المغرب : والي أمن العيون يؤكد أن المصالح الأمنية تمكنت في الاشهر الماضية من حجز 45 طن و440 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف 111 شخصا مشتبها فيه

قناة العرب تيفي

2020-06-29T12:13:04+01:00
2020-06-29T12:14:32+01:00
24 ساعةالمغرب
العرب تيفي29 يونيو 2020wait... مشاهدة
المغرب : والي أمن العيون يؤكد أن المصالح الأمنية تمكنت في الاشهر الماضية من حجز 45 طن و440 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف 111 شخصا مشتبها فيه
رابط مختصر

محمد بلغريب
العيون – جنوب المغرب – (قناة العرب تيفي ) – أكد السيد حسن أبو الذهب والي أمن العيون، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية ، بمدينة العيون تمكنت يوم السبت، من حجز خمسة أطنان و894 كيلوغراما من مخدر الشيرا.
وأضاف السيد الوالي ، أن المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.تبذل مجهودات جبارة من أجل القضاء على كافة أشكال الجريمة المنظمة، والاتجار الدولي في المخدرات ، وللتوضيح أكثر أجرت وكالة الأنباء المغربية حوارا مع السيد والي أمن مدينة العيون .
– لو تقربنا من طبيعة هذه العملية وامتداداتها على الصعيد الدولي؟
تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بتنسيق ميداني مع عناصر الدرك الملكي، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم السبت، من توقيف أربعة عشر (14) شخصا، من بينهم شخص موريتاني وآخر من جنسية سنغالية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.
وقد أسفرت إجراءات البحث والتفتيش المنجزة في هذه القضية، بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 30 كيلومترا عن مدينة العيون في اتجاه السمارة، عن حجز سلاح كلاشنيكوف وثلاث خزنات تضم 66 عيارا ناريا، وبندقية صيد و114 خرطوشة، فضلا عن العثور على 216 رزمة من المخدرات يناهز وزنها الإجمالي خمسة أطنان و894 كيلوغراما من مخدر الشيرا.
كما مكنت عمليات التفتيش والتمشيط الميداني من العثور بحوزة المشتبه فيهم على أسلحة بيضاء من أحجام مختلفة، وعبوة غاز مسيل للدموع، ومنظار، وهاتفين للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية، وجهاز لرصد المواقع، و22 هاتفا نقالا، ولوحة ترقيم مزيفة، وثلاثة سيارات رباعية الدفع، علاوة على مبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأجنبية يشتبه في كونها من عائدات الاتجار الدولي في المخدرات.
وتندرج هذه العملية في سياق الإستراتيجية الأمنية الشاملة ذات البعد الاستباقي، التي تنهجها المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لرصد ومكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود الوطنية، لاسيما تلك المتعلقة بالاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك من أجل قطع الطريق أمام هاته الشبكات الإجرامية ذات الارتباطات الخارجية، والتي تنشط بشكل مواز في مجال الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر.
– المصالح الأمنية بالأقاليم الجنوبية تمكنت خلال الأشهر الماضية من تفكيك مجموعة من الشبكات الإجرامية، كيف تقيمون حصيلة هذه العمليات؟
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن العيون، خلال مجموعة من العمليات النوعية، من تفكيك عدة شبكات إجرامية تنشط في ميدان التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.
وقد أمكن خلال الأشهر الماضية من تسجيل 33 قضية على صعيد ولاية الأمن، التي تمتد من سيدي إفني إلى الكركرات، وإيقاف 111 شخصا مشتبها فيه، علاوة على حجز ما يناهز: 45 طن و440 كلغ من مخدر الشيرا، 04 أسلحة حربية نوع ” كلاشنيكوف” و139 رصاصة خاصة بها، 09 بندقيات صيد و250 خرطوشة خاصة بها، 33 سيارة وشاحنتين، 07 دراجات نارية، 18 قاربا مطاطيا و 15 محركا بحريا، بالإضافة إلى مبلغ مالي قدره: 428.293 درهم.
– ما هي أبرز مرتكزات استراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود الوطنية؟
تأتي هذه العملية على غرار مجموعة من العمليات المماثلة التي قامت بها المصالح الأمنية بكل من طنجة، وجدة، الناظور، فاس، أكادير، الدار البيضاء، وغيرها من باقي مدن وجهات المملكة.
وتعد هاته العمليات النوعية ثمرة مجهودات ما فتئت المديرية العامة للأمن الوطني تبذلها من أجل القضاء على كافة أشكال الجريمة المنظمة، والاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية، فضلا عن رصد وكشف خيوط وامتدادات هاته الشبكات الإجرامية.
وينبغي الإشارة إلى الدور المحوري والفعال الذي تضطلع به المصالح المركزية للمديرية العامة للأمن الوطني من خلال دعم وتوجيه عمل مختلف المصالح اللاممركزة، بتنسيق دائم ومستمر مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في ما يتعلق بمحاربة الظواهر الإجرامية ذات البعد الدولي والارتباطات الخارجية، خاصة منها جرائم الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية والهجرة غير المشروعة.
المصدرقناة العرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.