المغرب : مدينة بني ملال تحتضن ندوة علمية في موضوع “الإعلام والتنمية الجهوية “

24 ساعةإعلامسلايدر 1
3 مارس 2018wait... مشاهدة
المغرب : مدينة بني ملال تحتضن ندوة علمية في موضوع “الإعلام والتنمية الجهوية “
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط –

شكل موضوع ” الإعلام والتنمية الجهوية ” محور ندوة علمية نظمت ، اليوم الخميس بمقر مجلس جهة بني ملال – خنيفرة ، بمشاركة ثلة من رجال الإعلام بالجهة وباحثين ومهتمين بالمجال .
وتأتي هذه الندوة ، المنظمة من طرف أكاديمية الصحافة والإعلام لجهة بني ملال خنيفرة بشراكة مع مجلس الجهة تحت شعار ” الإعلام رافعة للتنمية الجهوية ، في إطار تفعيل المقتضيات المتعلقة بالجهوية المتقدمة، وإبراز دور الإعلام في التنمية الجهوية ومواكبته للأوراش التنموية الجهوية بما يخدم مصالح الساكنة المحلية.
وتوخت الندوة ، التي استهدفت حوالي 80 صحفيا وإعلاميا من الأقاليم المكونة لجهة بني ملال – خنيفرة، فتح نقاش حول مختلف الأدوار الايجابية التي يمكن أن يضطلع بها الإعلام وخاصة الجهوي في مواكبة وتنفيذ مختلف الأوراش التي تعرفها الجهة ، وتبادل الآراء والأفكار حول علاقة الإعلاميين بالمنتخبين ومساهماتهم في تحقيق أهداف التنمية المحلية .
وبالمناسبة، أكد نائب رئيس مجلس جهة بني ملال – خنيفرة السيد شفيق راشد ، أن الإعلام الهادف والجاد يشكل رافعة أساسية للتنمية الجهوية من خلال الدور الهام الذي يقوم به في متابعة البرامج التنموية على المستوى الجهوي والعمل على التعريف بها وتسويقها للمواطنين.
وأضاف أن تقوية هذا القطاع على مستوى الجهة من شأنه أن يعزز الديمقراطية المحلية وإمكانات المحاسبة والمراقبة ، في ظل التحولات التي عرفها ويعرفها المغرب إن على المستوى الديمقراطي والحقوقي، مبرزا دور الإعلام الجهوي في العملية التنموية والبناء الديمقراطي في إطار الجهوية الموسعة التي تحتاج إلى إعلام جهوي فاعل ومسؤول، شديد الحرص على خلق التوازن الضروري بين الحرية و المسؤولية وفق مبادئ حقوق الإنسان.
وشدد، في نفس السياق، أنه يتوجب على جميع المتدخلين من فاعلين سياسيين واقتصاديين تشجيع الاستثمار في الإعلام الجهوي من خلال منح قروض بفوائد مشجعة لتأسيس مقاولات إعلامية بالجهة والاهتمام بالتنمية الإعلامية الجهوية وإدماجها ضمن التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في القوانين التنظيمية للجماعات الترابية .
وأبرز انخراط مجلس الجهة في دعم المبادرات الجادة حتى يتسنى وضع الصحافة في مسارها الطبيعي وفق الإعلام المقاولاتي الحديث باعتبار أن الاستثمار في الإعلام الجهوي المهني هو استثمار في الديمقراطية المحلية ورفع العزلة على بعض المناطق الهشة ، داعيا الجهات الحكومية تأمين قطاع الإعلام من انحرافات التوظيف التجاري أو السياسي أو العقائدي، ضمانا لحق المواطن في إعلام مستقل وتعددي ذي جودة عالية .
من جانبه، أبرز رئيس أكاديمية الصحافة والإعلام لجهة بني ملال – خنيفرة السيد عبد المجيد تناني أن التنمية الجهوية محتاجة اليوم إلى إعلام جهوي قادر على التعريف بالإمكانيات التي تساهم في تحقيق التنموية الجهوية ، مؤكدا على تكريس المقاربة التشاركية التي تؤسس لثقافة جديدة عبر إشراك الإعلام الجهوي في المبادرات والأوراش التنموية التي تعرفها الجهة.
واعتبر أن مساهمة الإعلام في التنمية الجهوية يشكل إضافة نوعية تعكس انتظارات وتطلعات الساكنة المحلية، وأن مفهوم الجهوية لن يترجم بشكل فعال إلا من خلال مواكبة إعلام جهوي جاد من أجل جهوية تلبي حاجيات وانتظارات الساكنة ، مشيرا إلى الاكراهات والمشاكل التي يعيشها القطاع على العديد من المستويات .
وناقش المشاركون خلال هذا اللقاء، الذي تم خلاله تقديم عرضين حول “دور الإعلام في التنمية الجهوية” و ” الأوراش والبرامج التنموية بجهة بني ملال – خنيفرة للمرحلة المقبلة”، دور الإعلام في تفعيل الجهوية الموسعة ، وكيفية التأسيس لعلاقة قوية مستقبلية بين الإعلاميين والمنتخبين ، وتقوية آليات التواصل وتقاسم المعلومة بين وسائل الإعلام الجهوية والمؤسسات المنتخبة، وإكراهات ممارسة مهنة الصحافة على المستوى المحلي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.