المغرب : والي جهة فاس مكناس يدعو كافة المتدخلين إلى تعزيز أسلوب الحوار مع الجالية لايجاد الحلول الممكنة

2018-08-11T08:51:13+01:00
2018-08-11T11:49:26+01:00
24 ساعةالمغربسلايدر 1
11 أغسطس 2018wait... مشاهدة
المغرب  : والي جهة فاس مكناس يدعو كافة المتدخلين إلى تعزيز أسلوب الحوار مع الجالية لايجاد الحلول الممكنة
رابط مختصر

فاس – العرب tv –

قال السيد سعيد زيان الكاتب العام لولاية جهة فاس – مكناس ، في كلمته نيابة  عن والي جهة فاس- مكناس،ان الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، يتقوى بالمبادرات والبرامج الحكومية الرامية إلى تحفيز أفراد الجالية على الاستثمار في المغرب .
وأكد سعيد زيان ، خلال لقاء تواصلي نظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر يوم الجمعة 10 غشت 2018 بأحد فنادق مدينة فاس ، أن هذه المبادرات مكنت من “مضاعفة المجهود الاستثماري لافراد الجالية من خلال إنجاز المشاريع الاقتصادية المتنوعة التي ساهمت بشكل ملموس في الدفع بالعجلة الاقتصادية .
واوضح السيد الكاتب العام للولاية ، أن التوجيهات الملكية لها  دور في تحقيق المجهود الاستثماري، مشيرا أن الاهتمام بالكفاءات المغربية العاملة بالخارج هو اعتراف ب”المكانة المتميزة” التي تحظى بها الجالية ببلدان المهجر وبالأدوار الرائدة التي تقوم بها لتعزيز إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.
ودعا ، الكاتب العام لولاية جهة فاس – مكناس ، كافة المتدخلين الجهويين والمحليين إلى تعزيز أسلوب التفاعل والحوار مع أفراد الجالية “بشكل دائم ومستمر لايجاد الحلول للمشاكل المطروحة ومواكبتهم في مختلف مشاريعهم ومبادراتهم حتى تتحقق على أرض الواقع بالسرعة والنجاعة المطلوبتين”.
وشمل برنامج الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر بفاس عرضا حول “أية أدوار للكفاءات المغربية بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني؟”، وتقديم تجربة بعض الشباب المستثمرين بالجهة من أفراد الجالية، وكذا نصب أروقة لجميع الإدارات والأبناك المحلية بهدف الإجابة على تساؤلات الجالية.
من جهته ، أكد السيد رشيد أعوين مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس- مكناس ، أن مغاربة المهجر خلقوا خلال النصف الأول من سنة 2018 ما مجموعه 143 مقاولة بهذه الجهة، بما يمثل ارتفاعا بنسبة 25 في المائة مقارنة مع العام الماضي.
وأوضح اعوين ،أن قطاع الخدمات يحظى بصدارة المقاولات المحدثة بنسبة 57 في المائة، يليه قطاع التجارة (20 في المائة)، مضيفا أن 94 في المائة من هذه المقاولات تم خلقها وفقا للشكل القانوني (شركة ذات مسؤولية محدودة).
وأبرز أعوين ، أن اليوم الوطني للمهاجر الذي اختير لها هذه السنة شعار “أية أدوار للكفاءات المغربية بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني؟”، يشكل محطة لتقييم ما تم إنجازه للجالية، وفرصة للوقوف على المشاكل التي لازالت تعيق مسارهم، والبحث عن الحلول الممكنة لانتظاراتهم “وفق مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار العناية الخاصة التي يوليها لهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.
وأبرز السيد اعوين أن المركز الجهوي للاستثمار يعمل على متابعة ومواكبة قضايا وانشغالات مغاربة المهجر من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة على صعيد المركز، حيث قام بإحداث خلية مكلفة باستقبال ملفات أفراد الجالية في أحسن الظروف من خلال شباكي مساعدة المستثمرين وخلق المقاولات، بغية خلق إطار ملائم يساعد هذه الفئة على إنجاز مشاريعها بالجهة .
ويهدف اليوم الوطني للمهاجر إلى تسليط الضوء على الإسهامات الكبيرة للجالية المغربية المقيمة بالخارج في تنمية بلدها الأم، مع الإشارة إلى مختلف الإنجازات الداعمة والمشجعة لمغاربة المهجر لصالح الاقتصاد المغربي، والتعريف بالفرص والقطاعات ذات الأولية الاستثمارية من أجل تعزيزها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.