المغرب : مجلس جماعة فاس يصادق بالإجماع على مشروع ميزانية 2020

24 ساعةأخبار المغربسلايدر 1
4 أكتوبر 2019140 مشاهدة
المغرب : مجلس جماعة فاس يصادق بالإجماع على مشروع ميزانية 2020

الرباط – (العرب تيفي ) – صادق مجلس جماعة فاس المنعقد اليوم الخميس في دورته العادية لشهر أكتوبر برئاسة رئيس المجلس إدريس اليزمي الإدريسي على مشروع ميزانية العام 2020.
كما صادق المجلس على عدد من المشاريع أبرزها اتفاقية لإحداث القطب الثقافي لمدينة فاس، وأخرى لإنجاز مشروع المركب الجهوي للإعلام والاتصال.
وصادق كذلك على تخصيص دعم للاستثمار والتشغيل بفاس من أجل إحداث وحدة لتصنيع الأسلاك الكهربائية موجه لقطاع السكك الحديدية.
كما صادق على حسابات النفقات المرصودة للمقاطعات لسنة 2020 والهيكل التنظيمي للجماعة وللمقاطعات ثم اتفاقية لحماية فاس من الفيضانات عبر تهيئة كل من واد الحيمر وواد عين السمن.
ويتضمن مشروع ميزانية 2020 مداخيل تبلغ 742 مليون درهم تمثل فيها الضرائب والرسوم المحلية 9ر36 في المائة، والضريبة على القيمة المضافة 8ر31 في المائة والنسبة المتبقية للضرائب المحولة المتعلقة برسم السكنى والخدمات الجماعية والرسم المهني. وبحسب المشروع فقد قدرت المداخيل المتعلقة بالسنة المالية المقبلة على أساس الاستخلاصات الفعلية للسنتين الأخيرتين والأشهر التسعة الأولى من 2019 دون إغفال الباقي استخلاصه من الضرائب والرسوم.
ويرمي مشروع الميزانية الى تسوية وضعية الموظفين والعمال الناتجة عن الترقية في السلم والدرجة حيث تم رصد اعتمادات تقدر ب 24 مليون درهم علما أن كتلة الأجور تقدر ب 213 مليون درهم أي بنسبة 28 في المائة من الناتج الإجمالي للجماعة.
كما يهدف المشروع الى الوفاء بالالتزامات المالية للجماعة اتجاه المؤسسات والمقاولات المتعاقدة، معها وبالخصوص صندوق التجهيز الجماعي والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والمقاولة المكلفة بتدبير قطاع النفايات والالتزامات تجاه المقاطعات الجماعية الست التابعة لجماعة فاس. وتتكون نفقات الميزانية المقترحة بنسبة 82 في المائة من النفقات الإجبارية المتعلقة بأجور الموظفين والعمال والأقساط السنوية للدين، وتدبير قطاع النفايات واستهلاك الماء والكهرباء العمومي والمنح المدفوعة للمقاطعات.
كما تتكون بنسبة 6 في المائة أي 47 مليون درهم من النفقات المتعلقة بتسيير مختلف المصالح الجماعية وبنسبة 123 في المائة من الفائض المدفوع للجزء الثاني من الميزانية المتعلق بالتجهيز وذلك بمبلغ 86 مليون درهم.
وتنحصر مداخيل الجزء المتعلق بالتجهيز في مبلغ 86 مليون درهم خصصت لأداء أصل الدين الخاص بصندوق التجهيز الجماعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.