المغرب : مجلس جهة فاس مكناس يعقد لقاء مع الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب لتعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة

العرب تيفي
24 ساعةالعرب الإقتصادية
18 مايو 202229 مشاهدة
المغرب : مجلس جهة فاس مكناس يعقد لقاء مع الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب لتعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة
الرباط – نظم مؤخرا بفاس لقاء تشاوري حول تعزيز الجاذبية الاقتصادية لجهة فاس مكناس، بمشاركة الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وشكل اللقاء الذي نظمه مجلس جهة فاس مكناس، مناسبة لاستعراض مختلف مؤهلات الجهة الاقتصادية والسياحية وفرص الاستثمار التي توفرها فضلا عن المشاريع المنجزة أو قيد الانجاز في إطار شراكات مع فاعلين محليين.
وأبرز نائب رئيس مجلس الجهة، يونس الرفيق، مجالات تدخل الجهة خصوصا في مجال التنمية الاقتصادية ودعم المقاولات وتشجيع الاستثمارات مستحضرا أهمية القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والوثائق الاستراتيجية للتخطيط الجهوي، لا سيما المخطط الجهوي لإعداد التراب وبرنامج التنمية الجهوية.
وأوضح أن دعم المقاولات يتمثل في مساعدتها على الرفع من قدراتها التنافسية ومساعدة المقاولات في وضعية صعبة ودعم النهوض بالنسيج المقاولاتي والتحول الرقمي وتحسين البنيات الأساسية المتعلقة بالاستثمار الخاص.
وأشار الرفيق الى بلورة استراتيجية جهوية لجذب الاستثمارات والمشاركة في أشغال اللجان الجهوية لمحيط الأعمال وتثمين فرص الاستثمار داخل الجهة.
وتشمل آليات تدخل الجهة، حسب المسؤول، وضع مجموعة من الخدمات رهن اشارة المقاولات من خبرات ودراسات وقاعدة معطيات وتعزيز الكفاءات والمساعدة على ولوج السوق بالاضافة الى دعم الابتكار وابرام شراكات واقرار منح للتشغيل.
وفي تصريح ل M24، القناة الاخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز رئيس الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عمر التجموعتي، قوة الجاذبية الاقتصادية لجهة فاس مكناس التي تتوفر على أول قطب جامعي بالمغرب ب 266 مؤسسة للتكوين ومدارس متخصصة للهندسة.
ودعا التجموعتي الى تعزيز الاستثمار في المهن العالمية الجديدة من قبيل السيارات والصناعات الغدائية والطيران والأوفشورينغ مضيفا ان هذه القطاعات تشكل مجالات واعدة بالنسبة لجهة فاس مكناس مشيرا الى التوقيع قريبا على اتفاق شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجلس الجهوي، يهم صياغة خارطة طريق مشتركة.
المصدر: قناة العرب تيفي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.