المغرب : مؤسسة لسان الدين بن الخطيب للدراسات والتعاون وحوار الثقافات تجدد هياكلها وتنتخب ذ إبراهيم أقديم رئيسا جديدا لها

مؤسسة لسان الدين بن الخطيب تعين الدكتور أمال جلال رئيسا شرفيا لها

العرب تيفي
2022-05-18T08:12:12+01:00
24 ساعةأخبار المغرب
18 مايو 202245 مشاهدة
المغرب : مؤسسة لسان الدين بن الخطيب للدراسات والتعاون وحوار الثقافات تجدد هياكلها وتنتخب ذ إبراهيم أقديم رئيسا جديدا لها
الكاتب : محمد بلغريب
BELAGHRIB 11 1 - العرب تيفي Al Arabe TV
فاس – انعقد مؤخرا الجمع العام لمؤسسة لسان الدين بن الخطيب للدراسات والتعاون وحوار الثقافات، وذلك يومه الجمعة 22 أبريل 2022 بالمركب الثقافي الحرية بفاس، وبحضور أعضاء المكتب السابق وعدد من المنخرطين والمتعاطفين مع الجمعية. وفي بداية الجمع، تمت قراءة الفاتحة على روح الرئيس السابق المرحوم محمد مزين، اثر ذلك شرع في دراسة جدول الاعمال.

– التقرير الأدبي للفترة 2018-2022.

أعطيت الكلمة للسيد الكاتب العام للجمعية السيد رشيد بناني الذي عرض تفاصيل الانشطة الكثيفة التي قامت بها المؤسسة محليا ووطنيا ودوليا رغم إكراهات وباء كورونا ووفاة المرحوم محمد مزين رئيس المؤسسة (2020). ومن بين هذه الانشطة دعم الجمعية لرحلة علمية لطلبة مسلك الفقه المالكي في الاقاليم الجنوبية (2019) ورحلة تواصلية إلى قرطبة بالاندلس توجت بلقاء مع منتخبين وشخصيات متعددة في قرطبة، وندوة افتراضية حول الاعلام. كما تم تنظيم حفل تأبين المرحوم محمد مزين في لقاء كبير بمساهمة عدد من المؤرخين المغاربة واصدقاء المرحوم ومقربيه. وكان آخر نشاط ساهمت فيه المؤسسة المشاركة في تكريم الاستاذة سعيدة العلمي بالجامعة بفاس، وهي عضوة نشيطة في المؤسسة.
وفي خضم مناقشة التقرير الادبي تدخل عدد من الاعضاء لتسجيل أهمية الحصيلة العلمية و الاشعاعية للمؤسسة، وتقدموا ببعض المقترحات القابلة للانجاز مستقبلا. وفي النهاية تمت المصادقة على التقرير الادبي بإجماع الحاضرين.

-التقرير المالي للجمعية في الفترة 2018-2022

تناول السيد سعيد بنعمر الكلمة لتقديم تفاصيل ميزانية المؤسسة في الفترة المشار إليها أعلاه وعرض مداخيل المؤسسة ومصاريفها و النفقات المؤداة عن انشطتها ورصيد المؤسسة، والقدر المالي الذي بقي عالقا من المصاريف التي يتوجب أداؤها. وبعد المناقشة تمت المصادقة بالاجماع على التقرير المالي للمؤسسة مع توصية بتسوية المصاريف المتبقية في ذمة الجمعية.

-تعديلات في القانون الأساسي للمؤسسة

صادق الجمع على بعض التعديلات في القانون الأساسي تخص إمكانية تخويل المكتب لصفة “الرئيس الشرفي للمؤسسة”، لمن أسدى لها خدمات كبيرة، ويخبر الجمع العام بذلك. كما وافق الجميع على انتماء منسقي اللجن الفرعية للمكتب بصفة مشتشارين.وزكى الجميع اقتراح الاستاذ الدكتور أمال جلال رئيسا شرفيا للجمعية في هذه المدة الانتدابية.

– انتخاب المكتب المسير الجديد: أفرز النتائج التالية:

الرئيس : إبراهيم أقديم
النائب الأول : محمد أديوان
النائب الثاني : محمد الشباب
النائب الثالث : حسن محب
الكاتب العام : رشيد بناني امشيطة
نائبه : عبد السلام الزروالي
أمين المال: سعيد بنعمرو العمراني
نائبه : عبد الكريم الوزاني
المستشارون :
سعيد كفايتي، كريمة نور عيساوي : مصطفى أقلعي ، محمد اللبار، ابتسام الدحماني الإدريسي، مصطفى العلمي الطيب الشاهدي .
واختتم الاجتماع بالدعاء للمؤسسة بالتوفيق في أداء مهامها الثقافية والفكرية،لخدمة الصالح العام في ظلمولانا نصره الله وأيده.
محمد بلغريب
المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.