المغرب : مهرجان أجدير أوزران بخنيفرة يجعل من التراث ألامادي وتاريخ المنطقة ومؤهلاتها قاطرة لتأهيلها

24 ساعةالمغربسلايدر 1مشاهير
26 يوليو 2019wait... مشاهدة
المغرب  : مهرجان أجدير أوزران بخنيفرة يجعل من التراث ألامادي وتاريخ المنطقة ومؤهلاتها قاطرة لتأهيلها
رابط مختصر

العرب تيفي – خنيفرة  – المغرب  –  عبد العزيز لفلاحي

يحتضن اقليم خنيفرة وعلى مستوى مجموعة الجماعات التابعة له الطبعة الثالتة لمهرجان اجدير ازوران ودلك خلال الفترة الممتدة من 23 إلى غاية 27 يوليوز2019 . وتنظم هده الدورة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال ، وبدعم من مجلس جهة بني ملال خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، مجموعة الجماعات الأطلس، المجلس الجماعي لخنيفرة، المجلس الجماعي لأكلمام أزكزا وعمالة خنيفرة تحت شعار: “التراث اللامادي الأمازيغي رافعة لاستدامة التنمية.واكد المنظمون لهده التظاهرة في بلاغ صحفي ان مهرجان أجذير إيزوران حدثا فنيا و ثقافيا سنويا يرصع فضاءات أجذير و خنيفرة. و تهدف جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، من خلال المهرجان، تخليد ذكرى خطاب أجذير التاريخي من جهة ، و تنزيل برنامجها العلمي و الفني السنويين إسهاما منها في إرساء الاهتمام بالثقافة الأمازيغية و تثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، ما يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة بمختلف مكوناتها وتعبيراتها إحدى حلقاته الكبرى والمفصلية .
من جهة أخرى ستشهد هذه الدورة خلال مرحلتها الصيفية و في جانبها العلمي تنظيم ندوة علمية بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير، وبمشاركة جمعيات ومراكز بحث و دراسات وشخصيات وازنة في مجالات الثقافة و البحث العلمي والفن والإعلام . ستساهم في تنشيط الجلسات العلمية لهذه الندوة التي تحمل عنوان : “تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا”.
وقد تميز الحفل الافتتاحي بفضاء اجدير بالحضور المكثف لقبائل المنطقة التي ساهمت في تاثيث هدا الفضاء بالخيام الامازيغية وفرق الفروسية الحفل عرف حضور المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير والوالي المكلف بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بوزارة الداخلية وعامل اقايم خنيفرة والمنتخبين والسلطات القضائية والامنية وفعاليات المجتمع المدني والعديد من وسائل الاعلام التي حجت الى فضاء اجدير الجبلي لمواكبة هده التظاهرة .
وقد خصصت الفقرة الفنية الافتتاحية لتسليط الضوء على الوتر من خلال عرض شريط حول هده الالة الموسيقية العريقة وتقديم وصلة موسيقية لمعزوفات وترية بمشاركة الفنانة الامازيغة المتألقة ودات الصوت الجبلي عائشة مايا.
وتثمينا للارتباط بالثقافة الأمازيغية و بخنيفرة و مجالاتها و اعترافا بالمكانة العلمية و بالمجهودات المبذولة في مجال البحث العلمي في الثقافة الأمازيغية ، قامت الجمعية بتكريم مؤسسة إعلامية و شخصيتين بارزتين يتعلق الأمر بإذاعة تامازيغت و د لحسن جنان و د محمد جرير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.