المغرب : مدينة العيون تتعزز بمحطة جديدة لتحلية مياه البحر بتكلفة مالية تصل لـ670 مليون درهم

3 أغسطس 202178 مشاهدة
المغرب : مدينة العيون تتعزز بمحطة جديدة لتحلية مياه البحر بتكلفة مالية تصل لـ670 مليون درهم
رابط مختصر
قناة العرب تيفي – العيون – جنوب المغرب : تتواصل الأشغال على قدم وساق، خلال الآونة الحالية، من أجل تهيئة وبناء إحدى المحطات الكبرى لتحلية مياه البحر، بمدينة العيون، جنوب المملكة، وذلك بتكلفة مالية تصل لـ670 مليون درهم، يتم إنشاؤها عبر قسيمتين اثنتين.
وفي هذا الصدد، قال محمد بوبكري، المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء والكهرباء -قطاع الماء- بمدينة العيون، إن أشغال الإنجاز متواصلة على قدم وساق، وتتمثل في بناء محطة للتحلية وتزويدها بالماء الخام، وذلك عبر أثقاب ساحلية.
وأكد بوبكري أن تقدم أشغال إنشاء محطة التحلية الثانية بمدينة العيون وصل إلى 89%. وأضاف المتحدث ذاته أن الشروع في هذه القسيمة سيتم قبل نهاية السنة الجارية 2021، بإنتاج يُرتقب أن يصل لحوالي 26000 متر مكعب، تنضاف إلى الإنتاج الحالي، ليصل بذلك الإنتاج الإجمالي من الماء الشروب إلى ما يقارب 60000 متر مكعب، مشددا على أنه “إنتاج كاف لتزويد المدينة الصحراوية المغربية وما جاورها بالماء الصالح للشرب دون أي انقطاع”.
أما بخصوص القسيمة الثانية، فتتجلى في إنجاز مأخذ مباشر من البحر، والذي يبعد عن العيون بحوالي 25 كيلومترا، من أجل تزويد المحطة المذكورة بالماء الخام، وهو مشروع، ذكر نفس المسؤول، أنه في مراحله الاخيرة للدراسة، وأنه من المنتظر الانتهاء من إنجازه سنة 2023. كما تحدث المسؤول نفسه لـLe360 عن قناة ثالثة بين المحطة والعيون، وعن منشآت أخرى تروم تقوية توزيع الماء الشروب، والتي يُتوقع الانتهاء من أشغالها قبل نهاية 2021.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.