المغرب : مراكش تستضيف فعاليات النسخة الثانية من مهرجان مراكش للشعر العربي من 25 – 27 أكتوبر الجاري

21 أكتوبر 2019175 مشاهدة
المغرب : مراكش تستضيف فعاليات النسخة الثانية من مهرجان مراكش للشعر العربي من 25 – 27 أكتوبر الجاري

(العرب تيفي ) – الشارقة – الإمارات – ينظم بيت الشعر في مدينة مراكش المغربية من 25 حتى 27 أكتوبر الجاري فعاليات النسخة الثانية من مهرجان مراكش للشعر العربي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وصاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة و في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والشباب و الرياضة بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة .
وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية فقد ذكر سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة إن برامج بيوت الشعر التي وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بإقامتها في عواصم و مدن عربية وفرت مناخات ثقافية مكنت المبدعين في مجال الشعر من استمرار عطاءهم إضافة إلى تشجيع المبدعين من الأجيال الصاعدة مما شكل رافداً إضافياً لديوان العرب كما أن رعاية سموه لبيوت الشعر أثرى المكتبة الشعرية بالإصدارات للشعر و عزز العلاقات الإنسانية بين الشعراء و متذوقي الشعر.
و أشار إلى أن المهرجان في نسخته الثانية يتضمن برنامجًا ثقافيًا وفنيًا غنيًا ومتنوعًاً إضافة لتكريم بعض الشخصيات التي طبعت الساحة الشعرية والإبداعية في المغرب ببصمة خاصة سيتم تقديم عروض موسيقية ومعرض فني و منتدى فكري أما المسابقات الإبداعية و الثقافية فتتمثل بحوار شعري و فني خلاق و تمنح جوائز تحفيزية للشباب.
و تشمل فعاليات اليوم الأول للمهرجان الشعري بقصر الباهية بمراكش افتتاح معرض الفنان أحمد بن اسماعيل للصور الفوتوغرافية “ذاكرة الشعراء المغاربة” يليه القاء كلمات لـوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة المغربية و دائرة الثقافة في الشارقة.. ثم عرض مادة توثيقية حول أهم المحطات الشعرية البارزة لدار الشعر بمراكش بعد ذلك يتم تكريم عدد من الشعراء و تتويج الفائزين في مسابقتي “النقد الشعري” و”أحسن قصيدة” للنقاد والشعراء الشباب.
أما فعاليات اليوم الثاني فتبدأ في بيت الشعر بمدينة مراكش وتشمل منتدى المهرجان بعنوان ” الشعر و أسئلة التلقي ” ثم الاحتفاء بالمشاركين في ورش الكتابة كما يتم تقديم الفائز بجائزة النقد للنقاد و الباحثين الشباب في نسختها الثانية و في المساءً و بحديقة مولاي عبد السلام تبدأ فقرة ” نبض القصيدة” بمشاركة عدد من الشعراء تليها فقرة “أبجديات وكوريغرافيا”.
و في اليوم الثالث و الختامي للمهرجان ستقدم في حديقة مولاي عبد السلام بمراكش فقرة ” قصيدة مغربية ” بمشاركة عدد من الشعراء بعدها سيتم تقديم شواهد المشاركة الخاصة بورشة ” شاعر في ضيافة الأطفال” ثم مشاركة للشاعر المتوج بجائزة أحسن قصيدة… و في الفترة المسائية سيتم تقديم فقرة ” رؤى شعرية” يشارك فيها عدد من الشعراء بعدها تقديم فقرة “أبجديات و موسيقى” .

المصدر : العرب تيفي – وكالة الأنباء الاماراتية 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.