المغرب : وزارة التربية الوطنية توقع مع المجموعة الصينية مذكرة تروم لتكوين الكفاءات في مجال تكنولوجيا الإعلام بالجامعات

24 ساعةالمغربسلايدر 1
20 سبتمبر 2018wait... مشاهدة
المغرب : وزارة التربية الوطنية توقع مع المجموعة الصينية مذكرة تروم لتكوين الكفاءات في مجال تكنولوجيا الإعلام بالجامعات
رابط مختصر

الرباط – العرب تيفي – 

وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوم الخميس بالرباط، مع المجموعة الصينية (هواوي تكنولوجي) مذكرة تفاهم تروم تعزيز تكوين الكفاءات في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية.
وترتكز المذكرة، التي وقعها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي والمدير العام للمجموعة الصينية السيد زهاو غواهوي، على أربعة محاور أساسية تتعلق بإطلاق برنامج ” هواوي أكاديمية المغرب” بالجامعات المغربية بهدف توفير برامج للتكوين والإشهاد لفائدة الطلبة والأساتذة الباحثين، ومنح جائزة التميز ” هواوي سييدز فور ذو فيوتشر” للطلبة الأكثر اسحقاقا بالجامعات المغربية في ميادين الشبكات والاتصالات، وفتح باب المنافسة في وجه الطلبة المغاربة من أجل المشاركة في المسابقة الدولية ” هواوي إي سي تي كومبتيشين”، وكذا تنظيم ندوات وورشات عمل لتبادل الخبرات والتجارب بخصوص إدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم.
وقال السيد أمزازي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه المذكرة، التي تندرج في إطار الجهود المبذولة من قبل الوزارة من أجل إدماج تكنولوجيا الاتصال والإعلام في نظام التعليم العالي والبحث العلمي المغربي، ستمكن الطلبة من كسب الكفاءات الضرورية لتيسير اندماجهم في سوق الشغل وكذا تحضيرهم لمهن المستقبل من خلال التكوينات في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام.
وأبرز الوزير أن هذه المذكرة ستمكن أيضا من إطلاق برنامج ” هواوي أكاديمية المغرب” في الجامعات المغربية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يروم توفير برامج للتكوين تتوج بشهادات من الجامعات وكذا ضمان تكوين معتمد للمكونين والترويج لبرنامج “هاينا ” لدى الجامعات الشريكة.
وأضاف السيد أمزازي أن هذه المذكرة ستعزز أيضا علاقات التعاون والشراكة بين الوزارة والمجموعة الصينية التي تعتبر بمثابة “مقاولة شريكة متميزة” حيث قامت الوزارة بمعيتها ببناء “علاقة ثقة استثنائية”.
من جهته، قال السيد غواهوي أن المجموعة تعتزم تقديم دعم خاص للطلبة المغاربة من خلال برامج التكوين وتنظيم مسابقات وندوات وأوراش عمل لتعزيز تبادل الخبرات والتجارب في مجال إدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم.
وأشار إلى أن فتح المجال أمام الطلبة المغاربة للتنافس في “مسابقة هواوي تكنولوجيا الإعلام والاتصال” ومنح جائزة التميز لألمع الطلبة المنتمين للجامعات المغربية العمومية في المجالات ذات الصلة بـ”الشبكات والاتصالات” في شكل تنظيم إقامة تكوينية لمدة أسبوعين في الصين، سيمكن من تشجيع بروز المواهب في الجامعات المغربية بصفة عامة وفي مجالات تكنولوجيا الإعلام والاتصال على وجه الخصوص.
ويندرج التوقيع على هذه المذكرة في إطار مخطط عمل الوزارة للفترة 2017-2021 خاصة التدابير التي تروم تعزيز الشراكات مع الفاعلين الاقتصاديين والصناعيين الخواص، المغاربة والأجانب، وتطوير وتحسين نظام التعليم العالي لتلبية حاجيات المحيط السوسيو اقتصادي وتعزيز فرص العمل أمام الخريجين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.