المغرب والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية يوقعان اتفاقيتين بقيمة 4ر1 مليار

اقتصادغير مصنف
28 يناير 2015wait... مشاهدة
المغرب والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية يوقعان اتفاقيتين بقيمة 4ر1 مليار
رابط مختصر

الرباط  – العرب الاقتصادية  ومع –

وقع المغرب والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اليوم الأربعاء بالرباط، على اتفاقيتي تمويل بقيمة نحو 1.4 مليار درهم ، تتعلقان بمشاريع الطريق السيار الرابط بين الجديدة وآسفي، وكذا بتزويد مدينة شفشاون والمناطق القروية بالماء الصالح للشرب .
ووقع الاتفاقية الأولى التي همت مبلغ 900 مليون درهم، كلا من المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، السيد أنور بنعزوز، والمدير العام للصندوق، السيد عبد اللطيف يوسف الحمد، وذلك بهدف المساهمة في تمويل مشروع الطريق السيار الجديدة -آسفي.
أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بقرض بمبلغ 450 مليون درهم، وقعه كل من المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، السيد علي الفاسي الفهري ، والسيد يوسف الحمد وتهدف إلى تزويد مدينة شفشاون والدواوير المحيطة بها التابعة لعمالة شفشاون-تطوان بالماء الصالح للشرب.
ويشمل هذا المشروع، الذي سيستفيد منه حوالي 192 ألف نسمة، إنجاز محطة للمعالجة بسعة 150 لتر في الثانية وتركيب نحو 590 كلم من قنوات المياه.  
وقال السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية الذي ترأس حفل التوقيع، في كلمة بالمناسبة، إن هاتين الاتفاقيتين تندرجان في إطار إنجاز المشاريع الكبرى التي انخرطت فيها المملكة، مضيفا أن الاتفاق الأول يتعلق بتتبع إنجاز برنامج الطريق السيار من خلال الانتهاء من جزء الطريق السريع الرابط بين الجديدة وآسفي، فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بتعبئة المياه السطحية و تزويد جهة شفشاون بالمياه الصالحة الشرب .
وأكد السيد بوسعيد انه “بفضل الدعم المتواصل للصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، فإن هذين المشروعين سينعكسان إيجابيا للغاية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية لساكنة مدينة شفشاون وجهة دكالة-عبدة.
وأعرب السيد بوسعيد عن ارتياحه لنوعية العلاقات “المثمرة” التي تربط المملكة بالصندوق العربي، مشيرا إلى أن الصندوق ساهم بواقع 5ر9 مليار درهم بين سنتي 2010 و 2014 ، لتمويل عدد من مشاريع التنمية بالمغرب.
وتتعلق المشاريع الممولة، على الخصوص، بإنجاز الطرق القروية والسدود والمياه الصالحة للشرب، والبنية التحتية المينائية ، وشبكات الطرق السيارة والسكك الحديدية.
من جهته، أبرز السيد يوسف الحمد أهمية هذين المشروعين بالنسبة للاقتصاد المغربي وعلى صحة ورفاهية المواطنين، مؤكدا عزم الصندوق على تمويل المشاريع المقبلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف القطاعات .
ويعتبر الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مؤسسة مالية عربية تأسست خلال سنة 1971، بهدف دعم البلدان العربية في تنميتهم الاقتصادية والاجتماعية، من خلال منح قروض ومساعدات تقنية وهبات.

عذراً التعليقات مغلقة