المغرب : مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة ينظم المهرجان الدولي للحكاية والفنون الشعبية من 09 الى 13 أكتوبر

24 ساعةسلايدر 1مشاهير
1 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
المغرب : مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة ينظم المهرجان الدولي للحكاية والفنون الشعبية من 09 الى 13 أكتوبر
رابط مختصر

(العرب تيفي ) – ينظم مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة، المهرجان الدولي للحكاية والفنون الشعبية في دورته السابعة، وذلك من 09إلى 13 أكتوبر 2019، بمدينة زاكورة بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة، وجهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لزاكورة والمكتب المغربي للسياحة.
وستعرف هذه التظاهرة الثقافية الفنية الكبرى مشاركة نخبة من أهم حكواتيي المغرب والعالم بالإضافة إلى فرق فنية فلكلورية مغربية وعالمية، حيث سيتم إلقاء عروض فردية وجماعية للحكاية وتنظيم عروض الفنون الشعبية، بالإضافة إلى عروض مسرحية وفقرات احتفالية خاصة بالأطفال لتشجيعهم على الخلق والإبداع، وورشات للتعبير الجسدي وفنون القول في دور الشباب ودور الطالبات والسجن المحلي بزاكورة.
ويستقبل المهرجان في دورته السابعة دول: بلغاريا ، إيطاليا، فرنسا، كندا، بلجيكا، وتونس ومصر في إطار انفتاح المهرجان على الخصوصية الثقافية لمختلف دول العالم، رغبة منه في تشجيع الحكاية والفن الشعبي وإبراز القدرات وتفتيح طاقة الإبداع والاكتشاف والتعبير، علاوة على حضور البعد الأكاديمي في المهرجان، حيث ستُنظَّمُ مجموعة من الندوات العلمية، والدورات التكوينية يأطرها باحثون وفنانون من مختلف بقاع العالم.
وينطلق المهرجان بكرنفال يضم الفرق الفنية المحلية والدولية يجول شوارع المدينة، يليه برنامج متنوع يضمّ عروضا فنية فلكلورية وحكائية مع تكريس ثقافة الاعتراف من خلال تكريم مجموعة من الأسماء البارزة في مجال الحكاية والفنون الشعبية، ويشارك كل ضيوف المهرجان على مدى خمسة أيام، في تنشيط مختلف فضاءات المدينة وكذا القرى والواحات المجاورة، كما سيتمتع الضيوف بجلسات ليلية بعنون:”ليلة الحكي” وسيتم كذلك تنظيم صبيحة الحكواتي الصغير التي تستهدف تنمية حسّ التعبير لدى الصغار.
وتعرف هذه الدورة إشراف الفنانين الضيوف على ورشات بعشرين مؤسسة تعليمية عمومية وخصوصية بالإضافة إلى لقاءات للحكاية بدور الطلاب والطالبات وبالسجن المحلي للمدينة وباب السلام العتيق بقرية تنزولين وفضاء الواحة بواحة بوخلال وساحات عمومية أخرى. في حين سيختتم المهرجان بلقاء داخل فضاء الصحراء بمشاركة مختلف الفرق والحكواتيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.