المغرب : مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على جل نقاط جدول أعمال دورة أكتوبر

24 ساعةالمغربسلايدر 1
2 أكتوبر 2018wait... مشاهدة
المغرب  :  مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على جل نقاط جدول أعمال دورة أكتوبر
رابط مختصر

بني ملال – جنوب المغرب – العرب tv – سعيد العيدي – 

عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة جمعه العادي لدورة أكتوبر بمقر عمالة خريبكة تطبيقا لأحكام المادة 51 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، بحضور السيد والي الجهة عبد السلام بكرات والسيد ابراهيم مجاهيد رئيس الجهة والسيد عبد الحميد الشنوري عامل صاحب الجلالة على إقليم خريبكة وباقي عمال الأقاليم المشكلة للجهة.
وبحضور 51 عضو بالجهة وغياب 6 أعضاء صادق الحاضرون على 27 نقطة في جدول الأعمال مع تأجيل نقطتين حيث تم عرض لمحضر الدورة السابقة، وعرض شمل أنشطة رئيس مجلس الجهة مابين الدورتين.
في بداية الاجتماع قدم السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة عرضا حول إنجازات الوكالة وسير أعمالها. حيث تطرق فيها إلى أهم المشاريع العامة التي تعرفها الجهة ولاسيما إقليم خريبكة، مع إبراز الهيكل التنظيمي للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وتقديم عرض لأهم أنشطة الوكالة مبرزا لدور مكاتب الدراسات والمختبرات المرافقة للوكالة، مبرزا في الوقت ذاته لمعطيات تقنية حول إنجازات الوكالة لسنتي 2017/2018 وكذا المشاريع الممولة من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة ناهيك أيضا عن المشاريع المهيكلة لبرنامج التنمية الجهوية بإقليم خريبكة وختم بإبراز الاتفاقيات التي أبرمتها الجهة مع مختلف الشركاء.
وقد تلا عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة نقاش بين الأعضاء من قبيل معرفة مآل الاتفاقيات الكبرى التي تمت المصادقة عنها سابقا كإتفاقية الصحة والسكن غير اللائق، مع التذكير كون أجل المشاريع المبرمجة في إقليم خريبكة هي في طور الدراسة، والمطالبة بوضع لواحات إشهارية تهم التعريف بمنجزات الجهة وكذا المطالبة أيضا بالعدالة المجالية وكذا كهربة العالم القروي وتزويده بالطاقة المتجددة أو الطاقة الشمسية. مع تقديم أحد الأعضاء يإحاطة همت الخسائر التي تكبدها إقليم أزيلال جراء الفياضانات الأخيرة والتي أترت على المنشآت الخاصة للساكنة والنباتات والأغراس.
وفي هدا الاطار أوضح رئيس الجهة أن جهة بني ملال خنيفرة تعد الجهة الوحيدة التي تتوفر على هذه الأرقام حيث أبرز أن مدينة خريبكة خصص لها لوحدها حوالي 695 مليون درهم وهذا رقم جد مشجع.
وفي ما يخص الاتفاقيات المبرمة مع وزارة الصحة أكد السيد الرئيس أنه أدخلت عليها عدة تغيرات بسبب تغيير الوزراء في القطاع، مع عزم الجهة أيضا إبراز التعاون مع وزارة الإسكان فيما يخص حل السكن غير اللائق وطلب من 135 رئيس جماعة قروية بالجهة التحرك لدى مكتب رئيس الجهة لطلب الدعم بدل الإكتفاء بالجلوس في مكاتبهم.
وفي هدا الصدد أكد السيد والي الجهة ، أن الجهة حددت مبلغ 864 مليون درهم كغلاف مالي لكهربة العالم القروي لخمس سنوات 2018/2025 وستكون الجهة سنة 2019 قد تجاوزت 90% من الإنجازات.
وقد همت المناقشة والمصادقة على المداخيل والنفقات، حيث وصلت مداخيل الجهة إلى 665 مليون درهم مع العلم أن هناك مايربو عن 114 مليون درهم تنتضر الجهة تسلمها من لدن الحكومة ووزارة المالية كحصة الجهة من العائدات الضريبية، زيادة عن مبلغ 250 مليون درهم تنتضرها الجهة من وزارة الداخلية كحصة مقررة للجهة على غرار باقي جهات المملكة.
ومن بين الملاحظات التي أدلى بها أعضاء المجلس هو غياب ضبط المداخيل وتضخيم أرقامها وفراغ بعض خانات المداخيل ضرورة إدراج مداخيل المناجم بالجهة وعلى رأسها مناجم الفوسفاط وجبل عوام مع ضرور تشجيع الاستثمار، وإعادة النظر في مداخيل المقالع بالجهة مع إعادة النظر في مداخيلها التي أتارت الشكوك وإلزامية حضور ممثل الجهة في اللجن الإقليمية للمقالع، مع إعادة النظر في المقالع التقليدية لكون أن جل أرباب المقالع يشتغلون بدون ترخيص ومنهم مقالع أخرى لم تِؤدي ما بدمتها مند سنوات.
من جهة أخرى طالب أعضاء المجلس يالرفع من صقف شراء الحافلات المدرسية للجماعات القروية بالجهة وذلك لمحاربة الهذر المدرسي والرفع من جودة التعليم في تعاون تام مع المديرية الجهوية للتربية والتعليم وطالبوا بالإكتفاء بمشاريع التجهيز والدخول في مشاريع مهيكلة،
وفي هذا الصدد أوضح رئيس الجهة أن اقتناء سيارات وحافلات مدرسية سيتم تركها للفائض الحقيقي كما أن هناك حوالي 2 مليار سنتيم دخت في صندوق الجهة خاصة بالاستثمار. تم أن قطاع الصحة بالجهة سيحضى بدعم من مجلس الجهة يناهز 1 مليون درهم، وسينال قطاع العقار نصيبه من حصيص مجلس الجهة بما يناهز 400 مليون درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.