دينامية جديدة في الحركة الثقافية والفنية بالجهة، وتثمين الثقافة والتراث المحليين.
وقال المدير الجهوي للثقافة بجهة العيون ، لحسن الشرفي، في تصريح حصري “لقناة العرب تيفي “، إن المهرجان، المنظم تحت شعار “الشعر الحساني في خدمة الوحدة الترابية للمملكة”، يندرج في إطار تنزيل المكون الثقافي للنموذج التنموي لهذه الجهة، من أجل إيلاء القصيدة البدوية الحسانية المكانة التي تستحقها في الساحة الثقافية الوطنية.
وأوضح السيد الشرفي ،أن هذه التظاهرة تتوخى تسليط الضوء على الإبداع الشعري الحساني وتثمينه، والاعتراف بالدور الذي يضطلع به في خدمة القضايا الوطنية وفي مقدمتها مغربية الصحراء، بالإضافة إلى تشجيع المبدعين الشباب، وتعزيز فرص التواصل بين مختلف الأجيال، بما يمكنها من المساهمة الفعالة في حمل لواء القصيدة البدوية الحسانية.
وأشار لحسن الشرفي ، إلى أن مهرجان القصيدة البدوية الحسانية يجسد، في دورته الثالثة، انفتاح جهة العيون – الساقية الحمراء على جهتي فاس – مكناس والشرق، من خلال مشاركة الفنانة القديرة ليلى لمريني بشعر الملحون، وفرقة لبراهمة للقصيدة البدوية، بمشاركة شعراء من جهة الشرق.
وتميز اليوم الثاني لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية بإجراء مسابقة في الشعر الحساني لفائدة الشباب حول “موضوع قضية الصحراء المغربية والتنمية،” تحت إشراف لجنة تحكيم مكونة من نقاد وكتاب وباحثين في مجال الشعر الحساني، حيث خصصت لهم مديرية الثقافة جوائز مادية قيمة للفائزين الثلاثة الأوائل.
في السياق ذاته ،وبخصوص الأمسية الشعرية ، فقد أبدع أساتذة باحثون وشعراء من مختلف أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء في النقاش حول قضايا الإبداع الشعري، إضافة إلى تسليط الضوء على قضايا الإبداع الشعري الحساني وإبراز دلالاته الإنسانية ومقوماته الفنية والجمالية، مع مشاركة فرق موسيقية تراثية حسانية.
على صعيد أخر التزمت الجهة المنظمة ، خلال هذه التظاهرة، بكافة الإجراءات والاحترازات المعمول بها في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). 

 لمريني فنانة قناة العرب تيفي - العرب تيفي Al Arabe TV

المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.